مخاطر التدخين على صحة الفم والأسنان…. د.الطرشة : سرطان الفم يعتبر من أخطر عواقب التدخين..

التدخين مضر بالأبدان  ، هذا ما توصل إليه العلم الحديث وأكدته الأبحاث في جميع أنحاء العالم .. وبات من المعروف أن للتدخين مضاراً متعددة تتعدى الفم لتشمل أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية   ولكن تأثير التدخين على الفم لم يلق الاهتمام والوعي الكافيين .

في مادتنا هذه سنسلط الضوء على تأثير التدخين على صحة الفم والأسنان  وذلك من خلال المعلومات التي زودنا بها الدكتور نزار الطرشة  فقال :

يعتبر الفم أول من يتأثر بالتدخين خاصة أنه معرض مباشرة للمواد الكيميائية المكونة للسيجارة ومنها ( التبغ )  والتي تؤثر على الأنسجة الرقيقة والمغلفة للسان وسقف الفم وأرضيته واللثة  والشفتين ، وكذلك ( الأسنان والأضراس )…

وعواقب التدخين وخيمة ومزعجة  وهي سرطان الفم والأنسجة المحيطة, و  التقرحات المزمنة والإصابة بالفطريات , وأمراض اللثة التي تعد سبباً رئيسياً في تساقط الأسنان, وتناقص درجة حاستي التذوق والشم,  وتغير لون الأسنان واللسان, و انبعاث روائح كريهة من الفم.

وأضاف :إن سرطان الفم يعتبر من أخطر عواقب التدخين ويحدث عادة مع التدخين المزمن ، ومشكلته أنه لا يظهر بمظهره الحقيقي إلا في مراحله  المتأخرة وفي البداية عادة ما يكون غير مؤلم ومن أهم أعراضه ظهور تشققات مزعجة في الفم, وتقرحات مزمنة وعديدة في اللسان أو في أسفل الغشاء المبطن للخدين, وظهور بقع بيضاء مؤلمة في اللسان أوالشفتين, وصعوبة في المضغ والبلع وحركة الفك, و تنميل في الشفتين أو اللسان, و التهاب  الغشاء المخاطي الفموي في كثير من الأماكن.

وتابع قائلا :كذلك يعدّ التدخين سبباً رئيسياً لما نسبته 75% من أمراض اللثة عند البالغين ، حيث يحصل في بداية الأمر التهاب لثوي يمتد إلى أنسجة اللثة المحيطة بالأسنان فتنحسر وبالتالي تنكشف جذور الأسنان وتتعرض إلى التسوس  ومن آثار التدخين أيضاً تناقص حدة حاستي التذوق والشم ونقص معدل إفراز اللعاب .

أما بالنسبة  لرائحة الفم فحدث ولا حرج فيلجأ كثير من المدخنين إلى شراء الأنواع المختلفة من المحاليل و غسولات الفم  ذات الروائح الزكية و معجون أسنان مناسب للمدخنين ..

مبينا أن أسنان المدخنين تتلون بلون قاتم ناتج عن تراكم مكونات التبغ على الأسنان ، ويزداد اللون سواداً حتى يصبح المنظر بشعاً وخاصة عند الأشخاص الذين لا يعتنون بنظافة الفم والأسنان ومما يزيد الحال سوءاً هو استخدام المساحيق المبيضة التي تؤدي إلى ازدياد خشونة سطوح الأسنان وتآكلها ما يسبب ازدياد معدل تراكم الجير والكلس والبقع السوداء كما يصاب المدخن  بمعاناة من نوع آخر ألا وهي حساسية  الأسنان المفرطة . وقد أثبتت الدراسات أن  نسبة نجاح زراعة  الأسنان أقل لدى المدخنين ومعرضة للإخفاق   وكذلك تأخر الشفاء والتئام جراح الفم بعد إجراء أية عملية جراحية في الفم  مثل خلع الأسنان أو عمليات اللثة .

رفعت مثلا

المزيد...
آخر الأخبار