مجتمع

حلم نسعى لتحقيقه ... بصمة على صفحات القلوب

جميعنا يرغب في أن يبقى في ذاكرة الآخرين، يتذكره الناس من خلال عدة صفات فالإنسان يسير في هذه الحياة بخطوات سريعة إلى الأمام ، يحاول من خلالها أن يسبق الآخرين ،ويشار إليه بالبنان ويوصف بالتميز ..
ويخلق هذا التميز ونراه واضحا ضمن العلاقات الاجتماعية التي يريد الفرد ترك شيء متميز فيها وخاصة بالنسبة للعلاقات الأسرية ، فالمرأة والرجل كلاهما يحب أن يكون شريكا لا ينسى في حياة الآخر مهما تغير الزمان والمكان ويترك بصمة يصعب أن تمحى مع مرور الزمن وبالتالي يحافظ الشريك على وجوده في حياة الآخر.
كيف تفرض وجودك وتترك بصمة لا تمحى في حياة الشريك ؟

كيف تصل إلى المعرفة ؟؟

 أتذكر تماماً ما قاله أفلاطون عن المعرفة وآلية الوصول إليها من إحساس يتبعه الظن واستدلال يتبعه التعقل . محاور أربعة لابد من الولوج إليها إن أردنا الوصول إلى الحقيقة والكثير منا يقع في الخطأ عندما يوهم نفسه أنه وصل إليها  بالإحساس ولو كان الأمر كذلك لما كان هناك حقيقة فكل فرد له إحساس مختلف عن الآخر وجميع الآراء تصبح صادقة على السواء المتناقض و المتضاد ونصل إلى متاهة اللاحقيقة والتي  يتفق عليها الجميع وبالتالي من المستحيل أيضاً وجود الخطأ.

معلوميّات ... الروبوت...(Robot)

ظهرت كلمة (روبوت) لأول مرة عام ( 1920) في مسرحية للكاتب المسرحي التشيكي كارل تشابيك، وترمز هذه الكلمة في اللغة التشيكية إلى العمل الشاق، إذ أنها مشتقة من كلمة (Robota) والتي تعني السُخرة أوالعمل الإجباري وبدأت منذ ذلك التاريخ هذه الكلمة بالانتشار عالمياً في كتب وأفلام الخيال العلمي .

المشاركون بورشة عمل مخاطر الحرب والتغطية الإعلامية : مفيدة وهامة وترفع من سوية الإعلامي وعمله في كافة الميادين

عبر المشاركون في ورشة عمل مخاطر الحرب والتغطية الإعلامية عن آرائهم بأعمال الورشة وما تضمنته من فعاليات على مدى ثلاثة أيام والتي أقامتها وزارة الإعلام واللجنة الدولية للصليب الأحمر :

معلوميّات ... الذكاء الاصطناعي...AI( Artificial intelligence)

يعتبر الذكاء الاصطناعي أحد اختصاصات علوم الحاسبات، و يُعنى الذكاء الاصطناعيّ في التحكم بالروبوت أو الجهاز الرقمي باستخدام جهاز كمبيوتر، ويعتمد على تقليد العمليات التي تمارسها الكائنات المتطورة كالإنسان.
وهو عبارةٌ عن سلوك وخصائص معينة تتبعها البرامج الحاسوبية بحيث تصبح قادرة على محاكاة القدرات الذهنية الخاصة بالبشر في أنماط عملها المختلفة، وأهم هذه القدرات هي قدرة الآلة على التعلم والاستنتاج واتخاذ القرارات.

من متناقضات الحياة

نصاب بالحزن والاكتئاب ، ومن ثم نصرخ ونبكي حين يأتينا خبر وفاة عزيز أو صديق   .. ربما نغرق في هذا الحزن المتكرر ليس فقط على من فقدنا من أحبائنا بل على أنفسنا التي لا بد ذائقة الموت يوماً..
نحزن على أرواحنا التي تتآكل يوماً إثر يوم ، نحزن لدى سماعنا أخباراً موجعة لجنود استشهدوا  أو أصيبوا لدى دفاعهم عن وطنهم ..
أحياناً نعود إلى حياتنا الاعتيادية من جديد لنضفي عليها  بعض البهجة نتزاور أو نحضر بعض الأفراح المقامة بمناسبة معينة .. نلجأ إلى الطبيعة لنبثها لواعجنا

حكمت المحكمة...على غفلة من والدهما اقتادهما .....؟!

نسرد تفاصيل القضية علماً أن الأسماء ليست حقيقية والأحداث ليست وليدة اليوم......
الأحداث تشير وفق الوقائع الواردة في هذه القضية أن الغلامين الشقيقين «ملهم»و«مراد»واللذين يعملان مع والدهما المدعي «سائد» في السوق ببيع ورق اليانصيب أمام مقهى الروضة في مدينة حمص اقتيدا على غفلة من والدهما الشاكي «سائد» والذي دخل المقهى  لبعض الوقت فلم يجدهما وعلم  من أولاد يبيعون اليانصيب في المكان الذي كان ولداه فيه بأن «ملهم» و« مراد » ذهبا برفقة الشاب «فهد» إلى طرطوس الذي قام بترغيبهما ببعض الليرات والحلوى و اقتادهما أمامه ....

الخجل .. هل يفتقده الجيل الحديث ؟

خلال جملة من العلاقات الاجتماعية يصادفك أشخاص في الحياة تحدد ملامحهم صفات معينة وقد يعرفون أو يوصفون بها فتقول صديقك الخجول أو قريبك الانطوائي أو .. أو.. و ربما تكون أنت صاحب إحدى الصفات ولكن هناك بعض الصفات قد تعُرف من خلال النظر إلى الشخص مباشرة كالخجل الذي كان أكثر انتشارا بين الفتيات ودليلا على التربية والأخلاق الرفيعة ثم انتقل إلى الفتيان وأصبح ملازما لبعضهم في كثير من مواقف الحياة ، وهذا الخجل له دلالات وعلامات منها الخوف وتسارع دقات القلب واحمرار الوجه ...

معلوميّات ...الصحة الإلكترونية...(E-Health)

      بدأ يظهر التأثير المتنامي للصحة الإلكترونية من أجل تقديم الرعاية الصحية  في جميع أنحاء العالم حالياً، كونها تجعل النظم الصحية أكثر كفاءة و استجابة لاحتياجات الناس ودعم المجالات المتصلة بالصحة، بما في ذلك خدمات الرعاية الصحية، والمراقبة الصحية، والتعليم الصحي، والمعرفة والبحوث الصحية.
قامت منظمة الصحة العالمية بتعريف الصحة الإلكترونية على أنها استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأغراض الصحة، ويتضمن تطبيق الصحة الإلكترونية تشخيص الأمراض ومعالجتها وإدارة البيانات والتثقيف وتسهيل الاتصال بين المرضى والأطباء ويساعد على الوقاية من الأمراض ويدعم الأبحاث الطبية والسريرية.

الصفحات

اشترك ب RSS - مجتمع