سهيل عرفة.. من مصلح أجهزة الراديو إلى موسيقار كبير

العدد: 
14470

في حي الشاغور الدمشقي ولد سهيل عرفة عام 1935 م لعائلة متوسطة الحال ، كما يؤكد ، وكان المذياع في تلك الأيام في بداية انتشاره ، وكان الصبي الصغير سهيل يستمع بشكل دائم ، إلى المذياع ويرافق أباه إلى " الموالد " والاحتفالات الدينية . وراح يحاول تقليد المغنين في تلك الأيام ثم افتتح محلاً صغيراً لإصلاح أجهزة الراديو قبالة مجلة " الدنيا" في السنجقدار لصاحبها عبد الغني العطري .. وفي هذه المجلة تعرف الشاب سهيل على الفنانين والأدباء ...وقادته زيارة إلى منزل عبد العزيز الخياط –والد أمين الخياط – إلى التعرف على موسيقيين مطريين أمثال نجيب السراج ورفيق شكري وعدنان قريش ومحمد عبد الكريم .. وهؤلاء أعجبوا بصوت سهيل .. و أخذ بيده الشاعر عمر الحلبي إلى الإذاعة حيث سجل أول أغنية من ألحانه بصوت المرحوم فهد بلان وهي نشيد " يابطل الأحرار " بمناسبة قيام الوحدة السورية –المصرية ..

ثم لحن مجموعة أغان لبعض الأفلام السينمائية غير أن أغنية " ياطيرة طيري " التي لحنها للمطربة شادية منحته الشهرة ثم أغانيه " فوق النخل " لصباح و" يامال الشام " لصباح فخري . وبعدها تعاون سهيل عرفه مع شعراء الأغنية أمثال فوزي المغربي وعيسى أيوب وأحمد قنوع وحسين حمزة .

ولعل تعاونه مع الراحل عيسى أيوب كان سبباً في أنه ومنذ تأسيس منظمة طلائع البعث هو عضو في لجنة التحكيم في مهرجانات المنظمة و لايزال .

وهكذا فقد كانت افتتاحيات المهرجانات كلها من تأليف عيسى أيوب وألحان سهيل عرفة . فقد عرف هذا الثنائي كيف يخاطبان الطفل في الأغنية الخاصة به وقد نالا جوائز عديدة في أكثر المهرجانات العربية والعالمية .

وقد لحن سهيل عرفه عدداً من الأعمال الموسيقية لعدد كبير من المسلسلات التلفزيونية ، كما كتب الموسيقا لعدد كبير من الأفلام السينمائية مثل " الفهد " وهو من تأليف حيدر حيدر وإخراج نبيل المالح . و" المغامرة " لسعد الله ونوس و" المصيدة" وغيرها .

وقد برز عرفة في مجال تلحين الأغنية  الوطنية ممازاد في شهرته .. فلحن أغان كثيرة جداً مثل " من قاسيون أطل ياوطني " للشاعر اليمني عباس الديلمي و"بلد الشام وأهل الشام "" للشاعر حسين حمزة .

وسهيل عرفة له أسرة فنية منها " سمر " وهي فنانة وزوجة المطرب عبد الرزاق محمد و"أمل "الفنانة المعروفة ، زوجة عبد المنعم عمايري .

أعمال سهيل عرفة بالآلاف في إذاعة دمشق والإذاعات العربية وفي قنوات كثيرة .

عيّن سهيل عرفة في وزارة الإعلام السورية عام 1974 بمرسوم جمهوري أصدره القائد المؤسس حافظ الأسد وهو عضو في جمعية الملحنين والمؤلفين في باريس وفي عدد من الهيئات والجمعيات الفنية .

وتقديراً لإبداعات سهيل عرفة فقد منحه السيد الرئيس بشار الأسد وسام الاستحقاق أواخر عام 2007.

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
عيسى اسماعيل