أطعمة يجب عدم تقديمها للطفل الرضيع

العدد: 
15064
التاريخ: 
الأربعاء, آذار 28, 2018

في السنة الأولى من عمر الطفل تكون معدته وأجهزة جسمه غير مكتملة ولذلك فإن أي غذاء لا يناسبه قد يسبب الكثير من المشاكل والأضرار، ومن المفترض عدم تقديم أي طعام له قبل بلوغه الستة أشهر والاقتصار على حليب الأم أو الحليب المخصص للطفل.
وبعد الستة أشهر يجب تقديم الأغذية المفيدة والمتوازنة والتي لا تؤثر على صحته وهناك مجموعة من الأطعمة التي يمكن القول عنها أنها غير آمنة للطفل في سنته الأولى ويجب تجنب تقديمها له ومنها

الشيبس والمقرمشات
تحتوي المقرمشات على نسبة عالية من المواد الحافظة الخطيرة على صحة الطفل ونسبة كبيرة من الأملاح والطفل في السنة الأولى يحتاج إلى كمية قليلة جداً من الملح لأن كليتيه لا تكونان مكتملتين وبالتالي لا تستطيعان التخلص من الملح الزائد.
كما أن الطفل يحتاج إلى طعام خفيف والمقرمشات تحتوي على نسبة عالية من الزيوت إضافة إلى احتوائها على مواد صلبة يصعب على الطفل بلعها ويفضل أن يقدم له أطعمة طرية أو سائلة.
الحلويات
لاشك أن نسبة السكر في الحلويات تكون عالية جداً والطفل لا يحتاج إلا إلى كميات قليلة من السكر وزيادته قد تؤثر على صحته وتسوس أسنانه ومن المفضل تقديم العصائر الطبيعية وكميات مناسبة من الفاكهة.

الأسماك والبيض
الأسماك من الأغذية التي يصعب هضمها وتحتوي بعض أنواعها على نسبة عالية من الزئبق التي قد تؤثر على صحة الطفل ونموه العقلي والجسدي كما أن البيض يصعب هضمه وتقديمه للطفل في السنة الأولى قد يسبب له ألاماً في المعدة.
وإذا كان لا بد من تقديمه فيجب أن يكون مطهواً بشكل جيد لأنه يحتوي على جراثيم السالمونيلا التي لا تموت إلا بالحرارة العالية.

المشروبات الغازية
المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من السكريات ومن الكافيين وقد تسبب للأطفال مشاكل كثيرة ، منها رفع مستوى السكر في الدم والشعور بالشبع وتسوس الأسنان، ويفضل استبدالها بالعصائر الطبيعية المعدة في المنزل.

الفئة: 
المصدر: 
العروبة