عندما تكون ضيفاً ..لماذا يلدغك البعوض دون غيرك ؟

العدد: 
15162
التاريخ: 
الأربعاء, آب 29, 2018

حالات كثيرة تصادفنا في الحياة دون أن نجد لها سبباً مقنعاً ،فإذا زار أحدنا أقرباءه في مكان بعيد عن مكانه ،يفاجئ أن البعوض يهاجمه بشدة أحياناً ،ويكاد لايستطيع النوم ،بينما أصحاب البيت لا يعانون من شيء ،ويجدون كل شيء طبيعياً .
للوهلة الأولى نقول أن هذه البعوضة وجدت غريباً ،وبعضهم يقول أن دمه مختلف عن دماء أهل البيت ،فالبعوضة تمتص دماءً جديدة .
لكن  الغريب بالموضوع عندما يكون معك زوار لم يعانوا ما عانيته وإذا هاجمهم البعوض فيكون هجومه ضعيفاً ولا يقاس بما حدث لك .
حول هذا الموضوع يقول مصدر خبير في العلوم البيولوجية :
إن أفضل دليل على انجذاب البعوض لبعض البشر دون غيرهم هو اختلاف جراثيم البشرة ،كما أن الرائحة المنبعثة من مسام الجلد وبصيلات الشعر هي الحاسم في جذب البعوض .
وأن اختيار البعوض لبعض البشر سببه الكائنات الحية التي تعيش على الجلد ،وأن جراثيم الجلد تختلف في الغالب باختلاف البيئات ربما في ذلك الطعام والشراب الذي نتناوله والمكان الذي نعيش فيه ويضيف المصدر :
وقد يكون للتباين الوراثي أثر على مدى جذب بشرتنا لمختلف أنواع البكتريا ويمكن أن يكون ذلك من خلال إنتاج البروتينات المتحكم بها وراثياً في الجلد الذي يعمل كحاجز ويمنع البكتريات من أن تنشأ على سطحه .
وعن السؤال فيما إذا كان العرق الذي يفرزه جسم الإنسان له تأثير في ذلك أجاب :
العرق النقي ليس له رائحة واضحة و،لذلك فإن التعرق بحد ذاته قد لايكون مسؤولاً عن جذب البعوض ،وبدلاً من ذلك فإن التباين في التركيب الكيميائي للعرق ومعدلات إنتاجه قد يؤدي إلى تكوين ظروف مفيدة لبعض الميكروبات التي يمكنها جذب البعوض ومع ذلك فإنه حتى تاريخه غير معروف لماذا يفضل البعوض رائحة بعض الحياة الميكروبية الموجودة على الجلد دون غيرها مع يقيننا أن البعوض يختار مضيفه البشري تبعاً للبكتريا التي تعيش على جلده .
وبعيداً عن العلم ونظرياته هل نستطيع القول أن البعوض يرحب بك كزائر ،ويرغب أن يكون بينك وبينه دم وملح ،لأن الدم مالح بطبيعته ،وهو لا يتناول الخبز ،وخبزه دم البشر ربما يكون ذلك ؟

الفئة: 
المصدر: 
العروبة