المصارف والاقتصاد المتعافي

العدد: 
14803
التاريخ: 
الخميس, شباط 16, 2017

ينعكس أي نشاط اقتصادي على الواقع المصرفي والنقدي ،واستقرار الصرف من أهم ملامح تعافي الاقتصاد ،وهو ما يشجع على جذب الاستثمارات عادة ،وعلى الرغم من الاكتظاظ في عدد من المصارف العامة والتي تسهم في تمويل عدد من القروض الخاصة لأصحاب الدخل المحدود أو تلك التي تشهد حركة إيداع في مناطق بدأت تشهد حركة أعمال خاصة ،فإن عمل المصارف بشكل عام في ظل الأزمة لا تزال تعمل بعقلية التاجر الجبان خاصة وأن الحرب لم تضع أوزارها بعد .
إن القوانين المصرفية المتعاقبة أتاحت طيفا من العمليات المصرفية ،وبقيت بعض الإدارات  تعمل بحرفية القانون لا بروحه ،وهو ما نراه اليوم في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة المتوقفة منذ سنوات والذي يلقي فيه القائمون على المؤسسات المصرفية باللائمة على الحرب التي طال أمدها وعدم وجود ضمانات حقيقية للاستيفاء في حال تعثر المشروع وعزوف الشركاء الضامنين عن الكفالة خاصة وأن المصرف يستطيع استصدار قرارات قضائية بمنعهم من السفر ،وهو أمر مكبل للتاجر والصناعي خاصة في مسألة الاستيراد .
على الرغم من كل الحرية المعطاة لها إلا أن المصارف الخاصة وفي ظل احتمائها بإدارة المخاطر توقفت هي الأخرى عن تمويل المشاريع أي كان نوعها واكتفت بعدد من العملاء جاءت في الأصل من أجلهم .
 في حمص تعمل فروع المصارف العامة وفقا للقوانين السائدة في مسألتي الإيداع والإقراض وبالتطبيق الحرفي للقوانين في فترة نحن أحوج فيها لحرية حركة المصارف مع المتعاملين .
العمل المصرفي تحكمه مجموعة من السياسات ويخضع في الوقت نفسه للوائح مجلس النقد والتسليف ووحده المصرف المركزي الذي يعتبر من أوائل المصارف العربية والفروع التابعة له في المحافظات وكذلك المصارف العامة وفروعها المنتشرة تبث( مجتمعة ) روح الطمأنينة بين الناس والمتعاملين معها من كافة الشرائح الاجتماعية من خلال ما تقدمه من قروض لأصحاب الدخل المحدود .
 وحدها التسهيلات المصرفية يفترض بالقائمين على العمل المصرفي إيجادها و تقديمها المصارف تساهم  وعلى الدوام في دوران عجلة الاقتصاد ومن ثم عجلة التنمية كما كان يحدث قبيل الحرب تماما ،  وكانت تساهم وقتها في عمليات الجذب السياحي والاستثماري لكافة القطاعات الخدمية ،وتوفير المناخ الاستثماري الأمثل لقيام صناعة ناهضة،واقتصاد متعافي تماما .
 

المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
اسماعيل عبد الحي

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة