التهاب الكبد الانتاني (B )

العدد: 
14835
التاريخ: 
الأربعاء, نيسان 5, 2017

تحدثنا في موضوع سابق عن التهاب الكبد الانتاني (A) وكيفية انتقال العدوى عن طريق الطعام والشراب وموضوعنا اليوم هو جزء من التهابات الكبد الانتانية الشائعة في العالم  وهو التهاب الكبد بالفيروس (B).
ان التهاب الكبد لايعني دائما كونه اصابة انتانية كما يظن البعض احيانا ،بل هو متعدد الاسباب (التهاب الكبد الكحولي ، التهاب الكبد المناعي ،التهاب الكبد الدوائي ..)
تبلغ نسبة الاصابة بفيروس التهاب الكبدB)) 34% من اسباب التهاب الكبد في العالم ،وهو يعرف قديما بالتهاب الكبد المصلي او التهاب الكبد ذو الحضانة الطويلة .
تنتقل العدوى عن طريق الجلد والأغشية المخاطية(الحقن،الجراحة ،طبيب الأسنان ،نقل الدم ..) ،ويعد طريق الجلدهو الطريق الكلاسيكي للعدوى(الحقن وهو مايشاهد عند المدمنين على المخدرات )،كما يمكن للفيروس من اختراق الجلد المسحوج(الحروق ،التهاب موضعي) نتيجة لتعرضه لدماء ملوثة بالفيروس،وطريق العدوى هذا شائع عند العاملين في الحقل الطبي .
لقد وجدت اصابات عائلية(بين افراد العائلة الواحدة) وتبين وجود الفيروس عند هؤلاء الأشخاص في المفرزات الأنفية البلعومية،وفي اللعاب ،والمهبل ،والسائل المنوي ،والصفراء (المرارة)، وحليب الأم وفي البول والبراز،وتبقى فعالية العدوى بهذه المفرزات أقل من فعالية العدوى عن طريق الدم .كما تحصل العدوى أثناء الولادة من دم أم مصابة،أو حاملة للفيروس ،او من استخدام أدوات جراحية غير معقمة.
تظهر الأعراض السريرية بعد فترة الحضانة وتتمثل بترفع حروري والغثيان والاقياء وقلة الشهية وصداع وألم في المفاصل ،والتهاب البلعوم وضخامة الكبد مع ألم في الربع الأيمن العلوي للبطن ،وتتراجع هذه الأعراض مع ظهور اليرقان .أما مخبريافترتفع فاعلية انزيمات الكبد الناقلة للأمين،ويظهر العامل الأسترالي(وهو غلاف الفيروس) في الدم بعد2-8 أسابيع من العدوى،وقد سمي بالعامل الأسترالي نسبة للعالم الأسترالي الذي اكتشفه عام 1965 في استراليا .ويستمروجود هذا العامل شهرا اوشهرين واذا استمر لأكثر من4 أشهر فهودليل على تحول الإصابة الحادة الى اصابة مزمنة .ويحدث أذى الخلايا الكبدية وتدميرها بالفيروس ذاته أو بتواسط لخلايا المناعية .
يؤدي وجود العامل الأسترالي الى ظهور اضداد له وذلك بعد عدة اسابيع الى ثلاثة اشهرمن اختفائه، وتدل هذه الأضداد على الشفاء .وتعطي هذه الأضداد مناعة دائمة تستمر لمدة 10 سنوات ،ولكنها قد تختفي عند بعض الأشخاص خلال عدة أشهر ، أما الأشخاص الذين لاتظهر عندهم هذه الأضداد يصبحون حملة للفيروس ومستودعا له .
قد تمر العدوى دون اعراض سريرية وهؤلاء الأشخاص يصبحون حملة للفيروس وهم يشكلون 10-20%من المرضى.
يعد الأشخاص حملة الفيروس مصابون بالتهاب الكبد Bالمزمن وهو اما ثابت (حملة دون أعراض سريرية) أوفعال (أي يتعرض الشخص الحامل الى ارتفاع فاعلية انزيمات الكبد الناقلة للأمين،وتتأذى عادة خلايا الكبد في هذه الحالة) .
تشير الاحصائيات الى ان عدد المصابين والحملة للفيروس يبلغ في العالم 200مليون شخصايشكل الحملة منهم0.3%في أوروبا و5-20%في إفريقيا ، إضافة للإصابات لدى العاملين في الحقل الطبي .
تبلغ نسبة الوفيات بالتهاب الكبد B واحد بالألف وقد تصل الى خمسة بالألف في الاصابات الناتجة عن نقل الدم
تكمن خطورة المرض أيضا بتحوله إلى الشكل المزمن (10-20%من المصابين)  ،ويصاب 10%من المرضى المزمنين بتشمع الكبد الذي يتحول بدوره إلى سرطانة الكبد (عند 10% من الأشخاص ).هذا وتشير الدراسات الحديثة أن 20-30%من مرضى التهاب الكبد المزمن يصابون بسرطانة الكبد دون المرور بحالة التشمع .
لاتوجد معالجة نوعية وتفضل الراحة واعطاء الغذاء الغني بالسكريات ،اما في الحالات الخطيرة فيعالج المريض بالأنترفيرون،ويمكن إعطاء مثبطات المناعة في الحالات المزمنة .
يمكن إعطاء المصول الممنعة في سبيل الوقاية اذا تعرض احد الأشخاص للعدوى ، وهذه المصول تحتوي عادة الغلوبولينات المضادة للعامل الأسترالي وهي تعطى بمقدار 0.04-0.07 مل/كغ من وزن الجسم ،اما الوقاية الدائمة فتكون بإعطاء اللقاح وهو اللقاح المضاد للفيروس Bوالذي يعطى على جرعات بالاضافة الى الجرعات الداعمة ،وتجدر الاشارة الى أن هذا اللقاح يعطى ضمن برنامج التلقيح الوطني في الجمهورية العربية السورية والذي تقوم به وزارة الصحة مجانا .

 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
أ.د.بديع صيرفي

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة