كتاب من حمص ...لغة القصة

العدد: 
14991
التاريخ: 
الثلاثاء, كانون الأول 5, 2017

لعلّ كتاب(لغة القصة) من أهم كتب الأديب الناقد محمد غازي التدمري، فالكتاب الذي صدر عن دار علا بحمص قبل خمسة عشر عاماً، كان له أهميته ولا يزال باعتباره ينظر لخاصيّة اللغة القصصية، وقد جاء بعد دراسات كثيرة للعديد من التجارب القصصية.
فالكتاب ينهض عبر دراسة خاصية اللغة من خلال السمة والأداء والوظيفة دراسة واعية لسياقات أبعاد القصة بالاعتماد على مداخلات القيام وحركة الفعل والضمير ودلالة الإشارة والمناخات الشعرية التي تتفجر في سياقات القصص ومساراتها.
ويركز الناقد التدمري على دلالات وإيحاءات ارتسمت على مدار التحليل واللغة المكشوفة وغير المكشوفة.
فهو يمهد لدراسته بالحديث عن اللغة كحضارة ودلالة فالجملة المؤلفة من كلمات تشع وتتوهج بالمعاني وتتفتق صوراً وخيالات داخل سياق النص القصصي.
ويتحدث في الفصل الثاني عن التجريب في القصة القصيرة من زاوية اللغة وعلاقة ذلك بالتقنية القصصية وبتأسيس نمطية أسلوبية جديدة لها صفاتها الخاصة.
وعن اللغة في محاور السياق القصصي والبعد اللغوي للفكرة المبدعة من حيث اختيار أدوات التوصيل وأدوات الدلالة واللغة ومداخلات القيم في سياق النص.
ويفرد التدمري فصلاً عن حركة الضمير في سياق القصة. الضمير الشاهد على حركة التحول والفاعل الذي أوجد الشروط اللازمة لحدوثه.
وعن اللغة الشعرية في القصة القصيرة يرى الناقد أن اللغة الشعرية تهدف إلى تحقيق نسبة عالية من الخلق المجنح، والإيحاء المشبع بالصور المترفة واللغة هنا ترسم أبعاد عوالم نفسية تستجمع أبعادها من تداعي الصور المرجعية التي ترتسم في سياق النص.
وعن اللغة الإرشادية في القصة فهي التي تشير إلى مدلولها حيث تحمل اللفظة إشارة ما وهي تحمل القصة من مستواها الواقعي إلى مستواها الأسطوري وتحول الحدث إلى عالم جديد.
ونقرأ عن حركة اللغة في سياق الصراع في القصة القصيرة حيث يمس اللغة نوعاً من السحر الخاص الذي يرمز إلى تداعيات الصراع وآفاقه في القصة.
كل كلمة في القصة القصيرة لها أهميتها ودورها وقوة فعلية وانفعالية وكل جملة قصصية هي قفزة باتجاه الأزمة لتحديدها ومواجهتها عن طريق اللغة التي ربطت الجزء الانفعالي بالكل الفعلي الذي سعى إلى لم الأجزاء المتناثرة في مساحة الواقع.
وبين دواخل ومخارج النفس، وعبر مساحتي الزمان والمكان ، في خطاب قصصي كانت اللغة أهم شيء فيه.
وقد حفل الكتاب بنماذج تطبيقية لعدد من القصص القصيرة لكتاب معروفين، مما جعل الدراسة موضوعية وقيمة، لاسيما وأن القليل من الكتب تبحث هذا الموضوع.

الفئة: 
المصدر: 
العروبة

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة