العدس يكافح السرطان

العدد: 
15132
التاريخ: 
الأربعاء, تموز 11, 2018

العدس من العائلة البقولية , وهو يحتوي على فوائد متنوعة لذلك تقدم شوربة العدس في المطاعم كمقبلات مفيدة ويقبل الناس عليها وخاصة في فصل الشتاء وقد بينت الكثير من الدراسات الفوائد الكبيرة لهذه المادة , وفي مقدمتها تحسين صحة القلب لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبوتاسيوم والكالسيوم التي تخفض ضغط الدم المرتفع وتقلل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم ومن الإصابة بأمراض القلب وجهاز الدوران .
فوائد للمرأة الحامل
العدس غذاء ضروري لنمو جنين صحي بسبب احتوائه على حمض الفوليك , كما أنه مفيد للمرأة الحامل لمساهمته في تقليل فرص الولادة المبكرة بنسبة كبيرة جداً لذلك تنصح الحوامل بتناول العدس باستمرار .
يعوض نقص الحديد
قليلة هي الحالات التي تحصل فيها النساء بين أعمار 18-50 عاماً على حاجتهن من الحديد لذلك يشعرن بشكل مستمر بالإرهاق والتعب والعدس يعتبر مصدراً جيداً للحديد وتناول كوب واحد يغطي نسبة كبيرة من الحاجة لهذا العنصر الضروري وإذا تعذر الحصول عليه بشكل جيد يشعر الإنسان بالتعب الشديد والحصول على الكمية الكافية يمنع حصول الإمساك ويقلل من السعرات الحرارية المستهلكة يومياً ويساهم في عملية خسارة الوزن الزائد ويساعد على تحسين عمليات الهضم .
يكافح السرطان
يحتوي العدس على معدن السيلينيوم الذي يحسن صحة الجهاز المناعي وإنتاج خلايا تحارب الأمراض ويخفف من الالتهابات ويعزز وظائف الكبد ويساعد الجسم على تخلصه من بعض المواد التي تسبب السرطانات ويقلل من نمو الأورام السرطانية وتعمل الألياف الغذائية الموجودة في العدس على خفض سرطان القولون والمستقيم .
أضرار العدس
لكن لايعني ذلك أن العدس لا يخلق بعض الأضرار خاصة إذا تم تناوله بكميات كبيرة فيسبب الإصابة بالإمساك إذا لم يتم الحصول عليه بشكل تدريجي , ويفضل شرب كمية كبيرة من السوائل وكمية صغيرة من الألياف مع كل وجبة .

الفئة: 
المصدر: 
العروبة