كيف تحافظ على جهاز مناعتك قويا ً

العدد: 
15162
التاريخ: 
الأربعاء, آب 29, 2018

جهاز المناعة يتكون من خلايا خاصة ، وبروتينات وأنسجة وأعضاء تقوم بالدفاع عن الإنسان ضد الجراثيم والكائنات الدقيقة، وبهذا يمنع الإصابة بالعدوى والأمراض .
إن تعرض جهاز المناعة للخلل يعرض الشخص للعديد من الأمراض والعدوى. خلايا الدم البيضاء إحدى خلايا جهاز المناعة المهمة ، لدورها  في المساعدة على البحث عن الكائنات الحية الدقيقة ، والأجسام الغريبة الداخلة إلى الجسم وذلك للقضاء عليها .
 هذه الخلايا يتم إنتاجها وتخزينها في العديد من مواقع الجسم بما في ذلك الغدة الزعترية والطحال ، ونخاع العظم ، كما أنها موجودة في الغدد الليمفاوية المنتشرة في مختلف أجزاء الجسم .
 
نصائح لتقوية جهاز المناعة  لتقوية جهاز المناعة عند الإنسان لابد من إتباع النصائح التالية التي يمكن من خلالها المحافظة على هذا الجهاز وتقويته للحفاظ على صحتنا ، وهي :
النوم لفترة كافيه ، لأن عدم حصول الإنسان على الفترة الكافية من النوم يرفع مستويات هرمون التوتر،وبحدوث التوتر يزداد خطر المعاناة من الالتهابات .
ومدة النوم الكافية هي بحدود  7-9 ساعات يوميا ً للشخص البالغ
-ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: ممارسة الرياضة بشكل منتظم مثل المشي لمدة /30/ دقيقة يوميا ً يساعد الجهاز المناعي على مكافحة العدوى، والذين لايمارسون الرياضة يكونون أكثر استعدادا ً للإصابة بنزلات البرد وغيرها من الأمراض .
- الإقلال من التوتر والقلق : التوتر جزء من الحياة اليومية ، لذلك ينبغي كيفية التعامل معه للتقليل من آثاره السلبية في جهاز المناعة ، وغيرها من أجهزة الجسم .
 - الإقلاع عن التدخين:التدخين يقوض جهاز المناعة ، ويزيد خطر التهاب الشعب الهوائية ، والالتهاب الرئوي ، والتهابات الأذن الوسطى عند الأطفال .
- التعرض لأشعة الشمس : وذلك لدورها في تصنيع فيتامين (د) .
- تناول الأعشاب المفيدة لجهاز المناعة :  يمكن استخدام بعض الأعشاب في حالة الإصابة بالالتهابات المتكررة
- إتباع نظام غذائي صحي والتركيز على الأطعمة التي تساعد على الحفاظ على الجهاز المناعي .

الفئة: 
المصدر: 
العروبة