علوم وبيئة

الآلام الصدرية وأسبابها القلبية وغير القلبية

يتظاهر أي مرض عموماً بأعراضه وعلاماته , وتعبر الأعراض عن شكاية المريض التي تدفعه لمراجعة الطبيب والتي تسبب ازعاجاً للمريض ويكمل الطبيب عملية التشخيص من خلال تعرفه على علامات المرض .
لذلك كله التقت العروبة الدكتور باسم المنصور اختصاصي بأمراض القلب ويعمل في مديرية صحة حمص للحديث عن الألم الصدري وأسبابه القلبية وغير القلبية والأعراض التي ترافقه دون أن تدل على خطر , والأعراض الأخرى التي تشير الى خطورة الإصابة وقد تحدث قائلاً : من الضروري التذكير بالأعراض التي يشعر بها المريض والتي يكون وراءها مرض قلبي وهي :
- الألم الصدري والانزعاج داخل الصدر

النظافة والصحة

عند ارتفاع درجة الحرارة بشكل غير مسبوق كما حدث خلال الفترة الماضية فإن المواطن يشعر بالضيق الشديد ، كونه لم يعتد على هذه الحرارة التي رافقتها رطوبة في بعض الأوقات.
صحيح أن درجات الحرارة كانت ترتفع كما حدث هذا الشهر لكن ارتفاعها كان لفترات قصيرة جداً، لذلك فإن قدرة تحمل المواطن كانت أكبر .

أضرار الإفراط في الرياضة على الصحة

الرياضة مجهود جسدي يقوم به الإنسان بهدف المتعة أو تطوير مهاراته ، أو تحسين صحته أو .. وللرياضة فوائد كثيرة لذلك مارستها شعوب الأرض منذ القدم ، وقد اختلفت أنواع الرياضة باختلاف الأزمنة والأمكنة ، والعادات والتقاليد ، ومدى تحضر هذا الشعب أو ذاك ومدى تخلفه أيضاً ..

جدري الماء .. أعراضه وعلاجه

جدري الماء من الأمراض الأكثـر شيوعاً في العالم بالنسبة للأطفال ، وينتج من الإصابة بعدوى من الفيروس النطاقي الحماقي وللحديث عن هذا المرض العروبة التقت الدكتور أحمد علي الأحمد اختصاص داخلية رئيس مركز المهاجرين الصحي الذي تحدث قائلاً :

العيادات الشاملة في قطينة ونقص بالأطباء الإختصاصيين

ركزت الدولة في خططها خلال السنوات الماضية على دعم القطاع الصحي و تطويره و توسيع نطاق عمله كي يستفيد من خدماته اكبر عدد ممكن من السكان وذلك من خلال تزويد المشافي العامة بالأجهزة   الطبية الحديثة و الأطباء الاختصاصيين و بناء المراكز الصحية و العيادات الشاملة في أحياء المدن و في الأرياف لتقدم خدماتها الإسعافية و العلاجية لكثير من الناس و جاءت الحرب الظالمة التي افتعلها المتآمرون التكفيريون على سورية فأدت إلى خروج العديد من تلك المؤسسات عن الخدمة و كذلك الأمر في بقية القطاعات إلا أن بعضها استمرت في عملها طيلة سنوات الحرب على ضوء الإمكانيات المتاحة و الظروف المناسبة و نذكر منها العيادات الشاملة

عادات صحية خاطئة ...أضرار الريجيم القاسي

من العادات الصحية الخاطئة اتباع حمية قاسية رغبة في إنقاص الوزن وكي يصبح الإنسان رشيقاً ومتناسقاً دون استشارة الطبيب
فإنقاص وزن الجسم والقضاء على الدهون والشحوم قد تدفع الشخص إلى اتباع أسلوب يلحق بصحته الضرر لان إنقاص الوزن بشكل سريع يعرض الجسم الى مخاطر صحية في مقدمتها حرمان الجسم من عناصر غذائية ومعادن و املاح وفيتامينات وبروتينات هو بحاجة اليها, وعندما تتوقف عن هذه الحمية يعود الجسم الى ما كان عليه, وقد يتعرض للزيادة في الوزن هذا في حال كان الجسم سليماً معافى, اما اذا كان الجسم يعاني من مرض ما فإن المخاطر لا شك تكون اكبر.

الدواء السوري

حالة الاهتمام بصحة المواطن السوري كانت دائماً محطَّ اهتمام الحكومات المتلاحقة فانتشرت المراكز والمستوصفات الصحية والمشافي السورية المجانية بالإضافة إلى المشافي الخاصة, وهذا بطبيعة الحال يجب أن يرافقه تطور في الصناعات الدوائية وقد حدث ذلك فعلاً, ووصل عدد المعامل والشركات الدوائية في بداية عام 2011 إلى /72/ معملاً غطَّت حاجة السوق المحلية بنسبة اقتربت من 95% و جميع هذه المعامل تعمل وفق شروط التصنيع العالمية بما فيها شروط منظمة الصحة، ويشرف على هذه المعامل ويراقبها وزارة الصحة السورية مما أدى إلى نوعية جيدة من الدواء القادر على المنافسة محليَّاً وعالميَّاً.

التصلـــب اللويحي أعراضــــه وأســبابــــه

التصلب اللويحي: هو مرض يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإنهاك ، إذ يقوم جهاز المناعة بالجسم بإتلاف  الغشاء  المحيط بالأعصاب بدلا ً من حمايتها، وهذا التلف أو التآكل في الغشاء يؤثر على عملية الاتصال مابين الدماغ وبقية أعضاء الجسم، وأخيرا ً تصاب الأعصاب نفسها بالضرر الذي لايمكن علاجه، وللحديث عن هذا المرض أكثـر التقينا الدكتور علي مرعي اختصاصي داخلية عصبية ويعمل في مديرية صحة حمص الذي تحدث قائلا ً:

عادات صحية خاطئة

عادة يكثر الناس شرب العصائر والمشروبات الباردة في فصل الصيف  ولكن ما نلاحظه خلال موجات الحر الشديد من أكثر المشروبات التي يقبل عليها الجميع ومن كافة الأعمار المياه الغازية التي تتمتع بطعم حلو ولذيذ وبنكهات مختلفة لذلك يفضلها  البعض  لاعتقادهم بأنها تساعد المعدة على هضم الطعام ، إلا أن حقيقة الأمر غير ذلك وهي غير مفيدة وليست صحية كما يظن البعض.
مكوناتها

فقر الدم المنجلي أعراضه وكيفية انتقاله وسبل علاجه

فقر الدم المنجلي مرض وراثي غير معد ... ينتج عنه تغير في تركيب خضاب الدم مؤدياً لتغير في شكل الكرية الحمراء لتصبح هلالية كالمنجل ومن هنا جاءت تسميته بالمنجلي .
يؤدي ذلك إلى قصر عمر كريات الدم الحمراء وزيادة انحلالها مسبباً فقر الدم المتوسط إلى الشديد، وكذلك يؤدي شكل الكريات إلى تجمعها مع بعضها مشكلاً انسدادات في الشرايين الصغيرة ناتجاً عنه احتشاءات ونوبات من الألم قد تكون شديدة .

الصفحات

اشترك ب RSS - علوم وبيئة