علوم وبيئة

التهاب الأذن ثقب الطبلة وأسبابها

كثيرة هي الحالات التي يشعر بها الانسان بألم في الأذن وإفرازات وأحياناً ارتفاع في درجة حرارة الجسم وسيلان الأنف وعدم القدرة على السماع بصورة جيدة وغير ذلك من الآلام ونقول إن الأذن ملتهبة . فما هو التهاب الأذن ؟ وهل له أنواع ؟ ثم ماذا يعني انثقاب غشاء الطبل ؟ وهل يشفى المريض منه ؟ هذه الأسئلة وغيرها يجيب عليها الدكتور محمود علي عجي الاختصاصي بالأذن والأنف والحنجرة بما يلي :

السباحة البحرية ومخاطرها

مع اشتداد حرارة الصيف ،واستعار لهيبها تزداد الرغبة في التوجه إلى الأماكن المرتفعة وإلى المناطق المشجرة الخضراء حيث الهواء الرطب نسبياً ،والأوكسجين الأوفر والهواء الأنقى وكل هذا لا يغني عن التوجه إلى البحر ،فمياه البحر هي التي تتكفل بالمتعة والشعور بذهاب الحر القاسي .
ومع ما للسباحة ومتعتها ،وخاصة لمن لا تتوفر له إمكانيات الذهاب إلى البحر أكثر من مرة أو مرتين في العام ،فإن للبحر مخاطر ومخاوف بسبب ما تحصل فيه من نكبات .

أهمية اللوز لصحة الحامل والجنين

اللوز من المكسرات اللذيذة , ولا تنحصر فائدته في طعمه الطيب بل تمتد الى فوائده الكبيرة للكبار والصغار , للرجال والنساء لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة كالنحاس والمغنيزيوم والفوسفور والكالسيوم و.... كما يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية كحمض الفوليك , وحمض الأوميغا /9/ والأوميغا /6/ وكميات كبيرة من الألياف وسنقتصر بحديثنا عن الفوائد التي يقدمها لصحة الحامل والجنين ومن أهمها :
-بناء كتلة العظام للجنين وأسنانه لما يحتويه من نسبة كبيرة من الكالسيوم والفوسفور .

مخاطر نقص الحديد عند الأطفال

نقص الحديد يعوق نمو الأطفال وقد يسبب مشكلة في التعلم والسلوكيات والابتعاد الاجتماعي وضعف في العضلات إضافة إلى أهميته للجهاز المناعي ،ففي حال عدم حصول الجسم على ما يكفي من الحديد يعني إمكانية تعرض الطفل للإصابة بالالتهابات ونزلات البرد والأنفلونزا .
فالحديد من المغذيات الهامة والتي يستخدمها الجسم لإنتاج هرمون الهيموغلوبين وهوبروتين يحتوي على الحديد في خلايا الدم الحمراء التي تساعد الدم على حمل الأوكسجين وتسليمه إلى جميع خلايا الجسم .
وبدون هرمون الهيموغلوبين يتوقف الجسم عن إنتاج كريات الدم الحمراء ،وقد لاتحصل العضلات والأنسجة في خلايا الطفل على الأوكسجين الذي يحتاجه .

رغيف الصاج لمرضى القلب والسكري والحوامل

رغيف الصاج من الأرغفة التي يقبل عليها أبناء الشعب السوري فهي لذيذة وشهية وخالية من المضافات الغذائية الصناعية ويكون أغنى بالألياف الغذائية والكربوهيدرات المعقدة لأنه من طحين القمح بشكل كامل , فالكربوهيدرات تعد المصدر الرئيسي لطاقة جسم الإنسان حيث يتم تحليلها بعد هضمها وتحويلها الى طاقة متاحة لكل أجزاء الجسم وتتوفر في الخبز الأسمر بشكل كبير .
ويعتبر رغيف الصاج مفيد لمرضى السكري وتزداد فائدته في الطحين الأسمر المصنوع من الحبوب الكاملة , والخبز الأسمر يحافظ على مستويات سليمة من السكر والأنسولين في الدم .

الهواتف النقالة بين المنفعة والضرر

لا أحد يستطيع أن ينكر مدى الفوائد المتحققة من قبل مستخدمي الجوالات, فهي لا تعد أداة كمالية يمكن الاستغناء عنها , بل أصبحت ملازمة وملاصقة لأصحابها , إذا ما نسي مواطن جواله فإنه يشعر أن شيئاً كبيراً ينقصه .
فالجوال أصبح ضرورة للتعلم يساعد الطلاب في دراستهم , ويرفه الصغار والكبار , ويملء الفراغ القاتل بما هو مفيد , إضافة الى كونه منبهاً , ويمكن تدوين الملاحظات عليه لتذكير حامله بموعد محدد أو ضرورة القيام بعمل ما في وقت ما , ويحفظ لصاحبه ملفات وصوراً ومواضيع يمكن الرجوع إليها أثناء الحاجة .

الحزام الناري ... أعراضه والوقاية منه والعلاج

حزام النار التهاب فيروسي حاد في العصب وسطح الجلد المحيط به ، ويظهر على شكل حوي
صلات في مسار عصب حسي محدد ، ويتميز بوجود ألم شديد في جزء محدد  من الجلد تبعاً للعصب المصاب وكأنه حزام حول الجسم  .
العروبة التقت الدكتور سمير الكردي الذي حدثنا عن هذا المرض بقوله :الفيروس المسبب لهذا المرض هو فيروس الحماق النطاقي ، وهو نفس الفيروس الذي يسبب الإصابة بمرض جدري الماء .فعند الإصابة بالجدري يظل الفيروس كامناً في العقد العصبية عدة سنوات وعندما يعيد نشاطه يسير نزولاً مع الأعصاب حتى يصل إلى الجلد في صورة الربس العصبي، ويصاب الإنسان بهذا المرض في الغالب مرة واحدة في العمر .

اكتشاف وسيلة للقضاء على سرطان الثدي

توصل العلماء إلى نقطة ضعف مرض سرطان الثدي ،الذي يعد من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء ،كما توصلوا إلى سبب عودته مجدداً لسيدات ظنن أنهن قد شفين منه تماما ،وإلى سبب عدم تمكن العلاجات الحالية من القضاء عليه موضحين أن العقاقير المستخدمة حالياً تجعله كامناً فقط ،وذلك يعني أن بإمكانه النشاط من جديد واكتشف علماء من جامعة زيوريخ وسيلة لإيقاف الإشارات التي تحث الخلايا السرطانية على النمو والانقسام .
واكتشاف نقطة الضعف في نوع من البروتين الموجود في جميع الخلايا البشرية ،لكن نسبته أعلى في أنواع معينة من الخلايا السرطانية يتيح فرصاً أكبر لاكتشاف علاجات أكثر فاعلية .

الأغذية السورية بين الكفاية والجودة والسلامة

تعتبر سورية بلا أدنى شك من البلدان الزراعية الهامة في المنطقة ، وتؤمن الزراعة فيها القسم الأكبر من السلع الغذائية اللازمة لاستهلاك المواطنين والسياح الذين يقصدون سورية غالباً بقصد التعرف على المطبخ السوري. واستطاعت سورية في السنوات السابقة تحقيق الاكتفاء الذاتي لكثير من السلع الاستراتيجية الرئيسية بأسعار مناسبة ورخيصة أحياناًَ مقارنة بالدول المجاورة ، إضافة إلى تواجد مجموعة كبيرة من الخضار والفواكه والبقوليات التي اشتهرت فيها الزراعة السورية عبر التاريخ كالعدس السوري والحمص الشامي والمشمش الحموي والكرز الإدلبي .

ارتفاع ضغط الدم .. معدلاته ومضاعفاته و كيفية علاجه

 ينقل الدم من القلب إلى جميع أجزاء الجسم عبر الأوعية الدموية، وفي كل ضربة من ضربات القلب ، يضخ  الدم في الأوعية الدموية ، ويحدث ضغط الدم بواسطة قوة دفع الدم   على جدران الأوعية الدموية  ( الشرايين  ) عند ضخ القلب للدم ،  العروبة التقت الدكتور أحمد علي الأحمد الذي حدثنا  عن ارتفاع ضغط الدم بقوله:

الصفحات

اشترك ب RSS - علوم وبيئة