علوم وبيئة

الوعي يحد من انتشار الإيدز

الواقع أن المسألة الصحية تعبر بشكل واضح عن مستوى الوعي لمجتمع من المجتمعات و عن مدى اهتمام الدولة بأبنائها و لا يمكن أن نفصل مسألة فرعية عن المسائل الأخرى فمسألة النظافة مؤشر والتدخين مؤشر والمخدرات مؤشر و العلاقات الاجتماعية مؤشر و...هذه المؤشرات مجتمعة تعطينا صورة تكاد تكون واضحة عن هذا المجتمع و تلك الدولة و أين وصل الوعي عند سكانها .
فالمجتمع المبتلي بالمخدرات لا يمكن أن يكون مجتمعاً صحيا و كذلك الممارس للتدخين و المشروبات الروحية الضارة بصورة مبالغ فيها لا يمكن أن نقول عنها مجتمعات واعية حتى لو بذلت الدولة الكثير فإن النتائج الايجابية ستكون متدنية .

الكوليستـرول .. أنواعه والعوامل المؤثرة في معدلاته و طرق علاجه

الكوليسترول مادة دهنية شمعية أساسية في تكوين أغشية الخلايا في جميع أنسجة الكائنات الحية  , بالإضافة إلى ذلك يلعب الكوليسترول دوراً أساسياً في الاستقلاب الحيوي وهو ضروري لعمل الجسم بصورة سليمة ويوجد في الدماغ والأعصاب والكبد والدم والعصارة الصفراوية .

أطعمة يجب عدم تناولها قبل النوم

 في قائمة المحظورات يجب عدم تناول الأطعمة التالية قبل النوم وهي :
الجبن : الذي يتسبب في رؤية  أحلام غريبة  بسبب المستويات العالية  من الأحماض الأمينية والتيرامين مما يجعل الدماغ أكثر يقظة.
الطعام الحار : بسبب احتوائه على مستويات عالية من مواد تصعب على الجسم  عملية تنظيم درجة الحرارة .
الأطعمة الدهنية : بسبب  صعوبة هضمها وتسببها بالحرقة
القهوة: نظراً لاحتوائها على الكافيين.

مرض السكري وعلاقته بتساقط الشعر

أسباب عديدة تؤدي إلى تساقط الشعر وخفض نمو  الجديد  منه مثل الاضطرابات الهرمونية والتوتر النفسي وارتفاع نسبة السكر في الدم وسوء التغذية  وعدد من المشكلات الصحية الأخرى .
وبالنسبة لمرضى السكري فقد يصاب الشعر بفقد كثافة البنية الطبيعية للشعرة،كما تزيد وتيرة تساقطه ، وذلك بسبب عدم انضباط نسبة سكر الغلوكوز في الدم وارتفاعها بشكل متواصل .

عند خفقان نبض القلب

 الحالة الطبيعية للإنسان أن لا يشعر بنبض القلب في الصدر ، وقد يحدث ذلك ويشعر الإنسان بسرعة ضربات القلب أو بطئها ، أو ظهور نبضات قوية من وقت لآخر ،وقد يرافق ذلك شعور بالدوار أو الدوخة أو حصول إغماء وفقدان للوعي أو ألم في الصدر أو ضيق تنفس .
في هذه الحالات يجب مراجعة الطبيب فوراً لاتخاذ ما يلزم من اجراءات،لكن كثيراً من حالات خفقان القلب لا تستدعي الخوف أو القلق فقد لا يكون للقلب علاقة بذلك.
 فقد يكون السبب فقر الدم أو اضطرابات  عمل الغدة الدرقية أو غير ذلك .

أنجع الوسائل للتخلص من التدخين

وجد مجموعة من العلماء أن الإدانة الاجتماعية العامة للتدخين هي أفضل حافز لترك التدخين ، هذه العادة المضرة بالصحة ،وأن هذه الإدانة يجب أن تأخذ مكانها على أغلفة علب السجائر بدلاً من الصور التي تظهر الأمراض  التي يخلفها التدخين . واقترحوا لصق صور مختلفة لأشخاص بتعبيرات وجه تدل على الإدانة  والاستهجان لمن يدخن السجائر . وذكر أن طباعة صور الإدانة الاجتماعية أظهرت  فعاليتها على /150/ مدخناً ودفعتهم للإقلاع عن هذه العادة  المدمرة.
وأكدوا أن العلب  التي تحمل صور الإدانة الاجتماعية تقلل من الرغبة في التدخين وستصبح في المستقبل نوعاً من الحافز الرادع لترك التدخين نهائياً.

ذوو الاحتياجات الخاصة يتحدون إعاقتهم

أكثرمن مليار شخص أو ما يقرب من 15% من نسبة سكان العالم المقدرة بسبعة مليارات نسمة يعيشون مع شكل من أشكال الإعاقة...  عدد كبير يلاقي الكثير من المعاناة في مختلف مراحل حياته مع الإشارة إلى أنه لا ذنب له في هذه الإعاقة و لا هو راغب فيها ،و مع ذلك يلاقون الكثير من العقبات و الصعوبات التي تواجههم و هم يحاولون العيش بكرامة .و المؤسف أن النسبة الكبيرة من هؤلاء يعيشون في البلدان المتخلفة و هم بحدود 80% من العدد الإجمالي الموجود في العالم  ،أي  أنه كلما كان البلد متخلفاً كان عدد المعوقين فيه أكثر و هذا تأكيد إضافي على أنهم لا ذنب لهم في هذه الإعاقة

أمراض الجهاز الهضمي... أسبابها وأعراضها

يبلغ طول الجهاز الهضمي ما يقارب التسعة أمتار و يتعرض شأنه شأن  أجهزة الجسم إلى العديد من المشاكل و الأمراض التي تعيق عمله و قد التقت العروبة الدكتور أحمد إبراهيم أحمد ليحدثنا عن أمراض هذا الجهاز، أسبابها والوقاية منها.

تنظيف الأسنان يقلل من الالتهابات والنوبات القلبية

أظهرت دراسات سابقة أن الذين يعانون من أمراض اللثة معرضون أكثر للإصابة بأمراض القلب ،
وفي دراسة حديثة تبين أن الاهتمام بنظافة الأسنان يعد عنصراً مهماً للوقاية من السكتة الدماغية والنوبة القلبية والأمر الجيد في ذلك انه لا وجود لأية آثار جانبية لاستعمال معاجين الأسنان ، وان مستويات الالتهاب تقل عند مستخدمي تلك المعاجين بنسب تختلف حسب نوعية المعجون ، وبعضها يخفض الالتهاب بحدود 30%

أطعمة تعيق خسارة الوزن

الألبان خالية الدسم
يعتقد البعض أن الحليب خالي الدسم غذاء مثالي للريجيم .
ولكن الحقيقة أن الحليب الخالي الدسم يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن لأن من يتناوله يشعر بالجوع .
إضافة إلى أن بعض الشركات تضيف إليه مادة السكر لتحليته وتحسين نكهته .
والمنزوع الدسم عناصره الغذائية اقل ، أما كامل الدسم فيعد مصدراً أساسياً للفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين أ،د،ه،ك ونزع الدسم يصعب امتصاص هذه الفيتامينات
الدقيق بأنواعه
تناول القمح الكامل بشكل محدود يمكن أن يكون مناسباً في بداية الحمية الغذائية، لكن الاستمرار فيه يمكن أن يعيق فقدان الوزن

الصفحات

اشترك ب RSS - علوم وبيئة