علوم وبيئة

التلوث الغذائي ....اسبابه وكيفية الوقاية منه

يعتبر الغذاء ملوثاً إذا احتوى على ما يجعله غير صالح للاستهلاك البشري ، والتي قد تكون جراثيم ممرضة أو اختلط ببعض الكيماويات السامة أو تعرض لمواد مشعة قاتلة، مما يترتب على تناولها تسمم غذائي ممثلاً في إصابة الإنسان بأمراض حادة خاصة بالمعدة والأمعاء. ولإلقاء المزيد من الضوء على هذا الموضوع التقينا الدكتور شريف صادق الاستاذ بكلية البتروكيمائية - قسم الهندسة الغذائية بجامعة البعث الذي تحدث قائلا :
 تقسم الأمراض عن طريق الغذاء إلى أمراض معدية ، ومسممات الطعام .
و تدور عوامل تلوث الغذاء حول إهمال الطرق الملائمة لتداول الغذاء أو التغاضي عن بعض أساسيات التصنيع الغذائي، مثل

الالغام الارضية وصحة البشرية

مما يؤسف له انه رغم التقدم العلمي الذي يسير بوتائر متسارعة فان هذا العلم لا يستخدم دائما في مصلحة البشرية وازدهارها ، بل انه في كثير من الاحيان يستخدم للضغط على الشعوب الضعيفة ومحاولة استغلالها والسيطرة على خيراتها لتزداد فقراً على فقرها وبدلاً من ان نجد السلام يعم دول العالم نرى النزاعات تتضاعف ويزداد ترابطها ،ويذهب ضحية تلك النزاعات مئات الالاف من البشر، فالوسائل التي تستخدم في الحروب الحديثة فتاكة إلى حد كبير، وتفتك بالمئات في لحظة من الزمن، بل الاكثر من ذلك فان حروبا كثيرة تنتهي خلال فترة قصيرة او طويلة، لكن تبعاتها واثارها تمتد الى زمن اطول ففي معظم الحروب تنتشر في الاراضي التي تدور ا

اضطرابــــات الغــدة الدرقيـــــة

تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورا منظما لمعظم وظائف الجسم ،فهي تزيد اصطناع البروتينات وتراقب معظم التفاعلات الاستقلابية (استقلاب السكريات ،الدسم،والبروتينات ) فهي مسؤولة عن الاستقلاب الاساسي الذي يزداد في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية وينخفض في قصورها .
تؤثر الهرمونات الدرقية في النمو،والتمايز وتطور الجملة العصبية،كما تؤثر في وظيفة العضلات عن طريق تنظيم الطاقة المختزنة فيها .
نستعرض في هذه المقالة بعض من اضطرابات الغدة الدرقية، ونخص قصورها وفرط نشاطها  

العيادات النفسيـــة .....مهــامهــــا ومـــدى إقبـــال الناس عليهـــا

المرض النفسي عبارة عن اضطراب له أسبابه وله علاج أيضاً ونحن جزء من هذا العالم المهدد بإرتفاع نسبة الأمراض النفسية من 10-15%بحلول عام 2020 ولذلك أوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة توفر طبيب نفسي مع فريق كامل مجهز لكل عشرة آلاف شخص .
والطب النفسي هو أحد فروع الطب البشري ،ومع ذلك نجد أن ثقافة المجتمع نحو العلاج النفسي مازالت غير مشجعة ،وهناك أفكار خاطئة تمنع الناس من مراجعة الطبيب النفسي .

الصحة حالة من اكتمال السلامة

بشكل عفوي وبمجرد أن تلتقي بشخص ما،قريب أو صديق أو ..أول الأسئلة التي تسألها له ،كيف صحتك ،كيف حالك ،كيف حال الأهل والأولاد .
نادراً ما تسأله عن أوضاعه المادية ،أو أسلوب عيشه ،أو ظروف عمله ،أو للوهلة الأولى يظن البعض أن السؤال ينحصر في الحالة البدنية ،أي إذا كان هناك مرض أو ألم أو عجز.
لكن الحقيقة هي أن الصحة حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً ،لامجرد انعدام المرض أو العجز

مضافات غذائـية أم مـلوثات

 منذ زمن والإنسان يرفد طعامه بعض المضافات الغذائية كالتوابل والمنكهات النباتية لتحسين مذاقه وتجويد مظهره فيفتح الشهية ويزيد القابلية .
في العصور الحديثة اختلف الأمر لدى البعض واستغلوا هذه الطريقة لمصالح خاصة ثم اخذوا بالتدريج يستعيضون عن المضافات الطبيعية بصناعية نظراً لرخص ثمنها وسهولة الحصول عليها واستعمالها في تحضير العديد من المواد الغذائية .

التهاب الكبد الانتاني (B )

تحدثنا في موضوع سابق عن التهاب الكبد الانتاني (A) وكيفية انتقال العدوى عن طريق الطعام والشراب وموضوعنا اليوم هو جزء من التهابات الكبد الانتانية الشائعة في العالم  وهو التهاب الكبد بالفيروس (B).
ان التهاب الكبد لايعني دائما كونه اصابة انتانية كما يظن البعض احيانا ،بل هو متعدد الاسباب (التهاب الكبد الكحولي ، التهاب الكبد المناعي ،التهاب الكبد الدوائي ..)
تبلغ نسبة الاصابة بفيروس التهاب الكبدB)) 34% من اسباب التهاب الكبد في العالم ،وهو يعرف قديما بالتهاب الكبد المصلي او التهاب الكبد ذو الحضانة الطويلة .

الـــتـــوحــــد

التوحد هو أحد أمراض العصر الذي يعتبر من أصعب الإعاقات الإنمائية والتطورية ويظهر خلال السنوات الأولى ، ويعرف بأنه عجز يعيق تطورات المهام الاجتماعية واللغوية والتواصل اللفظي واللعب التخيلي والإبداعي نتيجة لاضطراب عصبي يؤثرعلى الطريقة التي يتم من خلالها جمع المعلومات ومعالجتها بواسطة المخ.

ماهـي أســـــباب ولادة طـفـــل بمتلازمـــــة داون «منغـــولـــي »

متلازمة داون مرض ينجم عن تشوه جيني يسبب تأخراً في النمو البدني والعقلي وهو واحد من أكثر التشوهات الكروموسية شيوعاً ،وذلك لحدوث حالة من بين 800 إلى 1000 طفل ،وهذه النسبة تختلف من دولة إلى أخرى اكتشف المرض الطبيب البريطاني جون لا نجدون داون عام 1887 وسميت متلازمة داون باسمه ،لكنه لم يعرف السبب الحقيقي للمرض إلا في عام 1959 ومعترف بها في وقتنا الحاضر كواحدة من الاحتياجات الخاصة .
في عام 2006 خصصت المنظمة العالمية يوماً لمتلازمة داون تشارك فيه المنظمات المتخصصة بجميع أنحاء العالم بالسعي لرفع مستوى الوعي العام بمتلازمة داون

السعادة

 في أحاديثنا العادية نتطرق باستمرار الى السعادة بقولنا فلان سعيد في عمله أو في بيته أو لأن أولاده بخير وبمكانة مرموقة ويقدمون له كل ما يحتاجه من خدمات , ومن مال , وآخرون يشيرون الى أن فلاناً سعيد بالمنزل الذي اشتراه أو ...
هذا يعني أن للسعادة مصادر متعددة وهي تختلف من شخص لآخر فقد تكون سعادة شخص بصحته الجيدة وآخر بسمعته الطيبة وثناء من حوله عليه , أو بالوظيفة التي تسلمها .
إذن دلالات السعادة تختلف باختلاف الناس وبالتالي لابد من وجود معايير للسعادة , لأنها ليست لهوا ولا ترفاً , إنها هدف يتشاطره أفراد البشرية جمعاء .

الصفحات

اشترك ب RSS - علوم وبيئة