علوم وبيئة

تقييم الأثر البيئي ودوره في حماية البيئة

بمناسبة أعياد آذار ونيسان أقامت مديرية نقل النفط الثقيل أسبوعاً ثقافياً بيئياً وذلك في مقر الشركة بحضور جمهور من عمالها وفنييها وعدد من المدعوين وسنلقي الضوء على المحاضرة التي قدمتها المهندسة شيرين ميهوب بعنوان تقييم الاثر البيئي .

الأمراض السارية عند الأطفال

ضمن خطة قيادة منظمة طلائع البعث للعام الحالي تقيم المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للصحة ندوة صحية مركزية بفرع الطلائع بحمص تحت شعار من أجل تحقيق التغطية الصحية الشاملة
ألقى الدكتور فادي القاعي اختصاص أطفال محاضرة بعنوان « الأمراض السارية عند الأطفال « بدأ الدكتور بالحديث عن الأمراض السارية بقوله :

إستراتيجيـة الصحـة العالميـة لمكافحة السـل يحصد 4500 شخص يومياً ... 20 % منهم بسبب التدخين

رغم التقدم العلمي الذي يشهده العالم في مختلف المجالات ومنها المجال الصحي فإنه حتى هذا التاريخ نجد بعض الأمراض التي تفتك بالبشر ومنها مرض السل فقد وقع في هذا المرض خلال العام الماضي 4ر10 ملايين شخص وقضى على /8ر1/ ملايين شخص عام 1916 وهذا يجعله في رأس القائمة الفتاكة والمعدية في جميع أنحاء العالم .

الأهمية الاقتصادية لتربية النحل

يعتبر العسل من أقدم الأطعمة والأدوية التي نشأت مع الإنسان ومع ازدياد انتشار محال بيعه واختلاف أنواعه ومشتقاته ،ازدادت حالات الغش وارتفاع أسعاره ومع ذلك فالعسل السوري من أجود أنواع سلالات العسل لان النحل لدينا يتصف بتأقلمه مع الظروف المحلية وقدرته على الدفاع عن سكنه أمام أعدائه كالدبور الأحمر .يبدأ موسم نشاط النحل في فصل الربيع بتفتح الأزهار المتنوعة للنباتات البرية والمزروعة حيث يقوم النحل بجمع الرحيق منها وينتهي الموسم عند اشتداد البرودة وانخفاض الحرارة .
المهندس الزراعي أحمد أصلان تحدث عن الأهمية الاقتصادية لتربية النحل .
فوائد تربية النحل  

دراسات متناقضة

أعتقد جازمة أنني من الأشخاص الذين يصادقون الطبيعة ومنتجاتها العفوية ،وما تجود به من فوائد على جسم الإنسان وعلى النفس الإنسانية ...
ومن الناس الذين يعشقون ما يصرح به اختصاصيو الأغذية وآخر نتائج الأبحاث التي يطلعون بها من خلال تحليلهم لفوائد تلك الأغذية واكتشاف كنوزها ،فينفرج صدري وأحاول أن أطبق ما يقال مفسحة المجال أمام نفسي للتمتع بفوائد منتجات الطبيعة ومنافعها لجسم الإنسان ...
ولأنني من هواة تلك الأبحاث لن أكون متجنية أو ظالمة فيما سأورده عبر السطور الآتية ،بل أنقل وجهة نظر شخصية لكنها مقترنة بالمعطيات الملموسة والحقائق الصارخة ..

الــرعـــاف .. أسبابـه وعلاجـه وكيفيـة الـوقايـة منه

الرعاف هو خروج الدم من الأنف لفترة  محدودة من الزمن لها  العديد من الأسباب ، وأهمها ضعف الأوعية  الدموية  الصغيرة الموجودة في الجزء الداخلي من الأنف أحياناً يكون النزف من فتحة واحدة وفي أحيان أخرى من فتحتي الأنف  وللحديث أكثر عن هذا الموضوع التقت العروبة الدكتور محمود رستم  ليحدثنا أكثر عن هذا الموضوع :

ماء الورد لجمال البشرة والشعر والعينين

لماء الورد ميزات عديدة ، فهو علاج فعال لمشكلات عديدة، ويعتبر من أفضل المستحضرات الطبيعية للعناية بالبشرة ، وهو علاج رائع للعديد من المشكلات الصحية كالأكزيما والتهاب الجلد.
فثلاث قطرات من ماء الورد يتم وضعها على قطعة من القطن يتم مسح الوجه والرقبة صباحاً ومساءً فتحصل على نضارة طبيعية وآثار مهدئة ومنعشة للبشرة.
وإضافة بعض القطرات لماء الاستحمام تعطي نضارة للبشرة وتهدئها وهو علاج لحب الشباب والبثور واحمرار البشرة كما أنه يساعد على استدامة توازن معامل حموضة البشرة ويعمل على التحكم في البشرة الدهنية والجافة.

التمر لفقر الدم وتنشيط الجسم

عاش العرب فترات طويلة من الزمن على تناول التمر والحليب كمادة رئيسية في طعامهم إن لم نقل مادة شبه وحيدة .وما نقل عنهم أن تمتعوا بأجسام صحية رشيقة ،ونادراً ما كانت الأمراض التي نشاهدها ونسمع بها اليوم تأتي إليهم .
لاشك أن الحياة بعيدة عن التلوث الذي نعيشه من المعامل والمصانع والمبيدات المنتجة لصالح الزراعة وغيرها ،كانت من العوامل المساعدة على بقاء الإنسان في صحة وعافية يصقلها التعرض للشمس واستنشاق الهواء النظيف .
وما نود أن نتعرف عليه هو فوائد التمر لعلاج فقر الدم ،والذي تؤكد الكثير من الأبحاث أنه يغني الإنسان عن تناول الكثير من المواد الغذائية التي تؤدي كثرتها إلى المرض .

مركز شين الصحي يعاني من نقص الأجهزة والأطباء

تشكل المراكز الصحية الحكومية  الملاذ الآمن  للمواطن لما توفره  من  عبء  مادي  كبير على المواطنين  بعد ارتفاع  هستيري في  أسعار كشفيات أطباء القطاع الخاص,و لما تتميز به من خدمات طبية جيدة ومصداقية عالية ومهنية في العمل رغم  تواضع الإمكانيات  في  بعض المراكز الصحية التي أثبتت كفاءتها العالية خلال سنوات  عملها  ,و كانت حلاً مثالياً لكل مواطن  يقصدها حيث المعاينات  المجانية والتصوير الشعاعي  والتحاليل الطبية  على  اختلاف  أنواعها  إضافة  إلى  تزويده  ببعض الأدوية  مجاناً في  حالات عديدة  جولة العروبة كانت في مركز شين الصحي للاطلاع على  الخدمات المقدمة  و الإضاءة على أهم الصعوبات  التي  تعترض س

أطعمة يجب عدم تقديمها للطفل الرضيع

في السنة الأولى من عمر الطفل تكون معدته وأجهزة جسمه غير مكتملة ولذلك فإن أي غذاء لا يناسبه قد يسبب الكثير من المشاكل والأضرار، ومن المفترض عدم تقديم أي طعام له قبل بلوغه الستة أشهر والاقتصار على حليب الأم أو الحليب المخصص للطفل.
وبعد الستة أشهر يجب تقديم الأغذية المفيدة والمتوازنة والتي لا تؤثر على صحته وهناك مجموعة من الأطعمة التي يمكن القول عنها أنها غير آمنة للطفل في سنته الأولى ويجب تجنب تقديمها له ومنها

الصفحات

اشترك ب RSS - علوم وبيئة