علوم وبيئة

السلامة المهنية

في الماضي البعيد كان العمل يقتصر على الزراعة بشكل بدائي ، وظهرت الحاجة إلى صناعة المستلزمات الزراعية ، وبدأت بعد ذلك ورش صغيرة لتسد الاحتياجات المتزايدة ، وكانت الحوادث بهذه الأعمال نادرة جداً ، إلى أن قامت الثورة الصناعية ، وظهرت الآلات الكبيرة التي لا يستطيع الإنسان التحكم بها يدوياً ومع ازدياد هذه الآلات التي شكلت مصانع زادت الإصابات خاصة عند مباشرة العمال اعمالاً مهنية لا خبرة لديهم فيها ، ولم تجر لهم دورات لتعليمهم العمل والحفاظ على أنفسهم وآلاتهم ، وكان رب العمل لا يهتم بتلك الحوادث ، فمن يصاب تكون الإصابة على مسؤوليته هو لأنه لم ينتبه أو لأنه لم يتصرف جيداً أو ...

هشاشة العظام ... أسبابها وأعراضها والوقاية منها

يبلغ عدد عظام جسم الإنسان /200/ عظمة وقد يزيد بعظمة أو عظمتين . ومن هذه العظام يتشكل الشكل الخارجي للجسم كما تعمل العظام على إنتاج خلايا الدم من خلال نخاع العظام ، وتخزين أملاح الكالسيوم والفوسفور الضروريين للجسم ، كما تشكل حماية للأجزاء الداخلية مثل القلب والرئتين و.....
وإذا ما أصيبت هذه العظام بعطب معين فإن الضرر سيلحق أجزاء الجسم الأخرى .
ومن أكثر الأمراض التي انتشرت مؤخراً وخاصة بين الإناث مرض هشاشة العظام وقد التقت العروبة الدكتور علي جبر اختصاصي جراحة عظمية الذي تحدث قائلاً :

ماذا نفعل للحصول على جسم رشيق

كل منا يسعى لأن يكون جسمه رشيقاً , ومظهره جميلاً , لكن للعادات والتقاليد دوراً هاماً في هذه المسألة والأمر ذاته بالنسبة للبيئة والوعي بمختلف أنواعه وفي المقدمة الوعي الصحي يجعل جسم الإنسان وفق ما يرغب فعلاً أو عكس ذلك عندما لا يمتلك الإرادة القوية فيفرط في تناول الطعام ويهمل الأنشطة الرياضية ويتوقف عن الأعمال التي تحتاج ولو لمجهود بسيط فيزداد وزنه وجسمه بالسمنة.
وعندما يقع ما لا يرغب يسعى الى إعادة جسمه كما كان رشيقاً وهذا يحتاج الى إتباع المزيد من الخطوات لتحقيق ذلك .

أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

السرطان مصطلح عام يشمل مجموعة من الأمراض يمكنها أن تصيب كل أجزاء الجسم ويشار إلى تلك الأمراض بالأورام والأورام الخبيثة ، ومن السمات التي تميزه عن غيره سرعة تولد خلاياه الشاذة التي يمكنها أن تنمو خارج حدودها المعروفة ، وبإمكانها اقتحام أجزاء الجسد المتلاصقة والانتشار إلى أعضاء أخرى ،ويطلق على تلك الظاهرة النقيلة وتمثل النقائل أهم أسباب الوفاة جراء السرطان .ونتناول في موضوعنا هذا سرطان الثدي لأن هذا الشهر هو شهر التوعية لهذا النوع من السرطانات . فلماذا القيام بتوعية الناس خلال هذا الشهر ؟ وما فائدة ذلك ؟

درهم وقاية

السرطان مصطلح طبي يشمل مجموعة واسعة من الأمراض تتميز بنمو غير طبيعي للخلايا التي تنقسم بدون رقابة ، ولديها القدرة على اختراق الأنسجة وتدمير السليم منها وهو قادر على الانتشار في جميع أنحاء الجسم ، ويحصد ما يقارب الثمانية ملايين شخص سنوياً ، وذلك وسط توقعات لزيادة الأعداد بحلول عام 2030 إلى /13/ مليون حالة وفاة . ويصل عدد الإصابات حالياً إلى /14/ مليون مصاب هذا العام ومن المتوقع ارتفاع هذا العدد في عام 2030 إلى 7ر21مليون .

لماذا الاقبال على الأنظمة الغذائية النباتية

رأى عدد من العلماء ان افضل جوانب النظام الغذائي ، هو الغذاء النباتي فالنباتات تحتوي اقل العناصر التي يمكن ان تسبب الأمراض للإنسان ويشير خبراء التغذية ان مضادات الأكسدة الموجودة بوفرة في الفواكه والخضراوات تعد من الوسائل الواقية من الأمراض وفي مقدمتها السرطانات إذ تعمل على حماية الخلايا من التلف وتمنع تحويلها الى خلايا سرطانية .

للحفاظ على البشرة من التجاعيد

مسألة تجاعيد الوجه غير مرغوبة ، والسيدات يردن الحفاظ على جمال وشباب البشرة ويستخدمن أنواعاً كثيرة من الكريمات لكن الإفراط في استخدامها أو استخدام أنواع سيئة منها تترك آثاراً سلبية على المدى البعيد وحتى لا تتعرض البشرة للإصابة بالتجاعيد يجب اتباع الخطوات التالية :
-وضعية النوم ليلاً تساهم في ظهور التجاعيد لذلك يستحسن النوم على الظهر لتقليل فرص ظهور التجاعيد
-من المفيد شرب /8/أكواب من الماء يومياً وذلك من اجل الحفاظ على البشرة صحية ولتقليل ظهور التجاعيد

التغذية الصحية

للوهلة الأولى ومنذ قراءة هذا العنوان لا بد أن بعض القراء سيشعرون بحالة امتعاض تختلف من شخص لآخر لكن الأكثرية على ما أعتقد ستحدث نفسها قائلة و هل هناك فسحة لدينا حتى نفكر بالغذاء الصحي و غير الصحي ؟ هل الغذاء موجود للجميع بأريحية ؟

وللقهوة عيدها العالمي ومضارها ومنافعها

 من بين القصص المحكية في اليمن أن راعي غنم لا حظ أن خروفاً من الخراف التي يرعاها أصبح نشيطاً وزادت حركته قياساً بالخراف الباقية بعد أن تناول نوعاً من الحبوب التي كانت في أحد السهول , وانتشرت الحكاية بين الناس وبعد فترة من الزمن بدأ الأهالي بصناعة شراب من حبوب البن المكتشفة وذلك بتعريضها لدرجة حرارة عالية , وتمت أخيراً تسميتها بالقهوة .
استعملت القهوة من قبل المتصوفين الذين يحرصون على السهر ليلاً لإقامة صلواتهم وكانت القهوة تنشط أذهانهم .

الصفحات

اشترك ب RSS - علوم وبيئة