علوم وبيئة

الدعم النفسي و أهميته

تعرضت سورية ولا تزال لحرب قذرة قل حدوث مثيل لها في العالم من حيث طول مدتها و هدف المجموعات الإرهابية المطلوب منها تدمير كل شيء في الدولة السورية بما في ذلك المجتمع السوري الذي أثبت تماسكه و قوته و حيويته عبر العصور .

الثآلـيــــل ... أنــــواعـهـــــا والـــوقــــايــــة منـهــــــا

تنتشر الأمراض الجلدية بشكل واسع بين الناس ، وذلك لأسباب كثيرة ، وتشكل إحراجاً وقلقاً للمصابين نظراً لما تعكسه من آثار غير مرغوبة على مظهر الإنسان وعلى حركاته أحياناً . ومن هذه الأمراض الثآليل ولتسليط الضوء أكثر على هذا الموضوع التقت العروبة الدكتورة : ابتسام فاضل بركات اختصاصية بالأمراض الجلدية لتحدثنا قائلة :

استراحة الظهيرة تجدد طاقة الإنسان

عندما يتوجه الإنسان إلى العمل صباحاً يكون بهمة وحيوية أكثر من أي وقت آخر ، وما إن تأتي الظهيرة حتى يبدأ الجسم بالتعب ، ويفقد قدرته على الاستمرار، وخصوصاً  بعد تناول  طعام الغداء ، ففي ذلك التوقيت يرغب الجسم بالراحة والنوم لأخذ قسطٍ من الراحة .
هذه الاستراحة  أصبحت حلماً للكثيرين الذين يعملون بأوقات دوام طويلة فهم لا يستطيعون النوم أو الاستراحة لدقائق قليلة ، فعملهم لايسمح بذلك حتى وإن رغبوا نتيجة التعب والإجهاد .

الغـــــذاء الصحــــــي المتـــــوازن وعلاقــتـــه بالصــــحــــــة النفــســـــية والجســـــــديــــة

يعمل المثقفون الصحيون على نشر التوعية للعاملين في المراكز الصحية والمراجعين وتلقى محاضرات توعية في المدارس والتجمعات التابعة للمراكز
مسؤول التثقيف الصحي بالمنطقة الرابعة يوشع الخضر أكد للعروبة وجود /29/ مثقفاً ومثقفة و /29/ رديفاً ورديفة في المنطقة  والمحاضرة التي تقدم هذا الشهر تدور حول الغذاء المتوازن وعلاقته بالصحة النفسية والجسدية وأهمية النوم الجيد والرياضة وقد تضمنت الآتي :
إن الغذاء الصحي المتوازن وبعض التمارين والنوم الجيد عوامل تساعد  على أن تبقى في صحة جيدة طوال حياتك حتى وأنت تكبر في السن
أولاً : الغذاء الصحي المتوازن

المدونة الصحة السورية

حالات نادرة هي التي كانت تعتمد فيها الأم على الحليب الصناعي من أجل تغذية طفلها ، وخاصة في الريف السوري ، حيث كانت تتوافر البدائل من الحليب الطازج الذي يجري التعامل معه ليكون مناسباً للطفل ، لكن ما بدأ يجري هو الدعايات الاستهلاكية التي تحض المرأة على إهمال الرضاعة الطبيعية كونها تسيء إلى جمالها بحسب تلك الدعاية وتشجع على استعمال الحليب المصنع لتلك الشركات .
وقد ساعد على ذلك مشاركة المرأة في العمل بالمؤسسات والشركات والدوائر الرسمية التي تحدد الدوام الرسمي للعاملين والعاملات وبالتالي تضطر المرأة  للغياب عن طفلها لمدة طويلة

الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم .. أسبابه وأعراضه والوقاية منه

تقدم خدمات الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم في المراكز الصحية عن طريق إجراء لطاخة  عنق الرحم التي تقوم بها طبيبة أو طبيب  النسائية  أو قابلات المركز ومن ثم تدريبهن بشكل جيد ، وذلك بأخذها وتثبيتها  لترسل  للتلوين والقراءة وإعادة  النتائج حيث يتم على أساسها تدبير حالة المريضة وفق بروتوكول خاص .
وفي حالات خاصة كإيجابية اللطاخة أو الشكوى من أمراض معندة تحال المريضة لإجراء تنظير عنق الرحم المبكر في أحد مراكز الإحالة حيث يتوفر جهاز تنظير عنق الرحم واختصاصي مدرب .

الفحوص الدورية الطبية

لقد مضى الزمن الذي كان يعيش فيه الإنسان السوري حياة طبيعية خالية من التلوث ، فالمسألة ليست مسالة سورية بحتة ، فالهواء الملوث والمياه الملوثة السطحية والجوفية ، والأغذية التي نتناولها ولا نعرف تماماً التربة التي نشأت فيها والمياه التي سقيت بها ، والأسمدة الكيمياوية التي وضعت لها حتى نمت نمواً غير طبيعي .. والتعداد  يطول في هذا المجال حتى أن الصرف الصحي والملوثات الكيميائية تأخذ طريقها إلى بحيراتنا ومجاري أنهارنا ، ونسقي بها مزروعاتنا.
نرى ذلك بأم أعيننا ، وقد نكون نحن الفاعلين ، بأنانية من أجل أن نستفيد ومهما كان الضرر الذي يلحق بالآخرين جراء فائدتنا المحدودة .

السرطان أكبر المشكلات الصحية التي تواجه العالم

اليوم العالمي للسرطان هو تظاهرة سنوية ينظمها الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان لرفع الوعي العالمي من مخاطر مرض السرطان وذلك عبر الوقاية وطرق الكشف المكبر للمرض والعلاج ويعتبر مرض السرطان أكبر المشكلات الصحية التي تواجه العالم كما يعتبر أهم أسباب الوفاة على الصعيد العالمي .
وترى منظمة الصحة العالمية  أنه بالإمكان الوقاية من نحو 40 % من حالات السرطان وذلك عن طريق توفير بيئة صحية خالية من الدخان للأطفال وأن تكون نشطاً حركياً وتتناول طعاماً متوازناً صحياً ويفضل الغذاء النباتي الذي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة وتجنب السمنة بدءاً من مرحلة الطفولة وتجنب التعرض المباشر المديد لأشعة الشمس .

كيف تخرجين الزجاج من قدم طفلك

الطفل يحب الحركة والاطلاع على ما حوله ، وما إن يبدأ المشي حتى نجد عنده الرغبة في زيادة السير في أرجاء الغرفة ،في باحة المنزل، في الشارع وأحياناً يغافل أهله ويخرج حافياً ، وهذا يعرض قدميه للأذى كأن يدخل بها الزجاج أو الأشواك أو ..ولكن ما يخشى منه عادة هو الزجاج الذي ينتشر ولا نراه أحياناً أو أننا نرى قسماً منه ولا نرى القسم الآخر فتدخل في أسفل قدم الطفل الذي لا يتحمل، فما هو العمل ؟ وكيف نخرجها من قدمه ، ولاشك أن طرقاً عديدة يمكن القيام بها ومن هذه الطرق الآتي :  
إحضار ملقط صغير وثلج ومعقم جروح وإبرة رفيعة وقطن طبي

أربع أطعمة ضرورية للرجيم

هل يعني إنقاص الوزن , الجوع وحرمان الجسم من العناصر الضرورية لجسم الإنسان ؟ بالطبع لا , وإلا فإن الفائدة المرجوة تنقلب الى ضرر .
الواقع أن هناك أطعمة سعراتها الحرارية منخفضة وهي تشعر الإنسان بعدم حاجته الى الغذاء ومن هذه الأطعمة :
1- الشوفان : يحتوي على نسبة منخفضة من الغلوكوز ما يجعله مناسباً لمرضى السكر الذين يتبعون حمية غذائية معينة , وهو غني بالألياف الطبيعية التي تحتاج وقتاً طويلاً في عملية الهضم .

الصفحات

اشترك ب RSS - علوم وبيئة