أطفال

قصة .. البومة الذكية

يحكى أنه في يوم من الأيام عاشت بومة لسنوات طويلة في قصر قديم متصدع و سكن معها في القصر شاة و معزاة و بطة و كلب حراسة ،كانت الحيوانات مرتاحة في هذا المبنى المتداعي ،هنا جاء الرجل الذي اشترى القصر و قال لزوجته :
أولا يجب ان نطرد الحيوانات من البيت ، ثم جهز لنفسه في البرج غرفة نوم اما الحيوانات فاختبأت في الغابة
قالت الشاة : ماذا نفعل عندما يأتي الشتاء أما المعزاة التي لم يعد على أضلاعها لحم فقد كان رأيها  لن يمضي الشتاء و نحن على  قيد الحياة فقالت البومة : دعوني أتصرف

موهبة

جويل ابراهيم من الصف التاسع في مدرسة فائق المحمد يافعة ذات مواهب متعددة .
تحب جويل كتابة الخواطر والقصص القصيرة والرسم . إذ بدأت الكتابة منذ صغرها .. تقول جويل إن والدتها تشجعها كثيراً على الكتابة وعلى المطالعة وخاصة للروايات العالمية .
من هواياتها ايضاً ممارسة لعبة الشطرنج وقد سبق لها ان كانت رائدة على مستوى القطر عام 2009 حيث فازت بالمرتبة الثالثة وليس هذا فحسب بل هي راقصة باليه وقد شاركت مؤخراً في الحفل الذي أقيم للباليه بالمركز الثقافي .
وتتعلم حالياً جويل العزف على البيانو وتهدي كل مواهبها لوالدتها عربوناً على التقدير والمحبة .
ومن كتاباتها نقتطف :

صباح الخير ياوطني.. حصن سليمان « بيت خيخي» زيوس

هو موقع أثري على بعد 14 كم من مدينة الدريكيش وهو الاسم العربي  للحصن والمعبد واسمه القديم باتيوسي حيث أقام سكان جزيرة أرواد الذين كانوا يسيطرون على جزء  كبير من الساحل السوري  معبدا ً لعشتروت وبعل .

أدوات الخياطة

المقص بأنواعه الصغير والكبير والمسنن وأدوات القياس وهي الشريط المرقم «الميزورة» والمسطرة والدبابيس وأدوات  التعليم و التأشير كالطبشور أو الصابون الخاص أو ورق الكربون وأدوات الخياطة وهي الإبرة والدبوس والخيوط والكشتبان.

من الموسوعة ..الكستناء أو أبو فروة

أبو فروة صنف يضم أنواعاً عديدة من فصيلة البلوطيات و ينمو في المناطق المعتدلة و هي إحدى أنواع المكسرات و مصدر رئيس للعديد من الكربوهيدرات
تؤكل نيئة أو مشوية أو مغطاة بالسكر أو العصير و يمكن طحن الكستناء للحصول على دقيق لإعداد الخبز و المعجنات و الكستناء غنية بالدهون و البروتين و السكر و النشا و الألياف و المعادن و الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان .

من عالم الحيوان : الزرافة

الزرافة حيوان يتميز بحاسة شم وسمع قويتين كما أنها تتميز بسرعة العدو فهي تفوق الحصان أثناء العدو . كما تتميز بأن قوتها تكمن في قدميها الخلفيتين فإذا اضطرت للقتال فإنها ترفس عدوها مع نطحه برأسها . لذا تفكر الحيوانات المفترسة أكثر من مرة قبل أن تهاجمها . وهي لا تحدث صوتاً وتنام مفتوحة العينين وتتمتع برؤية قوية لمسافات بعيدة .
يصل ارتفاع الزرافة حتى 6 أمتار للذكر و5 أمتار للأنثى ويبلغ عدد فقرات الرقبة لديها سبع فقرات فقط مثل باقي الحيوانات و ما يزيد في طولها أحياناً على المترين ونصف المتر هو طول رقبتها . فهي من أطول الحيوانات الثديية .

الصفحات

اشترك ب RSS - أطفال