أطفال

صباح الخير ياوطني..نهر الأعوج

يعد نهر الأعوج ثاني أهم مجرى مائي في حوض دمشق وتتفرع عنه وعلى طول مساره 11 قناة ري تروي ما مساحته 745 هكتاراً في قرى زاكية ودرخبية والطيبة ومدينة الكسوة ودير علي وحرجلة والخيارة وعرطوز وصحنايا وغيرها من المدن.
هو أحد أهم الأنهار في سورية يبلغ طوله 70 كم .ينبع من جبل الشيخ في جنوب غربي سورية بالقرب من قرية عرنة ويمر بغوطة دمشق حتى ينتهي أخيراً في سبخة الهيجانة .

قصة..عيد الجد والجدة

 مع بدايةِ العامِ الدراسي حملَ سميرٌ الرزنامةَ وقلّبَ أوراقها ثم وضعَ دائرةً حولَ تاريخٍ ما والتزمَ الصّمتَ، علّقَ إخوته على ذلك متهمين إياه أنه يبحثُ عن اليومِ الذي تنتهي به المدرسةُ، أو أنه يحصي أيامَ العطلِ. وفي أواخرِ شهرِ رمضان وقبلَ أن يهلَّ هلالُ العيدِ وينشغلَ الناسُ بتجهيزِ مستلزماتِ العيدِ، طلبَ سميرٌ من والده أن يرافقه إلى السّوقِ ليشتري هديةً إلى صديقٍ عزيزٍ على قلبه، استجابَ الوالدُ دونَ أن يسألَ عن اسمِ الصّديقِ.

علوم ومعارف ... الكلية في جسم الانسان

هي أحد أعضاء الجسم الهامة، تشبه بذرة الفاصولياء لونها بني مائل للحمرة وحجمها أكبر من حجم بذرة الفاصولياء .وهي العضو المسؤول عن تنقية الدم من السموم الناجمة عن عملية الأيض وهي عملية تكون في داخل الخلية الحية يتم فيها هدم المواد الممتصة من الطعام مثل البروتينات والدهون وتحويلها إلى طاقة يستفيد منها ،كما أنها مسؤولة عن التحكم في حجم السوائل في الجسم وعن موازنة كمية العناصر الكهربية كالأملاح .

آخر الابتكارات العلمية

صمم فريق بحثي للتكنولوجيا في أمريكا سماعه ألترإيغو و هذه السماعة تستطيع معرفة ما يدور في ذهنك لتجيبك على بعض الأسئلة و هي لا تقرأ عقلك حرفياً بل تقوم بعملية تسمى قراءة صامتة قبل النطق و هي التعرف على حركات عصبية و عضلية تحدث في اللحظة التي نفكر فيها في الكلام بفضل 16 مستشعراً كهربائيا في السماعة سيمكن ملاحظة هذه التغيرات في الحركات ثم مطابقة الإشارات مع البيانات داخل شبكة عصبية خاصة لمعرفة الكلام ثم تسلم الرد مباشرة من الجهاز كما تستطيع السماعة إيصال الكلام مباشرة إلى الأذن الداخلية .

تعالوا نبتسم !

تصاحب أحمقان و بينما هما يمشيان في الطريق يوماً قال أحدهما للآخر تعال نتمنى فقال الأول أتمنى أن يكون لي قطيع من الغنم عدده 1000رأس فقال الآخر و أنا أتمنى أن يكون لدي قطيع من الذئاب عدده 1000 ليأكل أغنامك – فغضب الأول و شتمه فتضاربا.

مع لبيبة...الفراولة

ويدعى الفريز أو التوت الأرضي وهي فاكهة الرشاقة ،و من الثمار التي تتلون عدة مرات أثناء نضجها ،عند بداية العقد تكون الثمار خضراء اللون ثم تتحول إلى اللون الأبيض وثم تتلون باللون الوردي يليه الأحمر ويصاحب ذلك زيادة في اللون والحجم ونسبة الرطوبة والنضج وزيادة نسبة السكر ،والفراولة غنية بالأملاح المعدنية ،الكالسيوم والحديد والفوسفور وحامض الليمون وحامض التفاح وسكر الفواكه وعدة فيتامينات والأحماض الأمينية .

علوم ومعارف ... القنفذ

حيوان صغير من الثدييات ينشط صيفاً و ينام شتاء و يستيقظ في الربيع و يعتاش على أكل الديدان و الزواحف و الفئران و بيض الطيور التي تعيش في البراري و يسمى الشوك الذي يعلو جسده بالحسك يلد و يرضع صغاره و له رأس بدون رقبة ظاهرة و أذنان صغيرتان و فم مستطيل و ذو أرجل قصيرة يغطي جسمه أشواك حادة و عند شعوره بالخطر يكور جسمه على شكل كرة شوكية تقيه شر أعدائه تضع أنثاه من 1-4 صغار بعد فترة حمل تقارب 40 يوماً و تلد مرة واحدة في السنة .

هل تعلم أن :

- يمكن للتمساح أن يعيش مئة عام
- يصل وزن سن الفيل الى أربعة كيلو غرامات
- تملك القطط 32 عضلة في كل اذن
- يزن لسان الحوت الازرق أكثر من وزن الفيل
- يمكن لعين الحلزون أن تنمو مجدداً عند اقتلاعها
- ينبض قلب الحوت تسع مرات فقط في الدقيقة الواحدة .
- يمكن للخفاش أن يتناول 1000 حشرة كل ساعة
 

الصفحات

اشترك ب RSS - أطفال