جدري الماء .. أعراضه وعلاجه

العدد: 
19913
التاريخ: 
الأربعاء, آب 9, 2017

جدري الماء من الأمراض الأكثـر شيوعاً في العالم بالنسبة للأطفال ، وينتج من الإصابة بعدوى من الفيروس النطاقي الحماقي وللحديث عن هذا المرض العروبة التقت الدكتور أحمد علي الأحمد اختصاص داخلية رئيس مركز المهاجرين الصحي الذي تحدث قائلاً :

يمتاز هذا المرض بظهور طفح جلدي أحمر اللون ويثير الحكة بشكل كبير غالباً ما تكون العدوى بسيطة عند الأطفال وتختفي في فترة وجيزة دون أن تترك مضاعفات خطيرة باستثناء حالات نادرة مثل التسبب بحالات التهاب الرئة لا يحتاج المريض لتناول أدوية لعلاج المرض ، وإنما يتناولها للتخفيف من أعراضه في فترة دورة المرض إلا إذا كان المصاب يعاني من نقص في المناعة ، أو يخضع للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي للسرطان وأعداد المصابين بهذا المرض تشهد انخفاضاً كبيراً بسبب عمليات التلقيح .


وعن طرق انتقال المرض وأعراضه أضاف قائلاً:

 طرق انتقاله
ينتقل فيروس الجدري عن طريق التنفس أو اللمس أو التعرض للسائل الذي يخرج من البثور التي تظهر على الجلد وعادة ما يكون معدياً بأول خمسة أيام من الإصابة قبل ظهور الطفح /وخمسة/أيام بعد ظهورها

 أعراضه
طفح جلدي على شكل بقع حمراء مرتفعة عن مستوى الجلد تسبب الحكة ثم تتحول إلى نطفة وبثور مليئة بالسوائل وقد تنفجر وتصبح تقرحات مفتوحة ثم يبدأ الطفح الجلدي على البطن ، الصدر ، الظهر والوجه ، ثم ينتشر إلى باقي الجسم ونادراً ما يصاب الشخص بجدري الماء دون ظهور الطفح الجلدي المثير للحكة ويعاني الأطفال من الحمى التي تقترب من الـ 39 درجة مئوية ، ويشعر المريض بالتعب وفقدان الشهية والصداع
ويفضل الفيروس إصابة المناطق التي تكون ملتهبة وتظهر أعراض المرض بعد 10-21 يوماً من انتقال المرض

 طرق الوقاية
وعن طرق الوقاية أوضح مايلي :  للحصول على الوقاية من هذا المرض يجب أخذ اللقاحات من عمر سنة إلى عمر أربع سنوات بالنسبة للأطفال أما البالغين فيمكن أخذ اللقاح في أي عمر

 مضاعفات جدري الماء
قد يؤدي جدري الماء إلى عدوى بكتيرية بسبب الحكة وظهور التقرحات وقد يؤدي إلى الالتهاب الرئوي ، والتهاب الدماغ ، واضطرابات النزف ، وتسمم الدم والجفاف .
أما بالنسبة للمرأة الحامل فإن الوقت الأكثر خطورة لإصابتها هو ما بين خمسة أيام قبل الولادة وبعد يومين من الولادة لأنه خلال هذه المدة لا يكون هناك وقت كاف للأطفال كي يأخذوا الأجسام المضادة من الدم فيمكن أن يتعرضوا للفيروسات . وفي هذه الحالة تصل نسبة الخطر إلى /50%/ من إصابة حديثي الولادة بالجدري ، ويمكن أن تكون خطيرة أيضاً خاصة إذا لم يعالج الطفل الوليد

الأشخاص الأكثـر عرضة للإصابة
الأشخاص الأكثر عرضة للمرض هم الرضع والأطفال والمراهقون والحوامل والذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي بسبب المرض أو تناول الأدوية وخاصة مرضى الايدز والسرطان والذين خضعوا لعمليات زراعة الأعضاء والذين يتناولون العلاج الكيماوي أو الأدوية المثبطة للمناعة .
الحالات التي تستدعي مراجعة الطبيب في حال ارتفعت حرارة المريض أو حدث انتفاخ أو احمرار شديد في الطفح الجلدي لأنه قد يكون مصاباً بالتهاب الجلد .
أو في حال إصابة المريض بآلام شديدة في الرأس أو سعال شديد أو ضيق في التنفس أو إذا عانى من تشنج في الرقبة وفي حال وصول الطفح للعينين وجفاف الفم وتقشر الشفاه وبرودة اليدين والقدمين.

علاج جدري الماء
لا علاج نهائي لجدري الماء لذلك يجب اتخاذ الإجراءات المخففة للآلام حتى تنتهي دورة المرض وينصح بالراحة التامة وأخذ مسكنات الآلام وتخفيض الحرارة .
والسعي لمنع الحكة لأنها تسبب الإصابة بالتهاب الجلد وقد تؤدي الى ظهور ندبات مكان البثور وينصح باستخدام الكريمات المرطبة وابقاء أظافر اليدين نظيفة وقصيرة والاستحمام بالماء البارد وارتداء ملابس قطنية خفيفة وشرب كميات كبيرة من السوائل .

محاذيره
يجب عدم استخدام الأسبرين للأطفال قطعاً لأنه قد يسبب بعض المضاعفات الخطيرة مثل فشل الكبد وتجنب تناول المشروبات السكرية والأغذية الحارة أو الحامضة أو الساخنة لأن ذلك قد يسبب ظهور تقرحات في الفم .

النصائح
ينصح المرضى بعدم النوم في السرير لفترات طويلة لكن عليهم الراحة والبعد عن التعب والقلق وتناول العلاجات والأدوية اللازمة لمنع الحكة وارتفاع درجة الحرارة وتخصيص أغراض خاصة للمصاب وعدم ملامسته وغسل ملابسه لوحدها في فترة الإصابة وحضانة المرض لتلافي انتقال المرض .
 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
جنينه الحسن

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة