السياحة الأثرية الدينية بلا استراتيجيات وبلا ضوابط الحفيان : رسم المخططات ومشاركة المجتمع المحلي

العدد: 
14930
التاريخ: 
الخميس, أيلول 7, 2017

سورية ومنذ بداية التاريخ  كانت مهدا لكافة الأديان السماوية ذكرت في الكتب السماوية كلها ، وتنتشر على أرضها مئات من أضرحة القديسين والأولياء الصالحين ، فكنائسها وجوامعها الأثرية كثيرة، وليس مستغرباً بالنتيجة أن يطلق على بلادنا عموماً لقب " شام شريف " فبلاد الشام مهبط الديانات السماوية،  وتحتضن سورية بكل محبة واحترام إرثاً واسعاً من الأبنية الدينية والأوابد ،وهي من أغنى بلاد الأرض بتنوع  حضاراتها و تاريخها  ويذخر ماضيها وحاضرها بتراث ناصع من الفخر والاعتزاز و بتلاحم الديانات وتعايشها الأخلاقي ، وتآخيها بعيداً عن التعصب والمغالاة .


لم يلتفت أحد أو يلقي بالا في الحقب الزمنية الماضية لاستثمار الآثار والأوابد الدينية ،وبقيت المسألة في إطار الترويج الإعلامي الذي ينفق عليه من دون أن يكون له أي جدوى اقتصادية .
المهندس وائل الحفيان رئيس شعبة الهندسة في مديرية آثار حمص قال:إن أهم مبدأ في الاستثمار هو المجتمع المحلي ومشاركته في عملية الاستثمار ،والفكرة الأساسية تكمن في أن أي مؤسسة لا يمكن أن تحمي أي من الآثار بعيدا عن مرجعيتها الاجتماعية مثل أوغاريت ،قلعة الحصن فإذا لم يستفد المجتمع المحلي ماديا من عملية استثمار هذا الموقع سيتحول إلى موقع لا فائدة منه ،وإذا استفاد فسيزودنا بأفكار لا تخطر على بال ،وهذا يرتبط بالاشتراطات الفنية على عملية الاستثمار في المواقع الأثرية ،وللسلطة الأثرية كما ينص القانون التنسيق مع كافة الجهات الخدمية ضمن سياق الاستثمار المطلوب .
وأضاف :إن الهدف الأساسي الذي نريد بلوغه هو الحفاظ على الموقع الأثري ،والمحيط هو جزء لا يتجزأ من الأثر فالاشتراطات يجب أن تكون للسلطات الأثرية ،ومنع الخروقات التي كانت تتم بحاجة الاستثمار .
يفترض إعادة تحديد موقع تدمر بشكل جديد كما في الرؤية العالمية للمعلم الأثري بدءا من الأرض الأثرية ،المحيط ،السبخة ،قنوات الري ،المياه الكبريتية ضمن التركيبة للموقع العام والسماح بالبناء باشتراطات معينة .
ويقول الحفيان :إن الاستثمار السياحي في الأماكن الثقافية يجب أن يتوافق بمنهجيته مع الطبيعة الثقافية للمكان ،وعلى سبيل المثال فإن بصرى هي مكان ثقافي وامتداد حضاري وعليه يمنع بناء كل ما يتنافى مع الهوية الثقافية والأخلاقية  للمكان (كازينو وغيره )،وأيضا الحفاظ على البنية الاجتماعية في المكان لأنهم يعتبرون من الحالة الثقافية للمكان ،وألا يتم استبدال النسيج السكاني للمكان.

المحدد الرئيسي للاستثمارات
إن الموارد المشكلة للبنية التحتية في الموقع تعتبر المحدد الرئيسي لطبيعة الاستثمارات السياحية فيه ،كالموارد المائية على سبيل المثال التي لا تسمح ببناء فنادق ضخمة في تدمر ،وعليه فقدنا نبع أفقا فيها عام 1997 ،وهو ما ندعوه بالاستثمار السياحي الجائر ،وإن موارد المنطقة الطبيعية تحدد طبيعة الاستثمارات ويمنع أيضا البناء والمشاريع العشوائية وحتى خطوط النفط وسكك القطار وغيرها .

المخطط الأثري
إن المخطط الأثري للمكان يحدد ما ستكون عليه المدينة في الفترة القادمة ،ويفترض معرفة المستهلك للمنتج السياحي ،وليست السياحة الأثرية بسياحة ترفيهية ،والمستهلك المستهدف بهذا المنتج هو باحث عن الثقافة والعادات وتجارب الشعوب الاخرى وهو بعيد عن السائح الترفيهي الذي يقوم بصرف الاموال خلال تجواله ،ولأن الأول هو المستهدف بالعملية الترويجية ،يفترض أن يكون هدفنا بالترويج لهكذا نوع من السائحين .
لقد حددنا المنطقة مع المشهد الطبيعي ،وأقمنا البنية التحتية التي تتناسب مع موارد الموقع كالطرق والمياه والمرافق والمطاعم والخدمات التي تتناسب مع الموارد وعدم تشويه المنظر الطبيعي للمكان .
صناعات مرتبطة بالترويج السياحي
يفترض تشجيع ومساعدة السكان المحليين على قيام صناعات مرتبطة بعملية الترويج السياحي كالصناعات الصوفية التقليدية (الحرفية )،وهذه الصناعة تتحول إلى تجارة تعود بالفائدة على المجتمع المحلي المحيط بالأثر ،وتحافظ على التراث الحي الذي نخاف من فقدانه ،والحفاظ أيضا على الأزياء والأغاني التقليدية ،وإن كان ذلك مصطنعا .

وجهة سياحية
يقول الحفيان :إن السياحة الدينية متروكة حتى الآن على غاربها ،علما أن لدينا في سورية الكثير من المواقع الأثرية التي يمكن أن تكون وجهة سياحية هامة كمقامات أل البيت والمسجد الأموي وغيرها الكثير ،وإن مجيء البابا يوحنا بولس الثاني إلى بلدة (براد)و (على خطى مار مارون ) له أهمية خاصة في السياحة الدينية ،ولدينا في بصرى (مبرك الناقة )،وقد أقيم في نفس المكان مسجد من أهم المساجد في سورية .

 

المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
إسماعيل عبد الحي

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة