لغتنا الجميلة.. العدد (ثمان) كتابة وإعراباً    

العدد: 
14935
التاريخ: 
الخميس, أيلول 14, 2017

يدخل العدد (ثمان) في جملة الأعداد المفردة التي تخالف معدودها في التذكير والتأنيث كما هي القاعدة العامة   ويختص هذا العدد المفرد بأحكام خاصة بصيغته وإعرابه من وجه أنه اسم منقوص. ونلخص هذه الأحكام فيما يلي :                       
1 ـ إذا جاء مؤنثا مضافا إلى معدوده المذكر يكتب بالياء والتاء الدالة على التأنيث ويأخذ حركة إعرابه كما في الأسماء الصحيحة ويعرب بالحركة الظاهرة في آخره . نقول جاء ثمانية رجال ومررت بثمانية رجال .                                
2 ـ إذا جاء مذكرا مضافا إلى معدوده المؤنث يكتب بالياء فقط ويعرب على قاعدة الاسم المنقوص .نقول جاء ثماني فتيات  ومررت بثماني فتيات . ففي الجملة الأولى يكون إعراب ثماني فاعلا مرفوعا بالضمة المقدرة وفي الجملة الثانية يكون مجرورا بالكسرة المقدرة .                                                                
3 ـ إذا جاء مؤنثا غير مضاف أي كان معدوده مذكرا يكتب بالياء والتاء الدالة على التأنيث ويعرب إعراب الأسماء الصحيحة بالحركة الظاهرة على آخره وهي التنوين بضمتين أو فتحتين أو كسرتين . نقول جاء من الرجال ثمانية بضمتين ومحلها من الإعراب فاعل ـ كان الرجال ثمانية بفتحتين خبر كان المنصوب . أصغيت من الرجال إلى ثمانية بكسرتين .                    
4 ـ اذا جاء مذكرا غير مضاف أي كان معدوده مؤنثا فإن الياء تحذف منه في حالتي الرفع والجر وتلزمه في حالة النصب  كما في إعراب الاسم المنقوص . نقول : حضر من المدعوات ثمان (بكسرتين ) . عرفت منهن ثماني ( بفتحة واحدة ) على اعتبار قاعدة الممنوع من الصرف أي التنوين . ويجوز القول :عرفت منهن ثمانيا ـ بالتنوين على اعتباره اسما منصرفا .
ونقول في حالة الجر : أصغيت منهن لثمان بكسرتين . وفي العدد المركب نقول جاء ثمانية عشر رجلا بفتح الجزأين في جميع الحالات . ونقول جاء ثماني عشرة امرأة . بإثبات الياء ساكنة  ويكون الفتح عليها مقدرا .
         

 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
شلاش الضاهر

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة