غذاء الحامل وأهميته في الأشهر الأولى من الحمل

العدد: 
15051
التاريخ: 
الأربعاء, آذار 7, 2018

من الضروري جداً أن تهتم المرأة الحامل بتغذيتها كي تؤمن لها ولطفلها كل ما يلزم من عناصر القوة والحياة وخصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل التي يتم فيها تكوين أعضاء الجنين وبناؤها حسبما أكدته الدراسات والتغذية الصحيحة والسليمة  للحامل يجب أن تضم مجموعة كبيرة من الفيتامينات كالسكريات والبروتينات والمواد الدسمة والمعادن.. الخ وأي نقص من هذه العناصر ينعكس سلباً على حياة الجنين لذلك من المفيد أن تكون تغذية الحامل متنوعة وعليها تناول ما يلي:
-اللحوم والأسماك والبيض: وهي مصادر ممتازة للأحماض الأمينية وينصح الحامل بأن تتناول البروتينات وعدم الاقتصار على نوع واحد منها أي الجمع بين البروتينات النباتية والحيوانية لأن تناول البروتينات من مصادر نباتية غير كافية لأنها تفتقر إلى بعض الأحماض الأمينية الأساسية لذلك تناول منتجات البحر ضرورية لاحتوائها على عنصر اليود لعمل الغدة الدرقية.
-الخبز: إن تناول رغيف كامل من الخبز يومياً يزود الحامل بكمية ممتازة من فيتامين ب والذي يعمل على تعزيز الجهاز العصبي وإنتاج الطاقة كما يحافظ على صحة الجهاز الهضمي.
-الحليب ومشتقاته: وهو مصدر رائع للكلس وهو  ضروري جداً لبناء العظام والأسنان واساسياً لوظائف العضلات والأعصاب وتنشيط الانزيمات وامتصاص الفيتامين ب2 بالإضافة لذلك فأن منتجات الحليب تحتوي على كميات مهمة من البروتينات والدهنيات والمعادن لذلك من الضروري أن تتناول الحامل يومياً من منتجات الحليب ومشتقاته.
-الخضروات: وهي غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف ومن أهم الخضار التي على الحامل تناولها ما يلي: الجزر – الملفوف – ورق العنب – اللوبياء – الفليفلة وتستطيع تناولها أما نيئة أو مطبوخة أو على شكل سلطة ، وعدم اللجوء إلى الغلي الطويل لأنه يفقد الخضار أهم عناصرها.
-الحمضيات : لاحتوائها على فيتامين سي الذي تحتاجه الحامل يومياً لأن الجسم لا يستطيع تكوينه أو تخزينه .
- الأطعمة التي تحتوي على الحديد : لأن فقر الدم الغذائي أحد أهم أسباب وفيات الأم الحامل أو وفاة الطفل أثناء الولادة لأن الحديد مهم جداً للأم وللجنين ويتوفر الحديد بكثرة في العسل – والسبانخ والعنب والرمان ومنتجات البحر.

الفئة: 
المصدر: 
العروبة