جامعة

واقع الندوات في جامعة البعث... طلاب كلية الطب بحاجة إلى ندوة أسوةً بغيرهم

تعتبر  الندوات الجامعية من أهم المرافق وأكثرها جذبا ً للطلاب والطالبات ، فهي مكان للراحة  مابين المحاضرات ، يتناولون فيها بعض المأكولات والمشروبات المتنوعة الساخنة والباردة، بالإضافة إلى أنها  المكان الذي يرتاده الطالب لمراجعة بعض المحاضرات، ريثما تحين المحاضرة التالية .
 وعن ماهية الندوات و الخدمات التي تقدمها  للطالب الجامعي سلطنا الضوء على آلية  عملها من خلال اللقاء بعدد من المعنيين بالأمر .

رسالة دكتوراه...تطوير آداء الراتنجات الفينولية و تأثيرها على خواص المطاط النترلي

ناقشت الطالبة حنان جهار قسم الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة الكيميائية و البترولية بجامعة البعث رسالة دكتوراه بعنوان :» دراسة دور و تأثير الراتنجات الفينولية على خواص المطاط النترلي بإشراف الدكاترة: فؤاد عطا الله وفيصل محمد و تألفت لجنة الحكم و المناقشة من الأساتذة عصام غطاس حسين بكر و محمد تركاوي و علي علي.
وأشارت الطالبة أن البحث يهدف إلى تحضير أنواع محددة من الراتنجات الفينولية محلياً و بكلفة منخفضة و الاستغناء عن استيرادها بالإضافة إلى التوجه لدراسة دور و تأثير الراتنجات الفينولية نظراً للتطبيقات المتعددة و الهامة للمطاط النترلي.

دورة حول إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

افتتحت في كلية الهندسة الكيميائية والبترولية في جامعة البعث بالتعاون بين هيئة تنمية المشروعات الصغيرة ومديرية التأهيل والتدريب وفي إطار نشر ثقافة زيادة الأعمال دورة تدريبية بعنوان « إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة»
وأكد الدكتور محمد موسى نائب رئيس جامعة البعث للتعليم المفتوح أن استثمار قدرة وطاقات الإنسان هو الأساس في عملية التقدم كما أن التكنولوجيا وحدها غير قادرة على صناعة التقدم الاجتماعي والعلمي وإنما علينا تفعيل هذه التكنولوجيا بما يخدم الاقتصاد الوطني الذي هو أحد أسس مرحلة إعادة الإعمار القادمة.

الكلية التطبيقية بجامعة البعث..علاقــة تعليميـة وتدريبيــة متبادلــة مـــع ســـوق العمــل

 يعد التعليم التقاني بمراحله المختلفة رافداً أساسياً ومهماً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وذلك من  خلال تأهيل تقنيين بمستويات تعليمية متعددة مؤهلين علمياً وعملياً قادرين على التعامل مع التقنيات الحديثة المستخدمة وممارسة العمل فور تخرجهم ، وتأتي الكلية التطبيقية استكمالاً للبناء العمودي للتخصصات التقانية إضافة للتدريب المهني والتعليم الفني والمعاهد التقانية المواكبة للتطورات المتسارعة في هذا المجال . وعلى ضوء ذلك التقينا عميد الكلية التطبيقية الدكتور نبيل دحدوح ليطلعنا عليها .

دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة...حــالات إبــداع مميـزة

 تعتبر دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من الدوائر المهمة في جامعة البعث نظراً للجهود الكبيرة التي يقدمها الكادر الإداري ، بهدف  تهيئة البيئة التعليمية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة ،لتنمية وتطوير قدراتهم من خلال وضع استراتيجيات عن طريق خدمات التوجيه والإرشاد والمساندة مما يسهم في تكوين علاقة فعالة بين هذه الفئة والجامعة والمجتمع كجزء من دراستهم الجامعية .
التقينا مديرة الدائرة بالجامعة المهندسة رزان آغا لتحدثنا عن عدة نقاط فيما يخص آلية العمل في الدائرة والخدمات المقدمة لطلاب ذوي الاحتياجات .

معالجات مجانية تقدمها عيادات كلية طب الأسنان بجامعة البعث ...طموح لإحداث دراسات عليا في المستقبل القريب

 يعتبر احداث العيادات  في كلية طب الأسنان بجامعة البعث ،خطوة هامة وانجاز رائع ،خصوصاً وأنها تخدم   من هم داخل وخارج الجامعة مجاناً ،وكل ذلك يأتي في سبيل تحقيق التطور العلمي بما فيه فائدة للطلبة وعامة الناس .
ولنعرف تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع ،التقينا الدكتور محمد قصي المنجد عميد كلية طب الأسنان بجامعة البعث .             

دراسة لاستخدام أنظمة الفلاحة للتربة الزراعية

دافعت طالبة الدراسات العليا المهندسة رنيم  منير قبقلي عن بحثها المقدم لنيل الماجستير في الهندسة الزراعية ونالت بعد المناقشة درجة  83,35 وتقدير جيد جدا
البحث كان بعنوان “ التغييرات في الدلائل الانتاجية لمحصول الفول باستخدام انظمة الفلاحة المختلفة للتربة الزراعية في المنطقة الغربية  لمحافظة حمص “ انجزته بإشراف الاستاذ الدكتور ميشيل زكي نقولا وتناولت الدراسة  الاراضي الزراعية والانتاج وأنظمة الفلاحة في المنطقة الغربية
تشكلت لجنة الحكم من الأساتذة د.ميشيل زكي نقولا ، د .فيصل بكور , د. بشار حياص ,
تقول المهندسة رنيم عن بحثها :

ندوة حول التعلم والتدريب المتقدم للشبكات الذكية

أقيمت ندوة حول التعلم  و التدريب المتقدم للشبكات الذكية و دمجها بأنظمة الطاقات المتجددة من قبل مركز الطاقات بكلية الهندسة الميكانيكية و الكهربائية من خلال محاضرتين الأولى للدكتور سامر ربيع تحدث فيها عن الطاقة المتجددة و كيفية تغطية النقص بالطاقة الكهربائية ، و الاعداد لهذا المشروع الكبير ، وتأمين احتياجاته  منوها الى أهمية المشروع و أهدافه و تعميق فهم مشاريع الشبكة الذكية و تطوير قدرات العمل و إقامة دورات تحسين جودة دمج الطاقة المتجددة و تعزيز التعاون بين الجامعات الأردنية و المغربية و السورية بالإضافة الى ذلك إنشاء شبكة اقليمية و دولية و ختم محاضرته حول إنشاء برنامج شامل لبناء القدرات و ا

تصنيف الجامعات السورية ماله وماعليه .. واقـــع ومقترحـــات عمليـــة حـــول التصنيـــف العالمــي المرتكـــز علــى البحــث العلمـي

ضمن سلسلة ورشات العمل حول تصنيف الجامعات السورية أقامت وزارة التعليم العالي ،صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني ورشة عمل حول  تحسين موقع الجامعات السورية في التصنيفات العالمية شاركت فيها كلّ من جامعات البعث ،حماة ،  الوادي الدولية ، الحواش الخاصة ،العربية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا والوطنية الخاصة في كلية الهندسة المدنية بجامعة البعث على مدرج الباسل .

أضواء على واقع المعهد التقاني للحاسوب .. عـــدم وجـــود مبنــى مستقــل للمعهــد التجهيزات قديمة وغير كافية لمواكبة التطور الحالي

تلعب وسائل التكنولوجيا الحديثة دورا مهما في تعزيز معلومات الطالب وصقل مهاراته,كذلك الأمر بالنسبة للمدرسين.
والمعهد التقاني للحاسوب في جامعة البعث يعنى بالتكنولوجيا, ويهدف إلى تأهيل تقنيين في مجال البرمجيات ونظم المعلومات, وإكسابهم  مهارات أساسية في هذا المجال ليكونوا قادرين على تنفيذ أعمال تقنية تؤهلهم  بعد تخرجهم  في النزول إلى سوق العمل بخبرات فنية احترافية تسهل عليهم الحصول على فرص عمل جيدة.
                   يركز على الجانب العملي
ولمعرفة المزيد عن هذا المعهد  التقينا الدكتور وسيم رمضان مدير المعهد,ليحدثنا عن أهميته وبعض الصعوبات التي يواجهها.

الصفحات

اشترك ب RSS - جامعة