فنون

التشكيلي أنس سليمان: الفن رسالة تحمل معان وأهداف سامية

 الفنان التشكيلي هو الذي يحترف هذا الفن ويقوم بأخذ التفاصيل المستوحاة من الواقع الذي  يعيشه وينقلها من زاوية رؤيته  الخاصة   التي يتبعها ويصيغها بفكرة جميلة تجعله مميزاً عن غيره.
انس سليمان من الفنانين التشكيلين الذين امتلكوا تجربة فنية عميقة في عالم الفن التشكيلي ، لتخط ريشته عوالم تسمو بروح الإنسان من خلال لوحات فنية تضج بالحياة و تترجم أحاسيسه بصدق وعفوية .

فلاش ...قامات فنية راحلة

تزخر الساحة الفنية بقامات مبدعة  ارتبطت بذاكرة الجميع رحلت عن دنيانا تاركة بصمة مميزة، وسجل حافل من  الانجازات التي تستحق كل التقدير والثناء ،حيث قدموا أروع مالديهم وأعطوا بسخاء وتركوا بصمة تاريخية تتجدد كل عام في تاريخ الفن السوري .

هود علي ... آلة الناي تعبر عن مكنونات العازف

 تعد آلة   الناي أقدم آلة موسيقية على الإطلاق، إذ تمكنت نغماتها من فرض نفسها في موسيقى ثقافات مختلفة. ولها وقع خاص عند المرء وتعبر عن مكونات الإنسان الذي يعزف عليها وبمقدورها أن تحمل إلى السامع الحالة التي يشعر بها العازف وكأنها كلمات تتلى على مسمعه .

«باليه سندريلا »... باكورة عمل الرقص المسرحي

 على هامش العمل الفني الراقص « باليه سندريلا» إخراج   ويليام  ادنوف الذي أقامته المدرسة الأولى للرقص المسرحي وفنون الأداء على مسرح دار الثقافة  بحمص التقت العروبة المخرج أدنوف فقال:
 هذا العرض هو الأول من نوعه – باليه سندريلا – عمل كلاسيكي راقص يحاكي الصغار والكبار معا ً ، و بلغ عدد المشاركين بهذا العمل 80 مشاركا ً مابين طفل ويافع  وكبير  من طلاب المدرسة الأولى للرقص المسرحي وفنون الأداء وقد أحدثت هذه المدرسة العام الماضي وعمل  اليوم كان بمثابة باكورة أعمالها .

عبود جلال ...... مسيرة فنية غنية بالانجازات

عبود  جلال هو الاسم الفني الذي عرف به الفنان عبد الرحمن عبد الجليل في بداية  الثمانينات ،  لينطلق بمسيرته الفنية مسجلاً بصمة مميزة تجسدت  من خلال مشاركاته في نواد  فنية منها نادي الفنون ونادي الخيام للثقافة والفنون  من  غناء وموسيقا ومسرح وهو يحمل شهادة في مجال الكيمياء ويعمل في جامعة البعث .

فلاش ...المدبلج يغزو المحطات

تغزو المحطات الفضائية من كل حدب و صوب عدد كبير من المسلسلات المدبلجة بدءاً من المسلسلات التركية والمكسيكية والهندية ..الخ وهذه المسلسلات  أصبحت وجبة أساسية يتم بث حلقاتها عبر ساعات متواصلة و على مدار اليوم بحيث يصل حلقات العمل الواحد بعدد أيام السنة و أكثر
و إذا ما تطرقنا إلى مضامين هذه المسلسلات و تأثيرها على مختلف شرائح المجتمع و التي تتعارض مع قيمنا و عاداتنا و تقاليدنا من خلال بث أفكار جديدة باتت تظهر و تستفحل بين سلوكيات أبناء هذا الجيل

«الشبيبة» تصقل المواهب الفنية وتنميها

يولي  فرع حمص لاتحاد شبيبة الثورة  الفرق الفنية المتنوعة الاختصاصات كل الدعم لتطوير المواهب المتميزة فيها  وتعزيز مهاراتها وطاقاتها الفنية من أجل دفعها لتقديم المزيد من العطاء والإبداع .
انتقاء المواهب
ولإلقاء الضوء على هذه الفرق الفنية  ونشاطاتها التقينا الياس شبشول رئيس مكتب الأنشطة الفنية باتحاد شبيبة الثورة  حدثنا قائلا :يوجد في فرع اتحاد شبيبة الثورة في حمص عدة فرق فنية من الاختصاصات التالية (فرق غناء جماعي «كورال»فرق مسرحية ،فنون شعبية ،فرقة السماح ،فرق نحاسية )

رؤيا .. « تشكيليون من سورية ... تقنيات التعبير في إيحاءات قدسية الشهيد ...»

لم يعرف تاريخ الفن التشكيلي فوضى مثلما هو حال الفن اليوم ؟! ، أي منذ القرن العشرين الفائت حتى اليوم، كما لم يعرف التاريخ مرحلة ثرية بالاختراعات والتقنيات كما اليوم ، الصورة الفوتوغرافية حاولت أن تأخذ دور اللوحة الفنية ، والكمبيوتر وتقنياته يعمل جاهدا ً ليلغي الرسم والرسام !! ، ويأخذ مكانهما ، فوقع تعليم الفن في المدارس الفنية في حيرة بل فوضى كبيرة ....

شلاش الضاهر ...الأغنية تخاطب العقل والروح

مما لا شك فيه ان الأغنية هذه الأيام تعيش حالة فقدان الوزن  حيث أن معظم الأغاني الرائجة تعتمد إيقاعا صاخبا في ظل واقع يتم فيه إقصاء الأغنية ذات المعاني الإنسانية والروحية الراقية, ..تساؤلات متعددة الأشكال تطرح اليوم حول واقع الأغنية العربية عامة والسورية خاصة وماآلت  إليه وما هي مقومات الأغنية الجيدة  وغير ذلك من الأسئلة كانت محور لقائنا مع  شلاش الضاهر وهو شاعر وكاتب أغنية.

فلاش ...نجاحات...رغم الصعوبات

لا أحد يستطيع أن ينكر ما حققته الدراما السورية على مدى تاريخها الطويل من انجازات تستحق كل التقدير والثناء  حتى خلال سنوات الحرب التي تعرض لها بلدنا ،استطاعت أن تلامس الواقع بطريقة مقنعة وبكل شفافية من خلال تقديم أعمال فنية ذات قيمة تنوعت ما بين البيئة الشامية والاجتماعية والتاريخية قدمت بها رسائل فكرية غنية، وهذه الأعمال حظيت بنسبة مشاهدة كبيرة مقارنة بأعمال أخرى لتثبت من جديد قدرتها على تحدي الصعاب و على مواجهة كل الانتقادات .

الصفحات

اشترك ب RSS - فنون