محليات

تحية الصباح... نهر العاصي يصب في روما

يقول المسعودي المؤرخ و الجغرافي الشهير الذي عاش في القرن الثالث الهجري ، في مؤلفه الشهير “ مروج الذهب “ عن مدينة حمص :” العابر و الزائر لحمص ، يدفعه الحنين إليها كي يأتيها مرة ثانية و ربما أكثر “ ويقول المسعودي إنه سمع من الناس هذا الكلام ،هذه هي حمص قبل ألف و مئة عام و الحق أن حمص لم تفقد هذا البريق و لا تلك الجاذبية التي تحدث عنها المسعودي و مؤرخون غيره فتاريخ حمص يمتد إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد
قد يدفعنا الحب الكبير للحديث عن مدينتنا و الإسهاب في ذكر محاسنها ...و هو أمر عادي فالمرء لا يلام في حب دياره و أهله
لكن هذا يجب أن يدفعنا للتنقيب عن تاريخ حمص و أمجادها .

قصائد... بين الغزل والوطن

 تنوعت القصائد التي تضمنتها الأمسية الشعرية التي أقامها فرع اتحاد الكتاب العرب بحمص بمشاركة عدد من الشعراء بين الغزلية والوجدانية والاجتماعية الشاعر محمد عامر الأحمد اعتبر المرأة وطن من خلال قصائده التي تجمع بين الغزل والوطن حيث ألقى عدة قصائد هي حمص ، سؤال تحت أنقاض، شهوة ، راقصة الماء، رقصة ما قبل الصعود.

الأطفال و التدخين

ضمن برنامج مشروع المنهج الصحي الذي تقيمه مديرية التربية بالتعاون مع دائرة الصحة المدرسية ، نفذت مدرسة الشهيد أسامة صالح اليوسف مشروع المنهج الصحي لطلاب الصف الرابع حول أضرار التدخين على صحة الفرد والمجتمع بإشراف السيدة هند ناصيف.
واستعرض الأطفال ايجابيات الابتعاد عن التدخين والتخلي عن هذه العادة السيئة وأهمية أن يكون الهواء نقياً غير ملوث وذلك من خلال تمثيلية وأناشيد صحية عبر من خلالها الأطفال عن إدراكهم واستيعابهم لأضرار التدخين كما نوه الأطفال في عملهم الفني إلى آلية مكافحة التدخين انطلاقاً من أنها مسؤولية الجميع في البيت والمدرسة والشارع ومكان العمل

نقطة على السطر..تجارة أم شطارة..؟!

تصل كلفة الولادة القيصرية لحوالي 50000 ليرة سورية و عندما تبرز بطاقة التأمين الصحي تصبح التكلفة 70000 و قد ساهمت مساعدات المنظمات التي تعنى بالمرأة و الطفل بدعم “ظاهرة” الولادات القيصرية بنسبة مئة بالمئة بالإضافة لدفع الأطباء للأمهات إلى هذا النوع من الولادات وذلك لتحديد وقت الولادة بما يناسب جميع الأطراف لكنه  للأسف يكون غالبا من أجل المردود المالي المرتفع, فهل أصبح هذا النوع من الولادات تجارة رابحة..؟  

نبض الشارع..التاجر سيد السوق

حال السوق هذه الأيام بخيراته  المتنوعة و الغلاء الفاحش الذي يطال تلك الخيرات دون مبرر منطقي يشبه حال شاعر يؤلف كلاماً متداخلاً ملتبساً لا يفهم القارئ من قراءته شيئا ... لا وضوح أو بيان و إذا سألت هذا الشاعر عن هذه المصطلحات المبهمة قد يقول لك إنها جاءت بعد اختمار طويل لمشاهد الحياة “...!!
والسؤال الصعب الذي لا جواب مقنع له هو لماذا كل هذا الغلاء طالما أن لدينا كل هذه الخيرات و- البندورة- مثلاً إنتاج أراضينا المعطاءة فكيف للكيلو الواحد أن يصل سعره إلى 500 ل.س

تحية الصباح... المُدن .. لا تُولَد من الحجارة!

في بدءٍ، فإنّ المُدن لا تُولَد من الحجارة، ولا من الإسمنت، ولا من الإسفلت، ولا من ألواح الزّجاج، وقضبان الحديد، ومادّة الألمنيوم، ولا من الطيّن والرّخام والسّيراميك والبلاط، وما شابَه! “المُدن بَناتُ الرّجال”! فقبل المُدن، كانت القرى، وقبلها كانت الصّحاري، كما لو أنها باكورة الحكايات! ولكنْ ثمّة مَنْ يسيّج مُدنه وقراه وصحاريَه بذلك الضّافي الوسيع من قلبه، هذا الرّقيق – القويّ، المُفعم بأمواج الحنين، ودَفْق الذكريات، وضفائر المحبّة، كأنْ ينكبّ على الحجر والنّبع والسّفح والشّجر، ويُوغِل في عِناق عناصر أمّنا الأرض، كيلا ننسى أو نتناسى: “مَنْ نحن”!!

“شيطان المسرح” .. في جامعة البعث

قدمت فرقة الاتحاد الوطني لطلبة سورية فرع حمص بجامعة البعث عرضها المسرحي “شيطان المسرح” الذي يعالج العديد من القضايا المعاشة في الوقت الراهن عبر خمس لوحات مسرحية يكون “شيطان المسرح” الرابط الأساسي بينها وذلك على خشبة مسرح كلية الآداب بالجامعة.
والعمل من تأليف وإخراج حسين ناصر وبمشاركة ستة ممثلين وعازف بيانو وعازف إيقاع ومغنيين اثنين وراقص.

لغتنا الجميلة..رسل

رسل البعير رسلاً : سهل سيره ورسل الشعر : كان طويلاً مسترسلاً
الرسل من السير : السهل  ومن الشعر “ الطويل السبط المسترسل
والرسل : الرفق والتؤدة ومنه : اذهب على رسلك : أي اتئد و لا تعجل  
والمرسال : من ترسله في حاجتك , والجمع : مراسيل ومنه قول الشاعر نزار قباني
لقد كتبنا وأرسلنا المراسيلا           وقد بكينا وبللنا المناديلا
والرسول : المرسل وهو للمذكر والمؤنث والواحد والجمع ومنه قوله تعالى في سورة الشعراء الآية السادسة عشرة : ( إنا رسول رب العالمين)
ومنه قول الشاعر إبراهيم ناجي في قصيدة – الأطلال – ومن الشوق رسول بيننا

جمال الطبيعة في قرية “الهيثمية”

 “الهيثمية” إحدى قرى الريف الغربي في محافظة حمص تقع على سهل هضبي وتتمتع كسائر قرى الريف الغربي بجمال طبيعتها في فصل الربيع حيث تكتسي بساطا أخضر تزينه الزهور البرية الملونة على السفوح والهضبات ما يزيد المنظر ألقا.
و”الهيثمية” تبعد عن مدينة حمص نحو 60 كيلو مترا من القرى الوادعة والهادئة  ترتفع عن سطح البحر نحو 110 أمتار فهي مطلة عليه من خلال جبل الخربة الموجود فيها إضافة الى قربها من  منطقة البرج المكسور الذي يعود للعهد الروماني القديم.

نقطة على السطر..الإرهاب الناعم

القتل الذي يمارسه المسلحون على بعض الجغرافيا السورية هو قمة الإرهاب بلا جدال ، وهذا واضح وأصبح يعرفه  ويعترف به الجميع إلا فاعلوه وممولوه ، وهو القتل بأنواعه المختلفة بالرصاص أو السيف أو الحرق بالنار ، وهو حاصل على مرأى العالم كله بوسائل الإعلام المختلفة،إنه منتهى الوحشية بلا أدنى شك 00  لكن هناك إرهاباً من نوع آخر لم يثر انتباه أحد ، ولم تتناوله وسائل الإعلام المحلية أو العالمية ، يمكن تسميته بالإرهاب الناعم ، وهو ما يمارسه مستغلو الأزمة ومستثمروها ، فالمسلحون المتواجدون على مساحات محدودة من سورية يقتلون ويدمرون ،  أما من يمارسون الإرهاب الناعم فهم كُثُر لكنهم غير مرئيين ، هم بيننا أينما

الصفحات

اشترك ب RSS - محليات