الفاقد الكهربائي خسارة غير مبررة...تخفيض الفاقد الكهربائي من 43,56% إلى 20,18% خلال ستة أعوام

العدد: 
15148
التاريخ: 
الخميس, آب 2, 2018

يعتبر ضبط الفاقد  الكهربائي وتقدير كمياته  والقيام  بخطوات تحده  و تخفضه للحدود الدنيا  من أصعب المهام الملقاة على عاتق شركة كهرباء حمص و قال مديرها المهندس مصلح الحسن :بأن العمل  مستمر بهدف ضبط الفاقد وتقديركميات الاستجرار غير المشروع للكهرباء و تنظيمها بفواتير نظامية واستردادها..
مشيراً إلى أن كميات الفاقد تعتبر مؤشراً على سلامة العمل و الاستجرار, وتختص به   مديرية المشتركين المعنية  بكل ما يتعلق  بتركيب العدادات  و فحصها  و تأشيرها وضبط الاستجرار و الفاقد الكهربائي و إعداد الإحصائيات  إضافة لصيانة أنظمة العد الكهربائي ( كابل – عداد ) ..
وأضاف: تقدم الخدمات للمشتركين من تركيب العدادات وصيانتها وقبول الاعتراض ودراستها ,وذلك من خلال  نوافذ الخدمة الثلاث  الموجودة في  الأرمن و العدوية  و قرب مبنى الشركة.. ومن مهام مديرية المشتركين اتخاذ اجراءات لضبط الاستجرار غير المشروع و معالجة الفاقد الكهربائي و خاصة التجاري الناجم عن  أخطاء التأشير أو العدادت  المعطلة بهدف تخفيض الفاقد بشكل عام  و التجاري  بشكل خاص..
و أضاف حسان دياب مدير قسم المشتركين  في الشركة : يتسبب  الفاقد من عاملين  فني و تجاري , وتعنى مديريتا  الدراسات  و التشغيل بالشق الفني المتعلق  بأعمال الصيانة  و تأهيل مراكز  تحويل و تأهيل الشبكات  و صيانة  شبكات التوتر و تحويل و استبدال الشبكات الكهربائية  , وتأهيل  و صيانة  شبكات  التوتر و تحسين التوتر في مراكز التحويل ..


أما  الشق التجاري فهو اختصاص مديريتي المشتركين و مراقبة الشبكات
وأشار الحسن :أنه في عام 2015 أحدثت مديرية مراقبة الشبكات وهي معنية بضبط  الاستجرار غير المشروع,لينصب عملها  بمعالجة  الفاقد التجاري و تخفيضه ( فاقد التأشير والعدادات  المعطلة) ..
ضبط ..ونسب متفاوتة
 و ذكر الحسن:الضياعات في الطاقة الكهربائية  أو الفرق بين الكميات المستجرة من شركة النقل و الكميات المسجلة في العدادات هي ما يقصد به الفاقد الكهربائي ..ومنذ  ستة أعوام تطور بنسب متفاوتة ففي عام 2011 كانت نسبته 25,91% ,  لتأتي بعدها سنوات الحرب وتفاقم الأمور سوءاً ليرتفع في عام 2012 إلى 43,56% وهي نسبة تعتبر كبيرة..
ثم تحسن الوضع نسبياً في العام التالي مع إعداد خطة لتأشير العدادات في مناطق محددة في المدينة والريف, و ضبط الاستجرار وانخفض الفاقد نسبياً إلى 30,77% ..
و شهد عام 2014 خطوات إيجابية أكبر, ورغم الظروف الصعبة لم تتوان  الشركة بكوادرها عن العمل , وخاصة في مجال التأشير وضبط السرقات و استرداد قيمة الكهرباء المستجرة بشكل غير مشروع  ,وانخفض الفاقد إلى   27,99%
مديرية محدثة
 وفي عام 2015 نتيجة ضغط العمل الكبير أحدثت  مديرية  تتابع  عملية الضبط من لحظة  تنظيمه حتى إحالته للقضاء بهدف تنظيم العمل,ونتيجة لتحرير  مناطق مختلفة في محافظة حمص على أيدي بواسل الجيش العربي السوري,تمكنت كوادرنا من  الدخول إلى مناطق جديدة و تأشير العدادات فيها الأمر الذي تسبب بارتفاع الفاقد إلى 30% .
وأضاف: شهد عام 2016  تحرر مناطق جديدة وواسعة من الإرهاب  ,وكانت ورشاتنا من أولى الورشات التي  تدخل المناطق بعد قوات الجيش العربي السوري ,وأُشرت العدادات و ضُبط الاستجرار و أُصدر بفواتير نظامية ,وانخفض الفاقد إلى  23,73% وهي نسبة جيد ة و أقل  من النسب التي كانت  موجودة في 2011..
  اجراءات جدية
وعن عام 2017  قال الحسن :وضعت عدة إجراءات  من قبل  إدارة الشركة  هدفها تخفيض الفقد إلى أدنى مستوى منها القيام بمسح  و ضبط  استجرار  عدادات  المشتركين الكبار ( المعامل)  20/0,4 ك. ف ,أدت لانخفاض الفاقد  إلى 20.18 % .
 وفي التفاصيل قال دياب:بلغت الطاقة المعدة  للاستهلاك عام 2017 وهي كمية الكهرباء  المستلمة من المؤسسة العامة للنقل مليار و548 مليون كيلو واط ساعي ,وبلغت المبيعات  مليار  و 236 مليون  كيلو واط ساعي و الفاقد 312 مليون كيلو واط ساعي لتكون نسبته 20,18%وهي نسبة جيدة قياساً للسنوات السابقة خلال و قبل الحرب ..
 وخلال العام 2018  أكد الحسن متابعة الشركة لإجراءات تخفيض الفاقد و وضع استراتيجية للعمل  لتخفيضه إلى الحدود  الدنيا 15-14 %  بشقيه الفني والتجاري, و تحسين  واقع الشبكة  الكهربائية , خاصة في المدينة  الصناعية والمشتركين المزودين بعدادات ثلاثية الطور ( تجاري صناعي  زراعي)  ,إضافة لتركيب شبكات  و إعادة تأهيل في المناطق المحررة  و تأمين  الكهرباء للمواطنين  بشكل نظامي عن طريق العدادات .
استجرار غير مشروع  يصل إلى مليونين و 600 كيلو واط ساعي
 وتستمر عناصر الضابطة العدلية التابعة للشركة بجولاتها التفتيشية اليومية المفاجئة لضبط كل حالات الاستجرار غير المشروع.
 و قال المهندس حسن الحسن مدير مراقبة الشبكات بأن عدد الضبوط لمخالفات الاستجرار غير المشروع بلغت منذ بداية العام و حتى تاريخ إعداد التقرير 955 ضبطاً حصة المدينة الصناعية منها 75 ضبطاً تنوعت بين الصناعي والمنزلي , ووصل عدد الضبوط للمنشآت الصناعية (المعامل) 15 ضبطاً بينما الضبوط الأحادية وصلت إلى 60 ونسبتها كانت الأكبر ..
وأشار إلى أن كمية الطاقة الكهربائية المستجرة بشكل غير مشروع تقدر بمليونين و600 ألف كيلو واط ساعي , وتصل قيمتها لأكثر من 55 مليون ل.س , تم تحصيل نسبة كبيرة منها  ومازالت عمليات التحصيل مستمرة .
 وأضاف : تقوم عناصر الضابطة العدلية بجولات يومية ومفاجئة منها ليلية أو مع ساعات الفجر الأولى  ,و في ناحية شين و القرى التابعة لها  تم منذ بداية العام الحالي ضبط  30 حالة استجرار غير مشروع  للكهرباء تتضمن مخالفات تغيير صفات الاستثمار  ..
ولاتزال العناصر مستمرة بجولاتها  مع فرز  عدد من عناصرها إلى مراكز الريف لمعالجة واقع الاستجرار غير المشروع في بالإضافة لجولات عناصر الضابطة العدلية المتكررة ..
 وأكد الحسن  بأن الاستجرار غير المشروع له تأثير سلبي على الطاقة الكهربائية و التوصيلات العشوائية تؤدي إلى حدوث انهيار في الشبكة وهي سبب مباشر لكثرة الأعطال مشيراً إلى أن الجولات مستمرة بالإضافة لوجود ورشة مختصة لفحص وتحويل مراكز التحويل وتعمل بشكل دائم لضبط المخالفات ..
مشيراً إلى أن كمية الكهرباء المفقودة والتي تم تقديرها و استردادها 14 مليون  و 286 ألف كيلو واط ساعي قيمتها  المالية  279 مليون  و 220 ألف  ل.س  خلال العام 2017 وهو مبلغ  حصل أو قيد التحصيل بعد  تقديره و ترحيله إلى برنامج الجباية الآلي .
تركيب6743عداداً في المحافظة
 وعن العدادات المركبة قال دياب:بعد المسح عام 2017 ركبت ورشاتنا بحدود 6743 عداداً في المحافظة وهو رقم كبير قياساً مع السنوات  السابقة ,موضحاً أن ارتفاع الرقم  بسبب  الدخول إلى  المناطق المحررة  لئلا  يتم استجرار  الكهرباء بشكل غير  مشروع .
وذكر أن عمليات المسح  و التقدير  قامت بها  ورشات مختصة واستمر العمل على مدار الساعة  و في أيام العطل لتلافي الأخطاء ..
تأشير 57 مليون كيلو واط ساعي
 وقال مدير الشركة :مسحت المقطوعية الكهربائية  و نظمت بفواتير في كافة المناطق المحررة  (حمص القديمة و الوعر و سوق الناعورة و القريتين ومنطقة الحصن ), هذا الإجراء  أدى إلى صدور فواتير بقيمة عالية وخاصة في منطقة الوعر  لوجود الكهرباء فيها خلال سنوات الحرب  و استمرار الاستهلاك وعدم  دفع فواتير وكل الكميات المستهلكة مسجلة بالعدادات , وتم  ضبط و تأشير 57 مليون كيلو واط ساعي..
 وقامت الشركة  بالمعالجة و إعادة توزيع الكميات على كافة الفواتير الصفرية مهما بلغ عددها , و بالتالي  انخفضت إلى قيم متدنية جداً و بسعر الشرائح المتوافق مع سعرها في كل عام ليتمكن المواطن من دفع الفواتير  بدون اعتراضات..
 وأضاف : أحدثنا بهذا الخصوص  نافذة  بمنطقة الوعر لاستقبال  الطلبات  و تأمين الكهرباء للمواطنين  بصورة  نظامية عن طريق العدادات  بعد تبرئة الذمة  و يتم توصيل الكهرباء خلال 48 ساعة  بعد تقديم الطلب  دون أن يتكلف المواطن عناء التوجه إلى الشركة .
 عمليات صيانة مستمرة
وعلى صعيد الفاقد بشقه الفني  قال الحسن :تستمر ورشاتنا بعمليات استبدال و  صيانة  الخطوط المتوسطة الهوائية  و الأرضية  20 ك .ف ,إضافة المحولات المعبأة وشبكات التوتر المنخفض القديمة أو المهترئة  وفق برنامج  زمني محدد  لكل منطقة, وتركيب لوحات  مكثفات في مراكز التحويل لتحسين  عامل  الاستطاعة , و إنشاء خطوط  توتر متوسط  و منخفض  و مراكز  تحويل ومعالجة  الاختناقات على شبكة  التوزيع (محطات – خطوط متوسط – مراكز تحويل – شبكة منخفض) ..
مشيراً إلى أن العمل حالياً عند المدينة الجامعية لإنشاء خطوط جديدة  لتوتر متوسط خارجة من  محطة  البعث  للتخفيف عن محطات تحويل جنوب حمص و الجامعة (230-66-20) وتغذية منطقتي  السكن الشبابي و حي الخضر..
تقنيات حديثة
تستمر عمليات تركيب  عدادات (عد عام) في محطات التحويل وفي مراكز  التحويل العامة مهمتها حساب الفاقد,وتطبيق القراءة الآلية عن بعد  لعدادات العشرين كيلو  فولط الخاصة و العامة ,وأضاف دياب : يجري العمل بوتيرة عالية لحساب الفاقد , وهو مشروع  قيد الانتهاء إذ لم يتبق إلا 3 محطات و220 مركز تحويل ,ومن المتوقع أن ينتهي العمل فيها مع بداية العام  بهدف حساب الفاقد وتطبيق القراءات عن بعد لعدادات العشرين فولط عن طريق تقنية  AMR  بالنسبة لمشتركي التوتر العالي 20ك ف, حيث سيتم معرفة  الحمولات و تأشيرات العداد  إضافة لتسجيل كل الأحداث الطارئة وبالتالي  تتحقق عملية المراقبة و التأشير الكترونياً , و بهذا الاجراء يمكن  الاستغناء عن مؤشري العدادات وتوفير الوقت و الجهد و المال.

 

المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
هنادي سلامة