المنطقة الصحية الرابعة خدمات جيدة رغم قلة عدد الأطباء و المازوت

العدد: 
15036
التاريخ: 
الأربعاء, شباط 14, 2018

بغية تقديم خدمات أفضل وبسرعة أكبر وإشراف أفضل تم تقسيم المحافظة صحياً الى /11/ منطقة صحية تتبع كل واحدة منها مجموعة من المراكز الصحية والقرى التي لايوجد فيها مراكز صحية لتقديم الخدمات الضرورية وكي تكون هذه المناطق صلة الوصل بين المراكز الصحية ومديرية صحة حمص.
العروبة التقت الدكتور محمد العباس رئيس المنطقة الصحية الرابعة الذي حدثنا عن هذه المنطقة والأعمال التي تنفذ فيها والمراكز التي تشرف عليها والقرى والأحياء التابعة لها بقوله :

 تشرف المنطقة الصحية الرابعة على  /30/ مركزاً صحياً موزعة جغرافياً كالآتي :
الزهراء – الشفاء – العباسية – المهاجرين – الأرمن – زيدل – فيروزة – المشرفة – بادو – الجابرية  - عين الدنانير – كفر عبد – الأشرفية – الإسماعيلية – المزرعة – الربوة – الزرزورية – الغزيلة – تارين – بلقسة – رام العنز – خربة الحمام – خربة غازي – خربة التين – لفتايا – أم العظام – قبي العامرية – قزحل  إضافة الى مركزين صحيين خارج الخدمة وهما مركزا الدوير وكرم الزيتون .
مقر المنطقة في حي الأرمن وتقوم بالإشراف على جميع البرامج الصحية الأولية التابعة لدائرة الرعاية الصحية في صحة  حمص ومتابعتها بشكل دقيق وأهم هذه البرامج :

برنامج اللقاح
برنامج اللقاح في جميع المراكز الصحية التابعة للمنطقة ويتبع لهذا البرنامج وحدة تبريد ( مستودع اللقاح ) يضم برادات لحفظ اللقاح ومقرها مركز العباسية الصحي .
كما يتبع للمنطقة فريق اللقاح الجوال الذي يغطي المناطق التي لا يوجد فيها مركز صحي خربة التين , وبادو - منطقة الشيخ حميد وغيرها ويبلغ تعداد هذه التجمعات /37/ تجمعاً يجري تغطيتها بشكل جيد وقد نفذت جميع حملات اللقاح المقررة في السنة الماضية .

برنامج الصحة الإنجابية
برنامج الصحة الإنجابية يقدم الخدمات الخاصة لرعاية الحوامل وتنظيم الأسرة والتثقيف الصحي وقد تم تنفيذ حملتين للكشف المبكر عن السرطان وهما :
1-حملة للكشف عن سرطان عنق الرحم
2- حملة للكشف عن سرطان الثدي
والصحة الإنجابية هي حالة من الرفاه والسلامة جسمياً وعقلياً ونفسياً واجتماعياً في كافة الأمور المتعلقة بعملية الإنجاب وأجهزتها ووظائفها وليس مجرد غياب الأمراض والإعاقة المرتبطة بها وتعد جزءاً من الصحة العامة وتعكس المستوى الصحي للرجل والمرأة في سن الإنجاب ويتم تقديم الرعاية الصحية للمرأة خلال فترة حياتها كاملة وليس فقط في فترة الإنجاب .
وهدفها خفض معدلات وفيات الرضع والأمومة وزيادة نسب استخدام وسائل تنظيم الأسرة و..

برنامج الترصد التغذوي
برنامج الترصد التغذوي يهدف الى الكشف المبكر عن حالات التغذية للأطفال دون الخمس سنوات والوقاية منه ويتم تنفيذ ذلك في /11/ مركزاً تابعاً للمنطقة ويقدم الخدمات الوقائية للأطفال وقد تم اختيار مركز الأرمن الصحي كمركز علاجي لحالات سوء التغذية ويوزع زبدة الفستق العلاجية والتكميلية وبسكويت الطاقة وفيتامين رش للأطفال وشراب الحديد ومضاد ديدان وفيتامين أ

برنامج التثقيف الصحي
يعتبر من أولويات المنطقة الصحية ومن أهم برامجها فالتثقيف الصحي يساعد الأشخاص على حماية أنفسهم من مشاكل صحية وأمراض كثيرة ويخفف بالتالي أعباء اقتصادية كبيرة لقاء تكاليف العلاج والتوعية الصحية تحسن حياة المرضى والمتعايشين مع الأمراض المزمنة وتشجعهم على إحداث التغيير المطلوب في أنماط حياتهم وسلوكياتهم وتزودهم بالمهارات اللازمة لذلك وتزرع لديهم الثقة بقدرتهم ودورهم في إحداث هذا التغيير والمثقف الصحي يقوم بعملية التثقيف لمراجعي المركز الصحي كما يقوم بهذا الدور في المدارس ورياض الأطفال والتجمعات الأخرى كالنوادي الرياضية والجمعيات والمؤسسات و..

برنامج الرقابة الصحي
يتم أخذ عينات المياه بشكل أسبوعي في المدينة وشهري في الريف للكشف عن أية حالة يمكن وقوعها ومتابعتها وعلاج المشاكل التي قد تحدث بأقصى سرعة ممكنة .

برنامج الصحة النفسية
تم تدريب معظم الأطباء في مراكزنا الصحية ومشفى الباسل على برنامج رأب الفجوة في الصحة النفسية ويتم تقديمها في معظم مراكزنا ويجري التأكيد على ضرورة النجاح في هذا  المجال نظراً لما أوقعته الأزمة من حالات نفسية تحتاج الى العلاج فعلاً .

برنامج المراهقين
تم وضع مركز زيدل وفيروزة كمركز صديق للمراهقين ويتم العمل على تطوير هذا البرنامج ويوجد قسم في مركز العباسية ويتم بناء مركز متطور للعلاج الفيزيائي بالعباسية أيضاً وقد وصل البناء الى مراحل متقدمة وسيجهز بالأمور الأساسية ليباشر خدماته لجميع المرضى وجرحى الجيش والأحداث .

الصعوبات
التدفئة : لا يوجد تدفئة في المراكز والعيادات   حيث مخصصات المازوت للمولدات فقط
- وحالياً متوفرة أغلب الأدوية بما فيها الأنسولين
- هناك نقص في الأطباء في بعض المراكز حيث يضطر الطبيب الى تغطية مركزين في الأسبوع لتقديم الخدمات اللازمة  في العيادة العينية في مركز الأرمن حالياً.
- جهاز فحص العين معطل ويتم متابعة الموضوع مع مديرية الصحة لإصلاحه وهي العيادة العينية الوحيدة في المنطقة الصحية الرابعة .
أما عن الخدمات التي قدمها المركز بشكل عام نوه الدكتور محمد إلى أن الخدمات المقدمة في مراكزنا غير اللقاح بلغت  حوالي 660 ألف خدمة خلال العام الماضي .  
 

المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
جنينة الحسن

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة