المؤتمر الصيدلاني العلمي الأول في جامعة البعث.... التشبيك بين الجامعات والمراكز العلمية للارتقاء بالصناعة الدوائية

العدد: 
15222
التاريخ: 
الاثنين, تشرين الثاني 26, 2018

التشبيك والربط بين الجامعات
رئيس جامعة البعث الدكتور بسام ابراهيم قال: تأتي أهمية هذا المؤتمر باعتباره المؤتمر العلمي الأول لآفاق صناعة الدواء في سورية وطرائق تطويرها بالإضافة للمعرض الذي شارك فيه العديد من الشركات والمعامل الدوائية والجامعات الحكومية والخاصة وبالتالي هذا هو المناخ الطبيعي للتشبيك والربط ما بين الجامعات والمراكز العلمية البحثية مع المجتمع والصناعة ومن خلال المحاضرات تم تسليط الضوء على صناعة الدواء في سورية وتأمينه بجميع أصنافه في جميع المشافي والمراكز الصحية والعلاجية من خلال دعم الصناعة الوطنية وتسليط الضوء على المراقبة الدوائية والجودة والتشريعات القانونية بما يحقق المواصفات المطلوبة .
             هام على كافة الأصعدة
ويعقب الدكتور محمد عامر مارديني مدير البرامج الأكاديمية في هيئة التميز والإبداع بالقول :
المؤتمر له أهمية كبيرة على كل الأصعدة فهو يقدم للطلاب التعليم الإضافي , وللخريجين التعليم المستمر والتعرف على الصناعات الدوائية والخدمات الصيدلانية بعد تخرجهم ونشر الأبحاث العلمية الجديدة والتواصل بين العلماء على مستوى سورية ودعم كل كليات الصيدلة .
      المشاركة النوعية
ويؤكد عميد كلية الصيدلة الدكتور وليد خدام بأن ما يميز المؤتمر المشاركة النوعية من قبل المحاضرين والأساتذة في الجامعات السورية الحكومية والخاصة ووزارة الصحة وعدد كبير من الشركات والمعامل الدوائية ، وتأتي اهميته من الناحية العلمية ، من خلال تبادل الأفكار والآراء بما يخدم تطوير الصناعة الدوائية ورفع السوية العلمية للصيادلة المتمرسين ولطلبة كليات الصيدلة ، إضافة إلى أنه فرصة للقاء ، وشكل من أشكال عودة الحياة الطبيعية لسورية .
          ظاهرة حضارية
وتضيف الدكتورة وجيدة الراعي : إن المؤتمر ظاهرة حضارية بالإضافة إلى حرص المحاضرين على تقديم أحدث الأبحاث والدراسات التي تقام في جامعاتنا الحكومية والخاصة ، وإلى الدور الكبير والجبار الذي يقوم به فريق من طلاب الماجستير مع أساتذة الكلية لتحقيق البحث العلمي ضمن نتائج أفضل .
                         تطوير
الصناعة الدوائية
ويتابع الدكتور بسام المحمد نائب رئيس الرابطة السورية للطب الشرعي : المؤتمر قدم آخر المستجدات العلمية في أبحاث الواقع الدوائي مع التركيز على الجانب البيولوجي الوراثي في التطبيقات العلاجية وسبل تطوير الصناعة الدوائية في سورية بالإضافة إلى كيفية ضبط جودة الخدمات الطبية والصحية المقدمة محلياً ، وتميز المؤتمر بالمشاركة الكبيرة ما بين الباحثين من صيادلة ونقابة أطباء والمشاركة الأوسع من قبل الجامعات الحكومية والخاصة في سورية .


             متعدد الاختصاصات
ويضيف الدكتور عدنان بدور من جامعة الأندلس الخاصة ، بأن المؤتمر متميز ومتعدد الاختصاصات ، فهو يجمع ما بين خبرة الأطباء والإدارة في الجودة والصيدلة ، وقال : من خلال مشاركتي في محاضرة ترتبط بين إدارة الجودة وأدواتها الشاملة ، فالفريق الصحي من أطباء وصيادلة وإداريين هم الذين ينجحون المؤسسات الصحية من خلال التزامهم بالمعايير الصحية ، وتحقيق الرسالة المقدسة وهي سلامة المريض.
    إنتاج علمي مميز
وتؤكد الدكتورة يمن الهلال رئيسة قسم المراقبة الدوائية والكيمياء والصيدلة في الكلية بالقول: إنه لمن الأهمية التأكيد على فكرة إقامة هذا المؤتمر العلمي في رحاب جامعة البعث ، كإنتاج علمي مميز ، وعلى الرغم من ظروف الحرب التي مررنا بها وقلة الكادر التدريسي نتيجة الظروف الصعبة ، استمر التدريس بالكلية ، وتم تخريج صيادلة وطلاب ماجستير ، لرفد المجتمع وسوق العمل بخبراتهم ورفع السوية العلمية والمهنية بشكل خاص من خلال الدقة العلمية وأخلاقيات الصيدلة والالتزام بالقوانين ، والتأكيد على المشاركين ( أطباء وصيادلة ) والتعاون ما بين الطبيب والصيدلاني ، لأنهم يكملون بعضهم البعض . ونجاح المؤتمر كان من خلال نوعية المحاضرات والمحاور التي قدمت من قبل أساتذة هم أعلام في مهنة الصيدلة والطب .
                  مع طلاب الماجستير
كما التقينا طلاب الماجستير على هامش المؤتمر ليحدثونا عن انطباعهم ، وخاصة أنه المؤتمر العلمي الأول لكليتهم في جامعة البعث قائلين :  مروة عنتر- ممثلة الدراسات في كلية الصيدلة :إنه تحد بالنسبة لنا ،بأننا قادرون على تنظيم وإقامة هكذا مؤتمر ،على الرغم من قلة الكادر التدريسي ،ومع ذلك كان المؤتمر ناجحاً على كافة الأصعدة .
علا العلي - طالبة ما جستير :المؤتمر كان ناجحاً تنظيمياً وتعليمياً وعلمياً ،حيث قدم المحاضرون كل ما لديهم من معلومات علمية جديدة في عالم الصناعات الدوائية .
رشا المصري- طالبة ما جستير :إن وجود كادر كبير وضخم من مختلف الجامعات السورية شكّل الدور الكبير في نجاح المؤتمر وإغنائه بكل ما هو مفيد وخاصة للطلاب المشاركين سواء طلبة الصيدلة أو الماجستير .
رنيم خليل :إقامة مثل هكذا مؤتمر والذي يعتبر الأول من نوعه ،يدل على مقدرتنا القيام بالفعاليات العلمية ،وهي خطوة ايجابية للنهوض بجامعتنا (جامعة البعث )خاصة ،والجامعات السورية بشكل عام .
طارق أحمد - طالب ماجستير تشخيص مخبري :إن المؤتمر ضم قامات علمية من مختلف الجامعات السورية (حكومية وخاصة )وهذا بدوره أعطى تنوعاً في تقديم المحاضرات والمواضيع العلمية المطروحة ،وبالتالي أغنى المؤتمر بالمعلومة الهامة لطلاب الماجستير خاصة ،وطلاب كلية الصيدلة عامة فهو عامل أساسي لنجاح المؤتمر من خلال الحضور الكبير ،والمشاركة الفعالة لطلاب كلية الصيدلة .

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
رهف قمشري - ت: نقولا الخوري