رقابة

ادفع بالتي هي أحسن ؟؟

في ظروف المعيشة الصعبة يلجأ عدد من الموظفين إلى  سحب قروض لكي يتمكنوا من تحسين أوضاعهم إما بإقامة مشاريع صغيرة أو استثمارية و قبل الحرب كانت القروض تحل مشكلة العديد من الناس حتى من ذوي الدخل المحدود حيث كان يتم  الحصول على القرض بسهولة  وهذا ما حدث مع العاملين في شركة الاتصالات بحمص حيث قام عدد منهم بسحب قروض (قرض البطاقة )  الذي يتراوح بين 50 – 100 ألف ليرة سورية  من  فرع المصرف التجاري السوري و أوضح هؤلاء الموظفين أنه خلال سنوات الحرب على سورية انقطعت الاتصالات مع المصرف  ما أدى إلى تراكم الأقساط و الفوائد على المقترضين و حسب قولهم تم في عام 2014 تقسيط المبالغ المترتبة عليهم  مع الفوائد 

يد صغيرة على العمل

في الصباح الباكر يسرعون إلى عملهم بدل أن يسرعوا إلى مدارسهم !!
عمالة الأطفال أصبحت من الظواهر المنتشرة بكثرة خلال فترة الحرب على سورية  والتي أدت إلى تهجير الناس من بيوتهم و إلى سوء الأحوال الاقتصادية للقسم الأكبر من المواطنين و أصبحت العديد من  الأسر تعيش تحت خط الفقر مما أجبر الكثيرين على تشغيل أولادهم  في الأسواق و المحال لكي تتمكن الأسرة من سد بعض احتياجاتها  رغم أن هذه الظاهرة تحرم الطفل من أبسط حقوقه  و هي التعلم واللعب وتجبره على تحمل المسؤولية منذ الصغر

هل يرتفع سعر الدواء مرة جديدة؟!

لم يسلم أي شيء من ضجيج الدولار بما فيها الدواء الذي  يعد في الكثير من الحالات  أهم و أكثر ضرورة للإنسان من الخبز وربما من الماء  في بعض الأحيان .
فبسبب الارتفاع المتكرر  للدولار  نشهد غلاء المواد الأولية المستوردة  الداخلة في صناعة الدواء  المحلي ما أدى إلى ارتفاع سعره ثانية  ناهيك عما تعرضت  له الكثير من معامل الأدوية  من التخريب والتوقف عن العمل نتيجة الأعمال الإرهابية التي تعرضت لها أغلب المناطق   في هذا الإطار  وحسب مصادر مطلعة  فإن بعض شركات الأدوية  اعترضت  على النسب  معتبرة  أنها  مجحفة  بحقها في ضوء الارتفاع المتكرر واليومي للأخضر  

رد وتعقيب ..الأعطال بسبب الأمطار !!

 إشارة إلى ما ورد في جريدتكم في العد بتاريخ 2/12/ 2018 الصفحة 2 تحت عنوان ( مقسم الزهراء الأعطال تستمر و لا يقومون بإصلاحها ) نبين لكم :
غالبا ما تزداد أعطال الهاتف خلال فصل الشتاء بسبب الأمطار و دخول  المياه الى غرف التفتيش  و بسبب الأيام التي تمر  و ترتفع فيها شدة الرياح مما يؤثر سلبا على الشبكة الهاتفية مما يشكل ضغطا زائدا على عمال الصيانة
نؤكد ومن خلالكم على ضرورة  أن يقوم  المشترك  بتسجيل شكوى أصولية  على الرقم الموحد (100) وبالتالي  تتم متابعة و تدقيق عملية الصيانة  و مدى الالتزام  بالمعايير الموضوعة .

شـــوارع موحـــلة وخــدمات غائبـة

نشرنا مراراً عن حال الشوارع الفرعية في حي وادي الذهب والتي تم حفرها  من قبل مؤسسة المياه وتم ردم الحفر بالتراب فقط  و نوهنا مسبقا أن حال هذه الشوارع سيسوء أكثر  بعد تساقط الأمطار  و تحول هذه الأتربة الى  طين  لزج يسبب الانزلاق و يعاني الأطفال  من صعوبة السير فيه أثناء ذهابهم وعودتهم  من وإلى مدارسهم .
والصور المرافقة  توضح الحال السيئة التي آلت إليها هذه الشوارع  كلما هطلت الأمطار الأمر الذي بات يؤرق أهالي الحي و يسبب لهم مشكلة  كبيرة أثناء تنقلاتهم  هذا ولم نذكر كمية الوحل التي  تتلطخ بها ملابسهم و أحذيتهم   ..

التدخين في المدارس

ظاهرة التدخين في المدارس أضحت ظاهرة عامة .. وهي نتيجة يقف خلفها أسباب متعددة الوجوه منها غياب الرقابة وحتى فاعلية التوجيه للحد منها على أقل تقدير ونحن هنا لا نتهم أحدا بالتقصير بقدر ما ننوه إلى خطأ في التعامل مع جيل الشباب  في مدارسنا فعلى من تقع مسؤولية هذا الخلل ..؟.
ونشير في هذه العجالة إلى ظاهرة  أشد خطرا على جيل الشباب وهي الهروب من المدارس والتسكع بالشوارع  وكأن التعليم في المدرسة لا يرتقي إلى اهتمام أولياء الطلاب .. فإلى متى تبقى هذه الظاهرة أمام أعين الآباء والجهات المختصة دون علاج ..؟؟. علما أم مخاطرها المستقبلية على حركة تنمية  المجتمع  أكبر من أن تعد وتحصى.

الصورة تتكلم

وردتنا شكوى من أهالي  حي باب السباع وكما هو واضح في الصورة  المنظر المتكرر للقمامة  المتراكمة في الحاوية وإلى جانبها   عند تقاطع شارعي دجلة و عمر الشماع .
تراكم القمامة لمدة طويلة  يسبب انتشار الروائح المزعجة و الحشرات و القوارض  
نأمل من مديرية النظافة الاستجابة السريعة لمطالب الاهالي و ترحيل القمامة بشكل يومي  للتخلص من هذه الظاهرة المؤذية  للجميع .

نقص في الخدمات

قرية حدية في الريف الغربي لمحافظة حمص  تبعد حوالي 55 كم تفتقر الى العديد من الخدمات  لاسيما الطرق الزراعية التي تربطها  ببعض القرى المجاورة  ومنها طريق  حدية - حاصور الذي يخدم الأراضي الزراعية.  كما تعاني القرية  من عدم وجود شبكة للصرف الصحي  فيها حيث تنت

تناسب طردي

مع بداية كل شتاء وانخفاض درجات الحرارة و اشتداد البرد  يزداد الطلب وبشكل كبير على المازوت و الغاز والكهرباء.  
معادلة أصبحنا معتادين على عدم المقدرة على حلها  فالعواصف تتسبب بأعطال كبيرة في شبكة الكهرباء و قد تستمر لأيام الأمر الذي قد لا نعترض عليه لاسيما  عندما تكون الأحوال الجوية سيئة .

المسلخ البشري

ثمة من قال يوماً إن كنت تشعر بالألم فأنت حي وأن كنت تشعر بألم الآخرين فأنت إنسان ولعل أكثر المعنيين بممارسة سلوك الإنسانية هم الأطباء ومن خلفهم المشافي سواء الحكومية منها او الخاصة.

الصفحات

اشترك ب RSS - رقابة