ثقافة

ثورو (هنري ديفيد ـ)... كاتب وشاعر أمريكي

هنري ديفيد ثورو   كاتب وشاعر أمريكي، ولد في بلدة كونكورد   بولاية مساشوستس وأمضى جل حياته وتوفي فيها. أتمَّ دراسته في مدارس البلدة، ثم في جامعة هارفرد القريبة التي تخرج فيها عام 1837. كانت مجالات اهتمامه واسعة غطت الأدب اليوناني واللاتيني والفلسفات والديانات الشرقية والتاريخ الطبيعي والرياضيات. عمل في التدريس مدة قصيرة، إذ أنشأ مع أخيه مدرسة استمرت ثلاث سنوات.

رؤيا ... قصائد في الذاكرة ...!!

ثمة قصائد تبقى في الذاكرة ذاكرة الفرد وذاكرة المجتمع ، لأنها تعبر عن وجدان الفرد ووجدان الأمة فبين حين وآخر نحّن إليها ونتذكر مفرداتها وأبياتها الشعرية .. ولاسيما تلك القصائد التي غناها كبار المطربين فالشعر المغنى يهز الوجدان .. لغة فصيحة جميلة ، سلسة تدخل القلب بدون استئذان .
تذكر مسؤولو الإذاعة والتلفاز بمناسبة رحيل الفنانة فاتن حناوي بعض أغانيها ، لاسيما « سقى الله عند اللاذقية شاطئاً « .. والأغنية من كلمات الشاعر الكبير بدوي الجبل .. وهي من أجمل ماغنت فاتن حناوي –رحمها الله .

الجمعية الثقافية الأولى من نوعها في سورية الجمعية التاريخية بحمص مهددة بإخلاء مقرها و تحتاج الدعم

ثمة مؤسستان ثقافيتان اشتهرت بهما مدينة حمص دون سواها من المدن السورية هما : الجمعية التاريخية و رابطة الخريجين الجامعيين و في هذه المادة نتعرف على الجمعية التاريخية بحمص و هي أول جمعية ثقافية تعنى بدراسة التاريخ و إقامة الندوات و المحاضرات التاريخية و هي كما يقول الدكتور عبد الرحمن البيطار رئيس الجمعية و الباحث التاريخي و أستاذ التاريخ في جامعة البعث و من هنا فإن الجمعية التاريخية بحمص تمثل القطر العربي السوري في اجتماعات « اتحاد المؤرخين العرب « ونسأل الدكتور البيطار عن نشاطات الجمعية الأخرى فيبدأ الحديث قائلاً :» الجمعية  لها مقرها منذ تأسيسها عام 1971 م في مبنى أثري – أي مصنف أنه بناء أ

خاطرة ... حكايا الروح

عندما تبدأ  خيوط  المساء  بالتغلغل  في أحشاء الوقت  متعانقة مع ما تبقى  من ذرات النور  التي تهم بالرحيل
ونسمات الخريف  تلسع الأطراف  و تمتزج بدفء ينساب من طيفك  السرمدي   ويضفي نورا  في روحي  يمتد ليسكن  قلبي معلنا  حالة عشقك الأبدي  و متيقنا  أنك  كنت وما زلت  نبض الأمل  المتأصل في أعماقي   ..
ليل ينسج  حكايا الشوق  والاغتراب   ويرسم خطوطا  تتشابك فيها الألوان والكلمات  و تتأرجح  الحروف  فيما بينها   معلنة  بداية  خريف الذكريات  المثقل بالحكايا  القديمة الممزوجة  بدموع الفراق  ولهفات اللقاء ..
وانتظار الصباح  ليعيد بعضا  من أمل بات  يخبو في حنايا الروح ..

رسائل قصيرة لك

_ ١ _
 لم يزل فيك المكان
عارياً من كلّ جام
لم تزل تبكي الخزامى
من عيونٍ لا تنام
لم أزلْ ألّمس كفاً
فيه بعض من سلام
لا تغبْ لو غبتَ عني
فعلى الدنيا السّلام

_٢ _
معك أصبحُ الفصولَ كلّها
أزهرُ ... وأنمو ..
 وأمطرُ .... وأتساقط

_٣ _

لقد تعلمتُ الكثيرَ من الكلمات
لكنني لن أقولَها كلّها
سأقولُ فقط
ما غسلتُه البارحة تحتً المطر .
_ ٤ _

أنت رحالةٌ
تعبٌ ..... تعبٌ ... تعبٌ
وأنا ...... المسافة

_ ٥ _

مسرحية عودة ورد .. توظيف الأسطورة والحكاية في أدب الأطفال

نادرا ما نقرأ في الصحافة دراسة عن كتب الأطفال، على قلة الكتب التي تصدر في هذا المجال، وكأن ثمة اتفاق غير معلن بأن أدب الأطفال هو أدب هامشي لا يستحق أدنى عناية، وهذا دليل واضح على عدم العناية بهذا الجنس الأدبي أو الاهتمام به حتى من قبل المثقفين من أدباء وصحفيين.
ولا أضيف جديداً إذا قلت: كي نكوُّن مجتمعا مثقفا، واعيا، وحضاريا، يجب أن نكوُّن مجتمعاً قارئاً بالدرجة الأولى، ولكني أجد نفسي مضطراً على إعادة هذا القول مرارا لدى الحديث عن أدب الأطفال، فاعتياد القراءة يبدأ منذ مرحلة الطفولة، لهذا يجب غرس عادة اقتناء الكتاب وقراءته باكراً في نفس الإنسان.

رؤيا .. عن المناهج أيضاً ...!!

الانفعال والتسرع في الحكم على مجريات الأمور ،لا يؤدي إلى نتيجة ، وغالباً ما تأتي النتيجة ضبابية  وغير مقنعة .وإذا كانت أحكامنا وآراؤنا عن قضية ما تحتاج إلى تبصر وتمحيص وتدقيق في شأن ما من شؤوننا فإن الحديث عن شؤون التربية  والمناهج يحتاج إلى تمحيص أكبر وتدقيق أكثر  وتبصر أعمق .
الحديث عن المناهج ...كأنّه صار شغل من لا شغل له ،فالذي لم يقرأ المناهج الجديدة والذي لم ير المواد التي اعتمدت وما كان يجب أن تعتمد –باعتراف السيد وزير التربية نفسه ،ليس له أن يشرّق ويغرّب في حديثه غير الدقيق عن المناهج وما جاء بها وماذا يجب وما الذي لا يجب أن يكون .

الشــــاعر إيـــــاد خزعــــل .. وجدت نفسي في قصيدة التفعيلة .. وأكتب القصيدة العمودية

 بدأ اسمه يظهر في الصحف... شاعر له نبرته المميزة ، ومنذ سنوات استمعنا له يلقي قصائده في الأمسيات والمراكز الثقافية واليوم وقد اصدر مجموعتين شعريتين فإن الأستاذ إياد خزعل يسجل اسمه شاعراً في قائمة شعراء حمص ، بل شعراء سورية .. فهو عضو اتحاد الكتاب العرب – جمعية الشعر ..
مع الشاعر إياد خزعل كان لنا هذا الحوار :
- هل نتعرّف إلى بداياتك الشعريّة والعوامل التي ساهمت في صياغة عالمك الشعري؟

محال

على كل حال
ربحنا الذي كان عنه يقال
ذاك محال
تبين أن سورية الجمال
تبين أن الحضارة تعني سورية
تبين أن الصمود سورية
و من هدف واحد في ماليزيا
توحد عشرون مليون قلب
و نادوا يا رب
سورية سورية
لأجل سورية
ذاك ابتهال
لأجل سورية
يموت المحال
و تحيا سورية
بلاد الجمال
 

نــبــــض الـــروح

استيقظ في الصباح الباكر وهو يشعر بتعب يتغلغل بين أضلاعه  , بسبب أعماله البارحة في مكتبه , فجلس على الكرسي ووضع وجهه بين كفيه يخاطب نفسه: لولا اجتماعي اليوم مع سيادة الوزير لبقيت نائما.إنني أدفع ضريبة هذا الكرسي الذي أجلس عليه ولكن ! وحتى الآن لم يأت مساعد جيد يساعدني في أمور مكتبي الكثيرة
تراجع برأسه للوراء ليطوي سنينه العشر ويتذكر رفيقة عمله روان , والتي بقيت معه طيلة تلك السنوات تساعده في المكتب , لقد كانت روان أرملة وأماً لفتاة وصبي وكانت بالإضافة لكونها موظفة نشيطة فهي مثال الأم الرؤوم الصادقة والأمينة وقد أحب اسماعيل  ولديها لأنهما ولداها ويشبهانها

الصفحات

اشترك ب RSS - ثقافة