ثقافة

ثورو (هنري ديفيد ـ)... كاتب وشاعر أمريكي

هنري ديفيد ثورو   كاتب وشاعر أمريكي، ولد في بلدة كونكورد   بولاية مساشوستس وأمضى جل حياته وتوفي فيها. أتمَّ دراسته في مدارس البلدة، ثم في جامعة هارفرد القريبة التي تخرج فيها عام 1837. كانت مجالات اهتمامه واسعة غطت الأدب اليوناني واللاتيني والفلسفات والديانات الشرقية والتاريخ الطبيعي والرياضيات. عمل في التدريس مدة قصيرة، إذ أنشأ مع أخيه مدرسة استمرت ثلاث سنوات.

حفل توقيع الديوان السوري المفتوح حـــب الوطــــن .... والإبــــــــداع

 يمتزج حب الوطن بأرقى الكلمات وأعذبها فنحن أمام تحفة فنية نادرة تحمل في طياتها الابداع والفن والصدق وهذا ما سيكتشفه القارئ لدى إبحاره عبر صفحات الديوان السوري المفتوح الذي تم توقيعه مؤخرا في مديرية ثقافة حمص الديوان السوري المفتوح الذي أسسه الشاعر حسن ابراهيم سمعون وأنجزه بعد جهود طويلة استمرت ثلاث سنوات لاقى نجاحا متميزا وتقديرا كبيرا من قبل الأدباء والمهتمين الديوان السوري المفتوح يختلف بفكرته وغايته عن كل السير والتراجم التي تجمع وتفهرس وتحلل بعد وفاة الكاتب, أو بعد حدوث الحوادث التي تناولتها بسنوات, أو ربما بقرون..

قصة قصيرة ..لــو لــم يحــــدث ذلــك

- لو لم تُجْرَ ضربات الترجيح بعدما تعادل الفريقان في المباراة النهائية لكأس العالم ما تأخرت في الخروج من منزلي، وكنت لحقت بالحافلة في موعدها، ولم أنتظر التالية تحت مظلة الموقف، فقد كان المطر غزيراً مساء ذلك اليوم.
قال سعيد دون أن يحول بصره عن شاشة التلفزيون التي تعرض مباراة بكرة القدم.
- أتريد القول إن ضربات الترجيح جعلتك تفوز برؤيتي؟.

الإبداع والجمال ..والحياة

مواطن الجمال والخير في الحياة كثيرة مثلما هي مواطن القبح والشرور . وبقدر ما يجهد  الإنسان لصنع حياة جميلة فإنه في الوقت نفسه يجهد لدفن القبح والشرور .
الأدب هو الإبداع شعراً ونثراً ، يفتح أعيننا على الحياة بكل ما فيها لكن الأهم هو أن رسالة الأدب تنتصر للخير والحق والجمال ...وهي أهداف إنسانية تجعل من الحياة  ملحمة كفاح جميل وحياة جديرة بان تعاش لأنها حياة عطاء تضيف كل يوم ما هو جديد وإنساني .

جماليات النحو العربي

لغتنا العربية هي عنوان حضارتنا ورمز عروبتنا من هذا المنطلق وتأكيدا على أهمية اللغة العربية في حياتنا أقيم الاسبوع الثقافي احتفالا بيوم اللغة الأم اللغة العربية الذي يصادف في الحادي والعشرين من شهر شباط وتضمن عدة محاضرات أضافت الكثير من المعلومات التي تثبت أن اللغة العربية كانت ومازالت أكثر ما يجسد انتمائنا وهويتنا العربية
 في اليوم الأول قدم الدكتور عصام الكوسى الاستاذ في جامعة البعث محاضرة حول جماليات النحو العربي وألقى الضوء من خلالها على المعاني الجمالية التي تتمتع بها لغتنا العربية بفضل قواعد النحو والصرف التي ميزتها عن باقي لغات العالم

رأس السنة

  لو كانت الأيام كالأيام
 في رأس السنة
كنا سهرنا غرة الصبح
وألقينا على الليل النهار
كنا رفعنا نخب أحباب
أضاؤونا زمانا حين غاروا في ثنايا الروح
من همس الجواب الى القرار
لكنهم في لحظة الذبح المبرمج
غادرونا تاركين قلوبهم
في كل دار
***
لو كانت الأيام كالأيام
في رأس السنة
كنا رقصنا رقصة السكران
في صحو
ورقصة مطرب الحانات
في سكر
وأوقفنا الزمان
لكننا مذ راحت الصحراء
تغزونا ضباباً أو جراداً أو ذئاباً
قد نسينا كل إيقاع
وصار الرقص موسيقا
توزعها نيوب الأفعوان
لو كانت الأيام كالأيام

أديبات من حمص...دعد طويل قنواتي (1944-2014 )

شاعرة ومترجمة ومدرسة للغة الانكليزية ، ولدت في حمص ودرست في مدارسها الابتدائية والإعدادية والثانوية ، ودرست  اللغة الانكليزية في كلية الآداب بجامعة دمشق وتخرجت فيها ثم نالت شهادة دبلوم الدراسات العليا في اللغة الانكليزية في الجامعة الأمريكية في بيروت .
 تزوجت المهندس جبران قنواتي فأضافت إلى اسمها (قنواتي) ،نشرت كتاباتها الشعرية والنثرية في عدد من الصحف السورية واللبنانية مثل (البعث – الأسبوع الأدبي- العروبة – حمص -  الثقافة الأسبوعية – الأنوار – وغيرها).
أما أعمالها المنشورة في الشعر فهي (حزمة ضوء ، وزارة الثقافة 1968      و( حكايات شهرزاد الحمصية ،  وزارة الثقافة  1999 )

القراءة أهميتها وأنواعها

 تعد اللغة أساس التواصل بين الانسان والحياة بكل معانيها سواء في تواصله مع نفسه أم في تواصله مع الاخرين وتحتل اللغة العربية اهمية خاصة في حياة كل فرد فهي مستودع ثقافته واداة التعبير التي يعبر من خلالها عن مشاعره كما انها المرآة التي تعكس حياة اصحابها الاجتماعية والثقافية من عقائد وتقاليد وقيم وفنون وتربية

يفتر ثغر الصباح عيدا ً

يفترّ ثغر الصباح ، وتتهادى إشراقات البوح الناهض من مطالع الصحو الهائم نسمات عِذاب على جبين الفرح تعلوه زرقة سماء ، وتهدهده زقزقات عصافير ، فتنداح في الآفاق آمال واعدة بعد غياب ضج به الصدى انكسار مواجع ما بين الحنايا والضلوع ، وانسكاب المثخنات جراحا ً على وجنات الذكريات سرمدية حضور في مهاد الشوق المبرح ودنيا اليباب اليباب ليغدو الحال شيئا ً جف فيه كل شذا ، وأضاعه كل غياب فقط في متاعب فغدا في متاعب الأيام ألف تساؤل وسؤال كينونة جسد عائم ٍ على صفيح اغتراب وهزيز كل ألم هي تباريح الهوى في متاهات الحنين .

( البنية الصوتية للكلمة العربية )..كتاب للدكتور عبد القادر جديدي

تعددت الدراسات الألسنية التي تناولت بالبحث الخصائص والأسلوب والدلالة والعلامات والإشارات اللغوية والنحوية للغة العربية بكل فروعها في حين أنه بقي غائباً عن المكتبة العربية ما يمكن أن نسميه الدراسة الصوتية والصوتية الوظيفية للغة العربية وهي ركن من أركان دراسة العربية .
ولعل قلة المتخصصين في هذه المادة العلمية المخبرية قد يكون من أهم أسباب هذا الغياب .
ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب الفذ في مضمار دراسة الميزات الفنية للغة العربية .

الصفحات

اشترك ب RSS - ثقافة