شهادة دكتوراه في هندسة البيئة.. تخفيض انبعاث الأجزاء السخامية من غازات الاحتراق

العدد: 
15184
التاريخ: 
الاثنين, تشرين الأول 1, 2018

دافعت طالبة الدراسات العليا المهندسة مي حنا شهدا  عن بحثها المقدم لنيل درجة الدكتوراه في  الهندسة البيئية في كلية الهندسة المدنيةبجامعة البعث
البحث حمل  عنوان : تخفيض انبعاث الأجزاء السخامية من غازات الاحتراق باستخدام الهيدروسكلون قدمته الباحثة باشراف الدكتور محمود حديد  ومشاركة الدكتور يوسف جوهر.ونالت في نهاية المناقشةدرجة شرف وعلامة قدرها96% وتم منح المهندسة مي حنا شهدا درجة الدكتوراه في الهندسة البيئية  .


تألفت لجنة المناقشة والحكم من  الدكاترة: الدكتور عبد الحكيم بنود عضواً، الدكتور محمود حديد عضواً، الدكتور محمد أسعد  عضوا ,الدكتورة كوكب حربا  عضواً.
البحث يهدف إلى تخفيض انبعاث الأجزاء السخامية من غازات الاحتراق الناتجة عن مولدات الطاقة الكهربائية العاملة بالديزل عبر عملية الفصل الرطب باستخدام الهيدروسيكلون بهدف تحقيق مواصفات الأيزو العالمية ISO 8178 بأقل هدر ممكن لسائل الغسيل.
وأشارت الطالبة أن الهيدروسيكلون صمم استناداً إلى المعطيات النظرية والعملية وبالإسقاط على المنحنيات الحسابية والحاسوبية باستخدام تطبيق (CFD) Computational Fluid Dynamics والتي تحدد فعالية عملية الفصل حيث تبيَّن أنَّ دمج السيكلون المصمم بحسب موديلSalcedoالرياضي مع تضيق فنتوري المصمم بحسب الموديل الرياضي Infinite -Throat Model هو التصميم الأفضل لعملية التقاط الأجزاء السخامية الناتجة عن محرك الديزل.
كما  أنه تمَّ اختبار كفاءة التصميم الجديد للهيدروسيكلون من أجل التقاط الأجزاء السخامية الناتجة عن محرك الديزل Perkins (120kW/150kVA)عند معدل تحميل أقصى لمحرك الديزل بحوالي (80%) والذي يعادل تلوث بالأجزاء السخامية بحوالي (1.2 g/m3). وبالمقارنة ما بين الدراسات المرجعية من حيث فعالية التقاط السيكلون للأجزاء السخامية والتي لم تتعد 2 % ، حققت عملية الفصل الجاف باستخدام السيكلون لوحده فعالية التقاط حوالي (6%) من انبعاث الكتلة الكلية من الأجزاء السخامية ، وحقق التصميم الجديد للهيدروسيكلون عبر الفصل الرطب مواصفة الأيزو العالمية(ISO 8178) من حيث انبعاث الأجزاء السخامية عند معدل غسيل رذاذ الماء إلى غاز العادم (0.63 L/m3) وهي أقل من القيم التصميمية المحددة لعملية الغسيل (1.7 – 0.67 L/m3) . ولقد حققت المعالجة الكيميائية نتيجة زيادة وتعديل قيمة الرقم الهيدروجيني لسائل الغسيل زيادةً في فعالية الهيدروسيكلون على التقاط الأجزاء السخامية وخفضت من معدل سائل الغسيل اللازم بالإضافة إلى التقليل من شدة حموضة سائل الصرف الناتج. ولقد تمّ تحديد شروط العمل المثالية وذلك من أجل الغسيل بسائل قلوي (pH =9.5)عند معدل الغسيل (0.4L/m3).

الفئة: 
المصدر: 
العروبة