كيف تخرجين الزجاج من قدم طفلك

العدد: 
15031
التاريخ: 
الأربعاء, شباط 7, 2018

الطفل يحب الحركة والاطلاع على ما حوله ، وما إن يبدأ المشي حتى نجد عنده الرغبة في زيادة السير في أرجاء الغرفة ،في باحة المنزل، في الشارع وأحياناً يغافل أهله ويخرج حافياً ، وهذا يعرض قدميه للأذى كأن يدخل بها الزجاج أو الأشواك أو ..ولكن ما يخشى منه عادة هو الزجاج الذي ينتشر ولا نراه أحياناً أو أننا نرى قسماً منه ولا نرى القسم الآخر فتدخل في أسفل قدم الطفل الذي لا يتحمل، فما هو العمل ؟ وكيف نخرجها من قدمه ، ولاشك أن طرقاً عديدة يمكن القيام بها ومن هذه الطرق الآتي :  
إحضار ملقط صغير وثلج ومعقم جروح وإبرة رفيعة وقطن طبي
ثم الجلوس بوضع مريح وفي مكان مضيء ويفضل أن يكون في أشعة الشمس حتى يمكن رؤية الزجاج جيداً .
عند مشاهدة طرف الزجاج يوضع الثلج عليها حتى تتخدر المنطقة ويقل الشعور بالألم أثناء محاولة إخراجها ثم نضع الملقط على طرف الزجاجة ونسحبها برفق حتى لا تنكسر وكي لا تؤلم الطفل .
إذا لم نستطع إمساكها علينا إزالة بعض الجلد عن باقي الزجاجة حتى نستطيع إمساكها وسحبها بشكل كامل .
بعد الانتهاء من العمل والتأكد من عدم وجود زجاج صغير أيضاً نقوم بتعقيم الجرح بالقطن والمعقم ويفضل وضع البلاستر أو الشاش عليه حتى يشفى الجرح .
وإذا لم نستطع سحب الزجاجة بالطريقة السابقة يمكن اتباع طرق أخرى مثل وضع القرنفل على المنطقة التي بها الزجاجة وتركها لفترة 12 ساعة تقريباً وهي كافية لخروج طرف الزجاج ومن ثم القيام بسحبه بملقط الحواجب الصغير
وطريقة أخرى هي خلط كربونات الصوديوم بقليل من الماء ووضعه على مكان الزجاجة وتركه قليلاً حتى نلاحظ خروج جزء من الزجاجة ليجري بعد ذلك سحبها بملقط صغير وتعقيم الجرح وتطهيره من الجراثيم التي تكون قد علقت به .
وما ينطبق على الزجاج ينطبق على الأشياء الأخرى وإن كان بنسب مختلفة

الفئة: 
المصدر: 
العروبة