العسراويون بين الحقيقة والإشاعة

العدد: 
14929
التاريخ: 
الأربعاء, أيلول 6, 2017

 في القرن الثامن عشر والتاسع عشر كان ينظر إلى الأعسر نظرة غير موضوعية، وكان المعلمون يحاولون تغيير هذه الصفة في الأطفال الذين ولدوا بها  لكن الدراسات الحديثة تؤكد تميز هذه الفئة وتفوقهم في مجالات عدة فبالرغم من أن مستعملي اليد اليسرى لاتتجاوز نسبتهم في المجتمع  10 %  إلا أنهم يشكلون 50 % من عدد المشاهير والسياسيين وهم أكثـر  طلاقة في الحديث والخطابة وبالتالي القدرة على إقناع الآخرين بما يرغبون للإطلاع على هذا الموضوع التقينا الدكتورة  علا الحسين العاملة في مديرية  صحة حمص  والتي تحدثت قائلة :

الشخصيات البارزة تاريخيا ً وحديثا ً
ومن الشخصيات البارزة تاريخيا ً ويستخدمون اليد اليسرى : ليوناردو دافينشي، مهماتماغاندي،  يوليوس قيصر ، نيوتن ، البريت أنشتاين،ماري كوري ، وبييركوري، أرسطو ، ونستون تشرشل، رونالد ريغان ، مايكل أنجيلو، بيكاسو ، بيتهوفن ، موزارت، تشارلي تشابلن، ومارلين مونرو
ومن الشخصيات الحديثة الذين يستخدمون اليد اليسرى :
 باراك اوباما ، فلاديمير بوتين ، بيل كلينتون، هوغو تشافيز ، فيدل كاسترو، مارادونا ، وجيرالد فورد.

ما علاقة ذلك بالدماغ
الدماغ يتألف من نصفي  كرة  ملتصقين، وأحدهما يسيطر على الآخر، وغالبا ً نصف الكرة الأيسر هو المسيطر على النصف الأيمن.
وتابعت الدكتورة الحسين بقولها : إن زيادة نسبة العسراويين تأخذ في الزيادة، لأن القسر على استخدام اليد اليمنى في القرون الماضية كان يؤدي إلى عقد نفسية وشعور بالذنب والاغتراب ، لذلك توقف إجبار الأطفال وقسرهم على استعمال اليد اليمنى .
 والأعسر ليس بالضرورة أن يكون استخدامه لليد اليسرى في كل شيء لأن الكثير من العسراويين  يستخدمون   اليد اليمنى للكتابة واليسرى للمهام الأخرى ونسبتهم عند الرجال أعلى منها عند النساء  حيث يشكل 13 % عند الرجال و11% عند النساء ومع ذلك يشكلون 50% من مشاهير العالم
وعن سؤالنا عن التفسير العلمي لهذه الحالة قالت:

التفسير العلمي
لايوجد تفسير علمي موحد يفسر سبب استخدام الناس  ليدهم اليسرى بشكل أساسي مع أن 25 % من الأسباب المسؤولة عن ذلك تعود إلى الجينات الوراثية ، لكنها ليست السبب الوحيد  مع ذلك في حالات التوأم  نجد أن أحدهم يستخدم اليد اليمنى والآخر يستخدم اليسرى وهما يحملان نفس الجينات .

نظرات خاطئة
كان البعض ينظر للأعسر نظرة خاطئة ولاتستند إلى التفكير العلمي فبعضهم يرى أن استخدام اليد اليسرى أمر سيئ  لأنها كانت تستخدم بأعمال السحر، وكانت تعتبر  المصافحة باليد اليسرى علامة على عدم الاحترام .
 ويأتي عامل آخر وهو تجنب الأعسر في المجتمعات العنفية لأنهم لا يتوقعون الضربات التي تأتي من اليد اليسرى  .
 وبعض الشعوب تنظر إليهم نظرة سيئة ويأمرونهم باستخدام اليد اليمنى ، وفي معظم الثقافات هناك تحيز لصالح اليد اليمنى، وثبت أخيرا ً أن هذا التحيز لايمتلك أية أسباب موضوعية وأن الدراسات الحديثة لم تؤكد صحة تلك النظرات ، وعلى العكس فإن الكثير منها ينفيها ويعتبرها غير صحيحة .

ميزات لصالح العسراويين
 وعن ميزات الأعسر قالت د . علا : وجدت بعض الدراسات أن الرجل الأعسر يفضل التفكير المتباين ،وهو شكل من أشكال الإبداع ينتقل فيه العقل من المعرفة التقليدية إلى الربط غير المستكشف ،والكثير من العسراويين  حققوا شهرة أكبر في الفنون والكتابة والعلوم ، وأثبتت الأبحاث العلمية أن أول آثار  لأشخاص عسر تعود  إلى مليون عام ، حيث كشفت التنقيبات الأثرية عن أسلحة وأدوات كانوا يستخدمونها . ولأن الأعسر يعتبر نفسه مختلفا ، تكون لديه ميزة إستراتيجية عند القتال ، وبقدرته توجيه ضربات أكثر قوة وتركيزا ً .
 كما أن حديث الأعسر واستخدامه ليده اليسرى يعطي شعورا ً أكثر راحة وإيجابية للمشاهدين من الشخص الأيمن، لأن يده معكوسة على شاشة التلفاز وكأنها اليد اليمنى ،وعكس ذلك عند الأيمن ، كما أنهم في كرة القدم والملاكمة والتنس يشكلون منافسة شديدة في هذه الألعاب،ويحلم مدربوها أن يتتلمذ عسراويون على أيديهم .
 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
جنينة الحسن

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة