السعادة

العدد: 
14830
التاريخ: 
الأربعاء, آذار 29, 2017

 في أحاديثنا العادية نتطرق باستمرار الى السعادة بقولنا فلان سعيد في عمله أو في بيته أو لأن أولاده بخير وبمكانة مرموقة ويقدمون له كل ما يحتاجه من خدمات , ومن مال , وآخرون يشيرون الى أن فلاناً سعيد بالمنزل الذي اشتراه أو ...
هذا يعني أن للسعادة مصادر متعددة وهي تختلف من شخص لآخر فقد تكون سعادة شخص بصحته الجيدة وآخر بسمعته الطيبة وثناء من حوله عليه , أو بالوظيفة التي تسلمها .
إذن دلالات السعادة تختلف باختلاف الناس وبالتالي لابد من وجود معايير للسعادة , لأنها ليست لهوا ولا ترفاً , إنها هدف يتشاطره أفراد البشرية جمعاء .
وإذا فكرنا ملياً بمسألة السعادة نجد أنها سعادة منقوصة فكيف تتحقق السعادة للبشر وحالة الأمان معدومة كيف تتحقق وحالة الصراع في المجتمع والفقر ينشر ظلاله على فئات واسعة منه ؟
السعادة إذن تستلزم القضاء على الفقر وكفالة أسباب العيش الكريم أي ضرورة تحقيق التنمية البشرية الشاملة والمستدامة بل أكثر من ذلك تحتاج الى تشجيع الاندماج الاجتماعي والانسجام بين الثقافات لأن ذلك يحقق المنفعة العامة للجميع هيئة الأمم المتحدة انتبهت الى هذه المسألة وضمنتها في ميثاقها عندما أكدت على ضرورة تعزيز السلام والعدل والتقدم الاجتماعي والارتقاء بمستويات المعيشة وخصصت يوماً للسعادة وذلك في العشرين من الشهر الجاري موضحة أن السعادة والرفاهية ليست كلاماً يقال ولابد من اتخاذ التدابير العملية الى بلورة المفهومين في التشريعات لكل دولة من الدول وآليات رسم سياساتها .
ذلك يذكرنا بازدواجية الأمم المتحدة في الكثير من سياساتها والكلام النظري لايطبق بشكل عملي بل أحياناً يطبق عكسه تماماً .
كم تحيزت مع الصهاينة ضد الشعب الفلسطيني وسببت له الأسى والحزن والفقر وانعدام الأمان والتشرد و...
كم يعاني الشعب العربي السوري من عدم نزاهتها وخضوعها للدول الاستعمارية التي استهدفت سورية في كل شيء استهدفت بنيتها التحتية استهدفت وحدتها , استهدفت مجتمعها وأطفالها بكل سوء .
فكم هو أعداد الشهداء والجرحى والثكلى , كم يعاني أهلنا من الحصار الجائر على سورية بما في ذلك الأجهزة الطبية والدواء و... وضرورات العيش الكريم , فكيف تتحقق السعادة مع وجود المرض والفقر والجوع وانعدام الأمان في كثير من المناطق السورية التي عاثت فيها العصابات المسلحة فساداً .
 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
احمد تكروني

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة