الخطاط عبد الكريم العبدو : الخط العربي وسيلة لنقل العلوم والمعارف قبل اختراع الطباعة

العدد: 
14829
التاريخ: 
الثلاثاء, آذار 28, 2017

تعد الكتابة من أهم الطرق التي يستطيع الإنسان من خلالها التعبير عمَّا يجيش في صدره أو يجول بخاطره. ويقاس تقدم الشعوب والحضارات بمقدار تقدم وانتشار معارفها وفنونها بالكتابة, ولقد كان الخط العربي وسيلة لنقل العلوم والمعارف العربية إلى العالم الآخر قبل اختراع الطباعة، وعليه كان العماد في دفع الحركة العلمية في أوروبا التي كانت مظلمة وقت أن كان العرب هم رواد العلوم والفنون والمعارف..
وقد استحق الخط العربي أن يحتل مكانة كبيرة في سلم الفنون التشكيلية على الصعيدين العربي والعالمي،وأن يلفت أنظار عمالقة الفن والرسم في الغرب، وأن يحظى بمتابعة وحضور داخل أروقة المعارض الدولية .
التقينا بالخطاط عبد الكريم العبدو ليحدثنا عن تجربته في هذا المجال وعن أهمية الخط العربي والصعوبات التي تعترض عمله كخطاط ...  
البدايات ...
عرف الخطاط العبدو الخط العربي في البداية قائلا : الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية وتتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتداخل والتركيب ويقترن فن الخط بالزخرفة العربية حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة نسخ القرآن الكريم وللخط العربي فروع وتشعبات كثيرة وأبرز البلدان العربية التي اهتمت بالخط العربي هي الكوفة والبصرة والشام ومصر ...
وأضاف : بدأت الموهبة تظهر لدي  منذ نعومة أظفاري وتحديدا ً في المرحلة الابتدائية ,وخلال المرحلة الإعدادية والثانوية تابعت الكراسات المنتشرة لخطاطين مشهورين أمثال هاشم البغدادي والأستاذ شوقي وغيرهم ثم انتقلت لمرحلة الدراسة الأكاديمية في كلية الفنون الجميلة بدمشق فرع الخط العربي إضافة للدراسة في المستشارية الإيرانية قسم الخط الفارسي لصقل تلك الموهبة بطريقة علمية مدروسة .
رسم الخط
وعن أنواع الخطوط التي يعمل بها قال : أعمل بالخط الفارسي وخط النسخ والرقعة إضافة للخط الديواني وقريبا ً سأبدأ بتجربة العمل بخط الثلث وعن علاقته بفن الرسم قال إن موهبة الرسم كانت بمدى معرفة رسم الخط والحرف العربي وفق القياسات وما يخدم اللوحة الخطية وبالنسبة للمواد المستخدمة في صناعة اللوحة الخطية فهي عبارة عن القصب ودواة الحبر ومجموعة مختلفة من الورق المرخم وورق الكلاس الذي يناسب اللوحة ويظهرها بأبهى صورها أما عن مشاركاته في المعارض الرسمية فقال : قمت بالمشاركة في العديد من المعارض بمدينة دمشق خلال الأعوام السابقة حيث تمكنت من خلالها الاطلاع على تجارب الخطاطين المشاركين واكتساب مهارات وأفكار جديدة تطور من اسلوب العمل بما يخدم جمالية الموضوع المقدم .
معارض جماعية
وأضاف : بعدها تم إقامة ندوة عن الخط العربي وأنواعه على مدرج الباسل في جامعة البعث بحمص حضرها أمين فرع الحزب في الجامعة ورئيس الجامعة ومدير التربية وعدد كبير من المهتمين بفنون الخط العربي وجماليته .
ثم تطورت الفكرة وأثمرت بإقامة معرض في مدينة حمص في جامعة البعث في الشهر الخامس من هذا العام ، ودعوة العديد من الخطاطين والرسامين أمثال الخطاط عدنان الشيخ عثمان والخطاط هيكل العجي والخطاط علاء الدين وبعض الرسامين  أمثال غسان صوفان والرسامة ريهام بحضور مختلف الفعاليات المهتمة بهذا الشأن .
معاهدمتخصصة
 أما عن النشاطات التي يقوم بها في هذا المجال فقال : تتركز خلال عطلة الصيف على إقامة دورات تعليمية للأطفال من المرحلتين الابتدائية والإعدادية بهدف تنمية موهبة الخط لديهم وتعريفهم بأنواع الخطوط وجمالية كل نوع .
وتحدث الخطاط عبد الكريم عن الصعوبات التي تعترض مجال عمله كعدم توفر العدد الكافي من المعاهد التي تعنى بتنمية هذا الفن الجميل للحفاظ على هذا التراث ، فمع دخول الحاسوب تأثر عمل الخطاطين قليلا ً نظرا ً لسرعة الكمبيوتر في انجاز اللوحات المطلوبة .وعدم وجود سوق تصريف لأعمال الخطاط بشكل يتلاءم مع الجهد المبذول منه لانجاز الكثير من الأعمال الفنية “ان استطعنا التعبير عنها مجازا “ .
بقي أن نقول
 الخطاط عبد الكريم العبدو من مواليد حمص , عمل مع العديد من الدوائر الرسمية في محافظة حمص ولاسيما في جامعة البعث ويتمنى على الجهات المعنية أن تولي موضوع الخط العربي الاهتمام اللازم ولاسيما وزارة التربية من خلال إدراجه كمادة صفية أسوة بمادة الرسم والموسيقا بحيث يخصص له حصة درسية أسبوعيا ً يشرف عليها مختصون بالخط العربي.
 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
بشرى عنقة - يوسف بدور

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة